spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 45

آخر المقالات

روني عبد النور- عن نموّ نظريّات المؤامرة وتناسلها

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب روني عبد النور قبل سنوات،...

إبراهيم أبو عواد- الجذور الاجتماعية للنقد الثقافي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد   إنَّ...

هاني الترك OAM- لقاء الغزاويين

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن النكبة الأولى عام...

كيف يمكن العودة إلى ممارسة الرياضة تدريجياً؟

مجلة عرب أستراليا سيدني

كيف يمكن العودة إلى ممارسة الرياضة تدريجياً؟

بعد تمضية سنوات عديدة من دون ممارسة الرياضة، من الصعب العودة إليها بشكل مفاجئ. في الوقت نفسه، تعتبر الرياضة الحليف المفضل للصحة والرشاقة. كما أنها الحل الأمثل لا للصحة الجسدية فحسب إنما للصحة النفسية أيضاً، بحسب ما نشر في Passeport Sante.

كيف يمكن العودة إلى ممارسة الرياضة برويّة؟

استشارة طبية للتأكد من عدم وجود مشكلة: من الأفضل استشارة الطبيب قبل العودة إلى ممارسة الرياضة. فيجب التأكد ما إذا كنت بصحة جيدة وأنك قادر على معاودة ممارسة نشاط جسدي. فيتأكد الطبيب عندها ما إذا كنت تعاني أي مشكلة في القلب والأوعية الدموية وما إذا كان الجهد يسبب لك أي ألم في الصدر أو تعب عام أو إرهاق شديد مع انقطاع في النفس. لذلك، من الضروري استشارة الطبيب أولاً في حالات معينة، وقد يحتاج إلى إجراء تخطيط للقلب في حال العودة إلى ممارسة الرياضة بشكل مكثف أو في حال التدخين. كما أنه بعد عمر 40 سنة، يجب إجراء فحص شامل للصحة. أيضاً قبل ممارسة الرياضة، يجب التأكد ما إذا كان النظام الغذائي مناسباً.

تحديد الأهداف: من المهم وضع برنامج معين وتحديد الأهداف عند العودة إلى ممارسة الرياضة. فهذا ما يشكل حافزاً بحيث تحصل العودة تدريجاً ومن دون إجهاد زائد للجسم. فيمكن البدء بممارسة الرياضة مرتين في الأسبوع لمدة 20 دقيقة تجنباً لإلحاق أي أذى للجسم. بعدها يمكن وضع أهداف تساعد على زيادة هذا المعدل، علماً أن الإنتظام أفضل من زيادة حدة ممارسة الرياضة في مرة واحدة.

تحضير تجهيزات مناسبة لممارسة الرياضة: تعتبر التجهيزات من العناصر الأساسية للعودة إلى ممارسة الرياضة. ويجب ألا تكون ملابس الرياضة للصيف هي نفسها للشتاء. كما أن اختيار الأحذية مهم للغاية فيجب أن تكون مريحة وملائمة لمقاس القدم. كما يجب أن يكون الحذاء ملائماً للأرضية التي تتم عليها ممارسة الرياضة. هذا، ومن الأفضل أن يكون الحذاء الرياضي أكبر بقليل من مقاس القدم.

– التحمية وتمارين المط قبل ممارسة الرياضة: لتجنب أي إصابة أو أذى بسبب الرياضة، تعتبر تمارين التحمية في غاية الأهمية. هي تساعد على تحضير العضلات ببطء وتزيد حرارة الجسم تدريجاً، ما يزيد من فاعلية ممارسة الرياضة. مع ممارسة تمارين المط، يمكن خفض خطر التعرض لحوادث وإصابات أثناء ممارسة الرياضة كالتمزق. كما أن تمارين التحمية تساعد على الاعتياد على فكرة القيام بجهد وعلى الاعتياد على المحيط أيضاً. من المهم ممارسة هذه التمارين لمدة 20 دقيقة قبل البدء بممارسة الرياضة لتليين العضلات.

المصدر: النهار العربي

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=29499

ذات صلة

spot_img