spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

تعرف على تجارب ضحايا قوارب أللجوء في أستراليا

مجلة عرب أستراليا ـ سيدني ــ أس بي اس ـ “أشعر أني مسجونة وليس لدي أمل” المصير المجهول لعائلة عراقية بعد رفض لجوئهم
“أحيانا أفكر في الخروج إلى الشارع والصياح ليعرف الناس بمعاناتي” بهذه الكلمات عبرت كريمة المزداوي البالغة من العمر خمس وأربعين عاما عن معاناة أسرتها. كريمة وزوجها حيدر السعداني البالغ من العمر واحد وخمسين عاما، أسرة من طالبي اللجوء العراقيين الذين يعيشون أوضاعا معيشية صعبة في أستراليا برفقة أبنائهم الثلاثة. وبعد قرابة ست سنوات من الوصول عبر البحر، ما زال وضع تلك العائلة غير مستقر، حيث لا يمكنهم العودة إلى العراق ولا يملكون إقامة في أستراليا.

هذه العائلة جزء من نحو 30 ألف طالب لجوء يحملون تأشيرات مؤقتة منذ وصولهم بالبحر إلى أستراليا بين عامي 2009 و2013. ورغم أن عدد الواصلين خلال تلك الفترة بلغ 50 ألف إلا أن بعضهم حصل على تأشيرات سريعا أمنت لهم الاستقرار بشكل جيد في أستراليا. ولكن طبقا لتقرير المفوضية الأسترالية لحقوق الإنسان الذي نُشر الأسبوع الماضي فإن حاملي التأشيرات المؤقتة يعيشون حياة فقر وعوز وعلى حافة التشرد.

هذا الواقع تعرفه كريمة وعائلتها جيدا، فالعائلة موجودة في أستراليا على إحدى تأشيرات “العبور أو Bridging” التي تقنن وجودها في البلاد لكنها لا تمنحهم إقامة. حيدر وكريمة لديهما ثلاثة أبناء، حسين (22 عاما) ورقية (16 عاما) وزينب (4 أعوام).
وقالت كريمة “رُفض الطلب الذي تقدمنا به للحصول على إقامة مؤقتة ثلاث مرات، وهذا عائد لخلل إداري في تحضير الملف.” وما زاد موقف العائلة سوءا، قطع المعونات الحكومية عنها منذ يناير كانون الثاني الماضي، حيث تشعر كريمة أن عائلتها أصبحت مهددة بالجوع والتشرد لأنها لا تملك مصدر دخل آخر. وقالت كريمة “أرى أولادي يُدمرون أمامي، أحس بالقهر عندما تطلب مني ابنتي أكلة تحبها ولا أقدر أن ألبي طلبها.”

لا توجد نهاية في الأفق لهذا الوضع الهش، فلن يتغير شيئا بالنسبة للعائلة حتى جلسة المحكمة الفيدرالية للنظر في قضيتهم في شهر آذار مارس لعام 2021. وحتى ذلك الحين تزيد الضغوط على العائلة التي لا تملك حلولا كثيرة.
قالت كريمة “لدي ثلاثة أولاد ولا يمكنني العودة إلى بلادي.” وأضافت “البعض يقول إن العراق غني، غني لي أنا؟ هل يعطوني أنا نقود.” وقالت “شبعت إهانة ومذلة، كل يوم أذهب لمنظمة إنسانية للحصول على طعام، البعض يرفضون والبعض يوافق.”
لكن هذه الطريقة لا يمكنها الاستمرار للأبد حيث قالت كريمة “إلى متى سنستمر بهذا الشكل، يجب أن يتم تثبيت وضعنا.”
لا تقتصر المساعدة التي تتلقاها كريمة وعائلتها على المنظمات، فهناك بعض الأصدقاء الأستراليين الذين يساعدون العائلة مثل راسل كريلين.

تعرف راسل على عائلة حيدر منذ ست سنوات، وتوطدت علاقته بالعائلة. زوجة راسل تعمل في مجال العمل الاجتماعي وتساعدهم في الملابس والطعام وبعض الأغراض الأخرى. ويتعجب راسل من قدرة هذه العائلة على الصمود رغم المصاعب “أرى المعاناة التي تمر بها العائلة، والتي لا تملك أي مصدر للدخل في الوقت الحالي، لكن مع ذلك قادرين على الصمود بل ويتمتعون بروح الدعابة في بعض الأحيان.”

الأمر لا يقتصر على الاحتياجات اليومية لكنه يمتد إلى كافة مناحي الحياة. قالت كريمة “منذ حوالي شهرين اشتكى صاحب المنزل الذي نعيش فيه للمحكمة لأننا لم ندفع الإيجار، ولولا تدخل منظمتين خيريتين لكنت أنا وأطفالي الآن في الشارع”. وأضافت “هذه الإجراءات تدفع العائلات إلى حافة التشرد.”

اضطر ابنها حسين إلى ترك الجامعة أيضا بعد قطع المساعدات المالية، وحتى الآن لم ينجح في إيجاد عمل. وكجزء من الإجراءات الحكومية التي تهدف إلى دفع طالبي اللجوء الذين رُفضت طلباتهم إلى مغادرة البلاد، تم تقييد خدمات الرعاية الطبية (الميديكير) الممنوحة للعائلة.

وطبقا لتقرير المفوضية الأسترالية لحقوق الإنسان هناك سياسات حكومية مصممة لردع طالبي اللجوء عن القدوم إلى أستراليا بشكل غير نظامي عبر البحر. وقال التقرير إن السلطات لم تعد تمنح الإقامة الدائمة لمن وصلوا بالقوارب حتى إذا منحتهم حق اللجوء الإنساني، كما تفرض المزيد من القيود على لم شمل العائلات.

وقال مفوض حقوق الإنسان إدوارد سانتو “إن هذه التحديات أدت إلى ضيق مالي، وتدهور في الصحة النفسية، وفشل في الاستقرار”. عائلة كريمة دفعت ثمنا غاليا لهذه السياسات منذ وصولها قبل ست سنوات. قالت كريمة “أشعر أنني مسجونة، لا أملك أملا في الدنيا.” وأضافت “لو أن مجرما حُكم عليه حكما مؤبدا، فإنه يُخفف عنه بعد فترة إن أثبت حسن سيره وسلوكه، أما آن أن يخفف الحكم علينا؟”.

الصحة النفسية لكل أفراد الأسرة تأثرت بشكل كبير، خاصة كريمة التي تحمل عبء الجميع. قالت “أنا الآن مثل المجنونة، لا أملك عقلا برأسي، لا أعرف كيف اتحمل هذا الوضع حتى الآن.” وقالت “أفكر أحيانا في القضاء على حياتي، لكن إيماني وصلاتي يردعني عن ذلك.”

ذات صلة

spot_img