spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

د.زياد علوش -“قطر” ترفض استغلال وساطتها

مجلة عرب أستراليا- بقلم د.زياد علوش أكد  الشيخ محمد بن...

مارك رعيدي: “الفن والصلاة ليسا سياسة ولا للتحريض”

مجلة عرب أستراليا- مارك رعيدي: "الفن والصلاة ليسا سياسة...

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

الدكتور عماد شبلاق: العام 2020 ! … ماذا سيسمى لاحقا

العام 2020  ! … ماذا سيسمى لاحقا :الكورونا أو خليك في البيت !

بقلم الدكتور عماد وليد شبلاق

أستاذ الهندسة القيميه– جامعه غرب سدني

مجلة عرب أستراليا- سيدني- عندما كنا صغارا في بلداننا المشرقيه غالبا ما كنا نسمع بعض العبارات أو الجمل والتي لم نكن نعيها او نفهمها تماما في ذلك الوقت  فمثلا يقول احدهم بأن جده قد ولد في عام 1936 او 1937 ثم يصفن قليلا ويتذكر ناطقا بانها حتما في عام الاضراب الكبير ! 

وهناك امثله أخرى عند العربان أو البدو وبعض الحضر ويذكر لك بعض الوقائع التاريخية في عام السيل الكبير أو الكساد العالمي أو الاحد الدامي  أوالجمعه الغريقه أو الطاعون القاتل وغيرها من السنوات العجاف والمثمرات فليس للكل ذاكره نشيطه ليتذكر التاريخ الميلادي او الهجري لمجريات الأمور وخصوصا عند كبار السن من العامة .

أتمنى من الله ان تزول هذه الغمه سريعا وان لا تطول فقد يلجأ البعض لاحقا للانتقام والاخذ بالثأر من كل شي كان محجوبا أوممنوعا عن النفس البشرية من الملذات والانغماس في الشهوات كمن حرم نفسه من التدخين او السكاكر والى ما شابه .

رمضان … بأيه حال عدت يا رمضان !لم يقلها  هذه المرة “أبو السئ المتنبي ”  ’ رمضان الحزين يدخل الينا في حلة لم نعهدها عليه  من قبل ونخجل ان نصافحه أو نعانقه بعد ان ظهر الفساد  ( وجاهرنا به ) في البر والبحر والجو وفي كل ركن من اركان المعمورة.

فالزنا من مكونات الفن والحضارة والشذوذ حرية شخصيه والربا فائدة اقتصاديه والتهرب من الضرائب والرسوم واكل المال الحرام شطاره وفهلوة وعقوق الوالدين والتنكر للأهل والأصدقاء والأقارب من سمات الشخصية المكافحة لجني الأموال .

صاحب الكون استخلفنا لعماره الأرض وليست لتدميرها ولقد اشتكت الأشجار والحيوانات والهواء والماء خالقها من أفعال من ضيع الامانه من بني البشر والحياة قصيرة ولا نغدوا فيها إلا عابري سبيل و لا نملك من امرنا شيئ.

فتقاربوا وحبوا بعضكم البعض ( ليس في هذا الوقت ) وليساعد احدكم الاخر ( بالذات في هذا الوقت ) فلا تدري متى سيكون موعدكم مع الامتحان النهائي ودوما سأتذكر العام 2020 بالعام التي حلقت لي امراتي فيه ( طبعا شعري ).

هذه وقفات رمضانيه لشهر كريم أحببت تقديمها وكل عام وانتم بخير والله المستعان .

رابط مختصر:https://arabsaustralia.com/?p=8576

Edshublaq5@gmail.com

ذات صلة

spot_img