spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

د.زياد علوش -“قطر” ترفض استغلال وساطتها

مجلة عرب أستراليا- بقلم د.زياد علوش أكد  الشيخ محمد بن...

مارك رعيدي: “الفن والصلاة ليسا سياسة ولا للتحريض”

مجلة عرب أستراليا- مارك رعيدي: "الفن والصلاة ليسا سياسة...

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

جائزة نوبل في الطب تذهب إلى عالمين مكّن عملهما من إنشاء لقاحات mRNA ضد كوفيد-19

مجلة عرب أستراليا سيدني

جائزة نوبل في الطب تذهب إلى عالمين مكّن عملهما من إنشاء لقاحات mRNA ضد كوفيد-19

فاز عالمان بجائزة نوبل في الطب لاكتشافاتهما التي مكنت من تطوير لقاحات mRNA ضد كوفيد-19 .

مُنحت الجائزة يوم الاثنين إلى كاتالين كاريكو، الأستاذة في جامعة ساجان في المجر والأستاذ المساعد في جامعة بنسلفانيا، ودرو وايزمان، الذي أجرى بحثه الحائز على جوائز مع كاريكو في جامعة بنسلفانيا.

“من خلال النتائج الرائدة التي توصلوا إليها، والتي غيرت بشكل أساسي فهمنا لكيفية تفاعل mRNA مع جهاز المناعة لدينا، ساهم الحائزون على الجائزة في المعدل غير المسبوق لتطوير اللقاح خلال واحدة من أكبر التهديدات لصحة الإنسان في العصر الحديث”، اللجنة التي منحت الجائزة. قالت الجائزة.

أعلن توماس بيرلمان، أمين جمعية نوبل، عن الجائزة، وقال إن العلماء “شعروا بالذهول” من أنباء الجائزة عندما اتصل بهم قبل وقت قصير من الإعلان.

وقالت غونيلا كارلسون هيدستام، وهي جزء من اللجنة التي اختارت الفائزين، عن عملهم إنه “فيما يتعلق بإنقاذ الأرواح، خاصة في المرحلة الأولى من الوباء، كان الأمر مهمًا للغاية”.

فاز العالم السويدي سفانتي بابو بجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب العام الماضي لاكتشافاته في التطور البشري التي كشفت أسرار الحمض النووي للنياندرتال والتي قدمت رؤى أساسية لنظام المناعة لدينا، بما في ذلك قابلية تعرضنا لمرض كوفيد-19 الشديد.

وتستمر إعلانات نوبل مع جائزة الفيزياء يوم الثلاثاء، والكيمياء يوم الأربعاء، والأدب يوم الخميس. ومن المقرر أن يتم الإعلان عن جائزة نوبل للسلام الجمعة، وجائزة الاقتصاد في التاسع من تشرين الأول/أكتوبر

وتحمل الجوائز جائزة نقدية قدرها 11 مليون كرونة سويدية (1.56 مليون دولار). وتأتي هذه الأموال من وصية تركها مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي عام 1896.

وتم جمع أموال الجائزة بمقدار مليون كرونة هذا العام بسبب انخفاض قيمة العملة السويدية.

والفائزون مدعوون لاستلام جوائزهم في احتفالات تقام في 10 ديسمبر، ذكرى وفاة نوبل. وتسلم جائزة السلام المرموقة في أوسلو بناءا على رغبته، فيما يقام حفل توزيع الجوائز الأخرى في ستوكهولم.

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=31119

ذات صلة

spot_img