spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 49

آخر المقالات

هاني الترك OAMـ حكومة العمال والعرب

مجلة عرب أسترالياــ بقلم هاني الترك OAM هذه وقفة نحلل...

أستراليا: هستيريا حزب العمال  وانتهازية الاحرار

  بقلم. الكاتب السياسي عباس علي مراد لم تكون السينتورة...

د. زياد علوش ـ “لبنان والسعودية” شروط العلاقة ومعايير الشراكة

مجلة عرب أسترالياـ بقلم د. زياد علوش شرح المصطلح جزء...

كارين عبد النور ـ أساتذة وطلاب قطاع التعليم الرسمي اللبناني: “أغيثونا!”

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الكاتبة كارين عبد النور يواجه قطاع...

تحقق حلم النساء بأداء فريضة الحج من دون محرم

مجلة عرب أستراليا سدني – تحقق حلم النساء بأداء فريضة الحج من دون محرم

تحقق حلم النساء بأداء فريضة الحج إلى مكة المكرمة، بدون صعوبات، كما كان في السابق. إذ بموجب القواعد الجديدة تمكنت النساء من السفر وأداء المناسك دون “ولي أمر” ذكر، أو مرافق “محرم”. بشرط الذهاب في مجموعة مع نساء أخريات.

ويندرج القرار ضمن سلسلة إصلاحات اجتماعية يقودها الحاكم الفعلي للبلاد، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي يسعى لتغيير الصورة المتزمتة للمملكة وتنويع اقتصادها المرتهن بالنفط.

ومنذ وصوله للحكم في 2017، سمح للنساء بقيادة السيارات والسفر خارج البلاد دون محرم، لكنّه واجه انتقادات متعلقة بقمع معارضيه، خاصة الناشطات الحقوقيات.

قال مسؤول سعودي إنّ النساء يشكلن نحو 40 بالمئة من عديد الحجاج المشاركين هذا العام في المناسك التي تنظّم بشكل محدود للعام الثاني على التوالي جرّاء تفشي وباء كوفيد-19.

واقتصر الحج هذا العام على المقيمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما والذين تلقوا جرعتي لقاح، ويستثني الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة.

 

وحول هذا الموضوع، قالت الباحثة والناشطة الاجتماعية السعودية، أماني العجلان، في مقابلة مع بي بي سي نيوز عربي إن هذا القرار ليس جديداً، بل هو مباح شرعاً وهو موجود منذ أيام الرسول محمد، وإن المرأة المسلمة إذا لم يتوفر المحرم تستطيع أن تذهب مع زمرة من النساء إلى الحج أو العمرة.

أضافت الناشطة السعودية أن وجود المحرم مع المرأة في السفر أو الحج أو العمرة هو لحمايتها من أضرار الطريق، لكن الأمور تبدّلت مع تطوّر وسائل النقل البري والجوي التي باتت أكثر أماناً من السابق.

رابط مختصر –https://arabsaustralia.com/?p=17763

ذات صلة

spot_img