spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

أ.د عماد شبلاق ـ CFN 24: فيروس جديد (فلسطيني) يضرب الجامعات الأمريكية!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د عماد وليد شبلاق- رئيس...

سوزان عون ـ قراءة نقدية من الأستاذ المهندس فادي جميل

مجلة عرب أستراليا-قراءة نقدية من الأستاذ المهندس فادي جميل  تستكشف...

ريفيل بالمان: تحقيق فيما إذا كانت عارضة أزياء سيدني قد قُتلت بسبب الديون

مجلة عرب أستراليا Nightly ريفيل بالمان: تحقيق يحقق فيما إذا...

علا بياض ـ أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب بقلم صاحبة...

روني عبد النور ـ البكتيريا والمستشفيات… أين تنشأ العدوى؟

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب روني عبد النور مَن منّا...

شروط تأشيرات التجسير في أستراليا ومميزاتها

مجلة عرب أستراليا سيدني-شروط تأشيرات التجسير في أستراليا ومميزاتها

ارتفع عدد حاملي تأشيرات التجسير في أستراليا في آذار (مارس) 2021 إلى أكثر من 350،000.

عندما يتقدم شخص ما للحصول على تأشيرة في أستراليا، فإنه يمنح تأشيرة مؤقتة للسماح له بالبقاء في البلاد بشكل قانوني إلى أن يتم اتخاذ قرار بشأن طلب تأشيرته. لذلك يتم استصدار تأشيرات مؤقتة مختلفة ضمن شروط ومميزات معينة وفقًا لظروف مقدم الطلب.

ما هي تأشيرات التجسير؟

يتوجب على غير المواطنين في أستراليا الحرص على أن يكون بقائهم في استراليا قانونيًا عبر تأشيرة مناسبة. ولكن قد تنتهي تأشيرة شخص ما ولم يحصل بعد على تأشيرته الأخرى التي تقدم للحصول عليها، لذا فإن تأشيرة التجسير تساعده على البقاء في وضع قانوني في أستراليا.

يقول آلان ريجاس من مكتب آلان ريجاس للمحاماة:

تأشيرة التجسير هي جسر يربط بين مرحلتي وقت تقديم طلب التأشيرة وبين أخذ القرار فيه

وهناك عدة أنواع وتصنيفات للتأشيرة التجسير هي:

تأشيرة التجسير فئة A

تأشيرة التجسير فئة B

تأشيرة التجسير فئة C

تأشيرة التجسير فئة D

تأشيرة التجسير فئة E

تأشيرة التجسير فئة F

تأشيرة التجسير فئة R

وكل تأشيرة منها تمنح حقوقًا ضمن شروط كثيرة.

إذا أجرينا مقارنة بين تأشيرة A وB، فهناك تفاصيل مختلفة بينهما

 تأشيرة التجسير A:

تُمنح للشخص الذي يقدم طلبًا صالحًا للحصول على تأشيرة أساسية في أستراليا أثناء حمله لتأشيرة أخرى صالحة. بشكل عام تحمل هذه التأشيرة نفس الشروط المرفقة بها كالتأشيرة التي تحملها عند تقديم الطلب، كما يوضح السيد ريجاس: ” مثلا، إذا كنت تحمل تأشيرة زيارة وقمت بتقديم طلب تأشيرة طالب، فسيتم إصدار تأشيرة تجسير A”

ويمكن للأشخاص المسجلين للحصول على تأشيرة Aالتقدم بطلب للحصول على إذن للسفر إلى الخارج لفترة زمنية محدودة، لكن يجب أن يكونوا متواجدين في أستراليا عند اتخاذ أي قرار بشأن طلبهم، وهو أحد أهم شروط هذه التأشيرة.

تأشيرة التجسير B:

عند تقدم حامل التأشيرة A للحصول على إذن سفر إلى الخارج، فعليه تقديم طلب للحصول على تأشيرة B. حيث تسمح هذه التأشيرة لحاملها بالمغادرة والعودة إلى أستراليا خلال فترة سفر محددة أثناء سير إجراءات طلبهم للحصول على التأشيرة أساسية.حيث تسمح هذه التأشيرة لحاملها بالمغادرة والعودة إلى أستراليا خلال فترة سفر محددة أثناء سير إجراءات طلبهم للحصول على التأشيرة أساسية.

تأشيرة التجسير C:

مثل تأشيرة التجسيرA ، تُمنح تأشيرة التجسير هذه عند تقديم  شخص ما طلبًا للحصول على تأشيرة أساسية ولكن ليس أثناء حمل تأشيرة أساسية صالحة. عندها يتم منح تأشيرة التجسير، عند تقدم شخص ما للحصول على تأشيرة أثناء حمله لتأشيرة مؤقتة أو بدون تأشيرة على الإطلاق.فمثلاً، يتقدم شخص ما يحمل تأشيرة زائر للحصول على تأشيرة طالب. ثم تم منحه تأشيرة تجسيرA و بعد انتهاء صلاحية تأشيرة الزيارة الخاصة به، قرر التقدم للحصول على تأشيرة مختلفة، كتأشيرة عمل برعاية ( بكفالة). ونظرًا لأنه لا يحمل تأشيرة أساسية عند التقدم للحصول على هذه التأشيرة، فسيتم منحه تأشيرة تجسير(( C التي تمنح لمقدم طلب التأشيرة إذا تم حظره ولكن لم يتم احتجازه قبل تقديم طلب التأشيرة.

