spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

عباس مراد ـ أستراليا: العنف والسياسة

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب عباس علي مراد لا شك...

أميرة سكر ـ الإجرام يتكرس لتدمير براءة الطفولة وهدم الأسرة وضرب أخلاقيات المجتمع

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة أميرة سكر- رئيسة الاتحاد...

الدكتورة نضال الأميوني- رحماك أيها القدر

مجلة عرب أستراليا- بقلم الدكتورة نضال الأميوني دكاش رحماك أيها...

هاني الترك OAMـ القادمون من غزة يطلبون اللجوء

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب هاني الترك OAM بلغ عدد...

الآلاف يحتفلون بيوم أنزاك في أستراليا ونيوزيلندا

مجلة عرب أستراليا- الآلاف يحتفلون بيوم أنزاك في أستراليا ونيوزيلندا

(رويترز) – تجمع الآلاف في أنحاء أستراليا ونيوزيلندا يوم الخميس في قداس يوم أنزاك لإحياء ذكرى أولئك الذين قاتلوا وماتوا في صراعات كبرى في تاريخ البلدين.

كان يوم أنزاك يحيي في الأصل ذكرى معركة في شبه جزيرة جاليبولي في تركيا خلال الحرب العالمية الأولى. في فجر يوم 25 أبريل 1915، كان الآلاف من الجنود من فيلق الجيش الأسترالي والنيوزيلندي (ANZAC) ضمن قوة أكبر من الحلفاء التي هبطت على الشواطئ الضيقة لشبه جزيرة جاليبولي، وهي حملة مشؤومة أدت إلى مقتل أكثر من 130 ألف شخص.

يوم أنزاك، هو يوم عطلة رسمية، يكرم جميع القوات الأسترالية والنيوزيلندية من جميع الصراعات.

في هذه المناسبة قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز في بلدة إيسورافا في بابوا غينيا الجديدة، التي كانت مسرحا لقتال عنيف ضد اليابانيين في العالم، “إننا نتمسك بالوعد الرسمي الذي قطعته بلداننا للذين سقطوا منذ تلك السنوات: سوف نتذكرهم”.

وقال ألبانيز، بحسب نص مكتوب: “لم يطلب منا يوم أنزاك أبدًا تمجيد الحرب. ويطلب منا يوم أنزاك أن نقف ضد تآكل الزمن، وأن نتمسك بأسمائهم. وأن نتمسك بأفعالهم”.

وفي كانبيرا، حضر حوالي 39200 شخص حفل تأبين عند الفجر عند النصب التذكاري للحرب الأسترالية، حسبما ذكر متحدث باسم النصب التذكاري في بيان.

إلى جانب مسيرات قدامى المحاربين وأحفادهم، يشتهر يوم أنزاك في أستراليا بالوقفات الاحتجاجية عند الفجر، والخدمات التذكارية، ولم الشمل، ولعبة “two-up”، وهي لعبة قمار شائعة لدى جنود الحرب العالمية الأولى العائدين.

وذكرت صحيفة نيوزيلاندا هيرالد أنه على الجانب الآخر من بحر تسمان في نيوزيلندا، تم إلغاء مراسم إحياء ذكرى يوم أنزاك الوطني في ولنجتون بسبب الرياح القوية.

وحضر آلاف النيوزيلنديين قداس الفجر في أجزاء أخرى من البلاد بما في ذلك أوكلاند، المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد، وفقا للموقع الإخباري.

وقال رئيس الوزراء كريستوفر لوكسون على منصة التواصل الاجتماعي X، إلى جانب صور له في حفل تأبين في المتحف التذكاري للحرب في أوكلاند: “كي لا ننسى”.

رابط النشر-https://arabsaustralia.com/?p=36900

ذات صلة

spot_img