spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

شراكة ثلاثية ،أسترالية ،بريطانية ،أميركية ،صفقة غواصة نووية لمواجهة الصين

مجلة عرب أستراليا سدني -أعلن رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون، الأربعاء، أنّ بلاده ستستحوذ في إطار الشراكة الأمنية الجديدة التي أطلقتها مع الولايات المتحدة وبريطانيا على غواصات تعمل بالدفع النووي.

وقال موريسون خلال مؤتمر عبر الفيديو، جمعه مع كل من نظيره البريطاني بوريس جونسون، والرئيس الأميركي جو بايدن، وتابعه الصحافيون في البيت الأبيض إنّ أول مبادرة كبيرة في إطار المعاهدة الأمنية التي أطلق عليها اسم “أوكوس”، ستكون حصول أستراليا على أسطول غواصات تعمل بالدفع النووي.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في بيان، الخميس، إن الشراكة الدفاعية الثلاثية التي تجمع الولايات المتحدة وأستراليا إلى جانب بريطانيا، تهدف إلى الحفاظ على الأمن و الاستقرار في المحيطين الهندي والهادئ.

وأضاف: “نحن نفتح فصلاً جديداً في صداقتنا، وستكون المهمة الأولى لهذه الشراكة هي مساعدة أستراليا في الحصول على أسطول من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية”.

وأوضح جونسون أن الغواصات المشار إليها فى الاتفاق “ستعمل بواسطة مفاعلات نووية، وليست مسلحة بالطاقة النووية. الأسلحة”، مؤكداً أن هذا الاتفاق سيتماشى مع التزام بلاده بالحد من الانتشار النووي.

من جانبه، أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء، أنّ الولايات المتّحدة “تتطلّع للعمل بشكل وثيق مع فرنسا وشركاء رئيسيين آخرين” في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، في رسالة طمأنة إلى باريس بعد انخراط واشنطن ولندن وكانبيرا في شراكة أمنية جديدة قد تطيح بمشروع عسكري فرنسي-أسترالي ضخم.

وقال بايدن إنّ “فرنسا بالخصوص لديها وجود مهمّ في منطقة الأطلسي-الهندي وهي شريك وحليف أساسي”.

وكان تقرير لشبكة “إيه بي سي نيوز” الأسترالية قد كشف في وقت سابق من يوم الأربعاء، بأن أستراليا ستستعين بتكنولوجيا أميركية وبريطانية لتشكيل أسطول غواصاتها الجديد، في محاولة لاستبدال غواصات “كولينز” الحالية، بقطع بحرية أكثر ملاءمة للظروف الاستراتيجية المتدهورة.

المصدر الشرق

رابط مختصر –https://arabsaustralia.com/?p=18873

ذات صلة

spot_img