spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 45

آخر المقالات

روني عبد النور- عن نموّ نظريّات المؤامرة وتناسلها

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب روني عبد النور قبل سنوات،...

إبراهيم أبو عواد- الجذور الاجتماعية للنقد الثقافي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد   إنَّ...

هاني الترك OAM- لقاء الغزاويين

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن النكبة الأولى عام...

علا بياض ـ قراءة في كتاب القسوة والأنسانية

قراءة في كتاب القسوة والأنسانية

مجلة عرب أستراليا ـ سيدني

بقلم ـ علا بياض  رئيسة التحرير وصاحبة الامتياز ـ مجلة عرب استراليا ـ سيدني

كتاب القسوة والأنسانية للكاتب  ستيوارت رييز،  Rees اصدار عام 2020

إن عنوان الكتاب وصورة الغلاف واسم الكاتب  Rees يكفي ان ندرك بشكل سريع  ان الكاتب يناقش مشكلة او بالاحرى قضية كبيرة في زمننا هذا، زمن العولمة، والصراع مابين الخير والشر، او التحدي مابين القسوة او العنف والأنسانية، الى حد ان العنوان ممكن وصفه بالملحمة الدرامي التي يعيشها عصرنا في الوقت الحاضر، وهو ليس بعيدا عن تاريخ الشعوب القديم، ومنها تاريخ أستراليا وسكانه الاصليين، الذين يمثلون قيمة انسانية، ودرس في التحدي لمواجهة الابادة والتفرقة العنصرية.

الأهم ان نستفد من دروس الشعوب والعبر، ونستلهم سيرة “ابطال” واجهو العنف، ليس بالضرورة باستخدام السلاح، بل بالوسائل الناعمة، ومنها ماذهب له الكاتب ستيوارت رييز، Rees الذي لم يتردد ابدا بذكر تجارب شعوب عانت ومازالت تعاني من الظلم والقسوة، ربما لاسباب عرقية او دينية، او بسبب اطماع اقتصادية. وهنا يجدر الاشارة الى تجربة الشعب الفلسطيني في مواجهة “العنف” الاسرائيلي عبر عقود، وتجربة مسلمي مينيمار ، “الروهينكا” وتجارب شعوب افريقيا وغيرها في مواجهة الدكتاتوريات.

كتاب القسوة والانسانية
كتاب القسوة والانسانية

ولم يتردد الكاتب Rees ستيوارت رييز ، بتقديم النقد الى وطنه أستراليا، بالكشف عن تورط مايقاارب 38 جندي استرالي في ابادة جماعية الى المدنيين في افغانستان وجاء التقرير الصادر عن المفتش العامّ لقوات الدفاع الأسترالية خلال شهر  نوفمبر 2020 بعد تحقيق استمر أربع سنوات بحق سلوك القوات الأسترالية الخاصة في أفغانستان بين عامَي 2005 و2016. يشار إلى أنه بين عامَي 2005 و2016، خدم أكثر من 26 ألف أسترالي في أفغانستان، بينهم 3 آلاف في مجموعة مهامّ العمليات الخاصة. الكاتب ايضا اشار الى سكان استراليا الاصليين.

كتاب البروفسور رييز يتحدث عن العنصيرية والسادية ، او تفوق العرق والعنف والتعذيب الممنهج.

وحلول البروفسور ريز كانت بسيطة، تقوم على اعتماد اتخاذ خطوات قائمة على المباديء والقيم والشجاعة  والوقوف بوجه الظلم  وسوء استخدام السلطة.

كشف  الكاتب ستيوارت ريس عن تورط السياسيين بالقسوة في مداولاتهم حول السياسات. من خلال التحليل التجريبي والقصص البشرية والتعليقات الشعرية ، يحدد ممارسة القوة غير المدمرة والعمل العام الشجاع والبدائل الإنسانية المقنعة كمفتاح لتحقيق مستقبل تزدهر فيه الكرامة والمساواة.

رابط مختصر .. https://arabsaustralia.com/?p=15693

ذات صلة

spot_img