و بشكل عام، يتم منح تأشيرة التجسير بدون حقق العمل، كما يوضح السيد فاسواني :”  فهي تسمح لك بالبقاء في أستراليا أثناء السير في إجراءات معاملتك ولكن بشرط عدم العمل”. وإذا نجحت، فسيصدرون تأشيرة التجسير C جديدة بدون هذا الشرط.” ولكن إذا غادر حاملا لتأشيرة C أستراليا، فلا يمكنه العودة ما لم يحصل على تأشيرة أخرى.

 تأشيرة التجسير E:

تتيح هذه التأشيرة لحاملها البقاء بشكل قانوني في أستراليا أثناء اتخاذ الترتيبات لمغادرة البلاد أو إنهاء مسألة الهجرة الخاصة به أو أثناء انتظار قرار الهجرة، كما يوضح السيد فاسواني.تأشيرة التجسيرE تُطلب لشخص غير مواطن ووجوده في البلاد غير قانوني. وانتهت صلاحية تأشيرة التجسير الخاصة به، أو تم إلغاء تأشيرة التجسير الخاصة به. عندها لابد على الشخص التقدم إلى وزارة الداخلية لتسوية وضعه.يقول السيد فاسواني: ” عليك اتخاذ الترتيبات اللازمة لمغادرة البلاد، وقبل القيام بذلك، يجب تجنب خطر الاعتقال ثم الترحيل”.كما ويجب تقديم طلبٍ للحصول تأشيرة التجسير Eفإذا تم إلغاء تأشيرتك عندها عليك طلب مراجعة قرار الإلغاء.

وأشار  فاسواني إلى أنه بمجرد حصول شخص ما على التأشيرة C، يمكنه التقدم للحصول على عدد كبير من الفئات الفرعية للتأشيرات (بما في ذلك تأشيرات العمال المهرة) التي لا يمكنهم الحصول عليها إذا كان لديهم تأشيرة التجسير E . فهذه التأشيرة حاملها لا يحصل إلا على عدد قليل فقط من التأشيرات، مثل تأشيرة الحماية أو تأشيرة الشريك أو تأشيرة العلاج الطبي.

 طلب حقوق العمل

الحاصلون على التأشيرة E  لا يحق لهم عادة حق العمل  كما هو الحال مع تأشيرة التجسيرC ، لكن أي شخص لديه تأشيرة مؤقته بدون حقق العمل يمكنه  المحاولة والتقدم للحصول على هذا الحق، بشرط إثبات وضعهم المالي أنه صعب لمنح حق العمل في هذه الحالة.

مدة التأشيرة:

يوضح السيد ريجاس أن الفترة التي تبقى فيها تأشيرة التجسير سارية المفعول تعتمد على معطيات متعددة ” فإذا تقدمت بطلب للحصول على تأشيرة أخرى، فستبقى تأشيرة التجسير سارية لمدة 35 يومًا بعد أن يكون قرار التأشيرة قد حُدد بشكل نهائي”. حيث يتوقع من الشخص خلال 35 يومًا، اتخاذ الترتيبات ومغادرة أستراليا أو التقدم بطلب للحصول على تأشيرة أخرى إذا كان قادرًا على ذلك”.وقد يتم تحديد مدة تأشيرة التجسير E بناء على معطيات تحدد تقصير ترتيبات المغادرة أو تطويلها إذا تقدم صاحبها بطلب للحصول على تأشيرة أو طلب تدخل وزاري.

وفيما يلي بعض الأنواع الأقل تداولاً من تأشيرات التجسير:

تأشيرات D,R,F

تُمنح تأشيرة التجسير (D) عند محاولة شخص التقدم للحصول على تأشيرة أساسية ولم يحصل عليها لسبب قاهر مثل أن الموظف المسؤول لم يكن متاحًا لمقابلته في ذلك الوقت، أو أنه لم يدفع الرسوم الصحيحة، أو قام بملء نموذج طلب التأشيرة الخاطئ، وبمقدوره القيام بذلك خلال أيام العمل الخمسة التالية. وعندها قد يكون مؤهلاً للحصول على تأشيرة التجسيرC

تأشيرة التجسير فئة (R) مخصصة للأشخاص الموجودين في حجز الهجرة ولم يتم ترحيلهم بعد و يسمح بالإفراج عنهم  لحين أخذ قرار الترحيل.

تُستخدم تأشيرة التجسير فئة (F) حصريًا لضحايا الاتجار أو العبودية المشتبه بهم الذين لا يحملون تأشيرة أساسية، ونادرًا ما يتم منح هذا النوع من التأشيرات. وفي بعض الحالات، من الممكن التقدم للحصول على تأشيرة مؤقتة مباشرة إلى وزارة الشؤون الداخلية.

ولكن في الظروف المعقدة، يُنصح بطلب المشورة القانونية في أسرع وقت ممكن، خاصةً إذا انتهت صلاحية التأشيرة.

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=19325

المصدر..sbs

 

ذات صلة

spot_img