spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 45

آخر المقالات

روني عبد النور- عن نموّ نظريّات المؤامرة وتناسلها

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب روني عبد النور قبل سنوات،...

إبراهيم أبو عواد- الجذور الاجتماعية للنقد الثقافي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد   إنَّ...

هاني الترك OAM- لقاء الغزاويين

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن النكبة الأولى عام...

أستراليا تشعر بخيبة أمل من إيطاليا بعد رفض تصدير لقاح أسترازينيكا

مجلة عرب أستراليا – سيدني- DW- أعربت أستراليا عن شعورها بـ”خيبة أمل وإحباط” بسبب منع الاتحاد الأوروبي تصدير شحنة من لقاح أسترازينيكا كان من المفترض أن ترسَل عبر إيطاليا، لتصبح إيطاليا بذلك أول دولة أوروبية تطبّق آلية للسيطرة على اللّقاحات.

قالت السلطات الأسترالية اليوم الجمعة (الخامس من مارس/آذار 2021) إنها “تشعر بخيبة أمل وإحباط” لأن الاتحاد الأوروبي منع إرسال 250 ألف جرعة من  لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا  إلى أستراليا.

وقال وزير المالية سيمون برمنجهام لشبكة سكاي نيوز: “من الواضح أننا نشعر بخيبة أمل وإحباط من هذا القرار، ولكن هذا هو السبب أيضا في أننا أخذنا احتياطنا”. وتابع : “لقد تعاقدنا على نحو 150 مليون جرعة من اللقاحات، بما في ذلك 50 مليون جرعة سيتم إنتاجها هنا في أستراليا”. وأضاف “العالم في منطقة مجهولة تماما في الوقت الحالي، وليس من المستغرب أن بعض الدول لا تتبع القواعد”.

وكانت إيطاليا قد أعلنت أمس الخميس أنّها منعت تصدير رُبع مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا المضادّ لكوفيد-19 أنتجت في الاتحاد الأوروبي وكان من المفترض أن تُرسَل إلى أستراليا. وقالت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان إنّ روما أبلغت في 26 شباط/فبراير المفوّضية الأوروبية بأنّها قرّرت منع تصدير هذه الشحنة وإنّ المفوّضية لم تعترض على هذا القرار. وأضاف البيان أنّ الشحنة التي مُنع تصديرها تشتمل على 250,700 جرعة لقاح مضادّ لكوفيد-19 من إنتاج الشركة الدوائية السويدية-البريطانية.

ووفقاً للبيان فإنّ قرار منع التصدير أملته عوامل عدة من بينها “النقص المستمرّ في اللّقاحات والتأخير في الإمدادات من جانب أسترازينيكا” في الاتحاد الأوروبي عموماً وإيطاليا خصوصاً، و”الكمية الكبيرة” من الجرعات المعدّة للتصدير وواقع أنّ أستراليا تُعتبر بلداً “غير ضعيف” وبائياً بحسب معايير الآلية الأوروبية.

وقالت مصادر في الاتحاد الأوروبي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أمس الخميس، إن الاتحاد الأوروبي استخدم حظر تصدير لقاح كوفيد19- لأول مرة لمنع الجرعات من مغادرة إيطاليا إلى أستراليا، مؤكدة تقرير لصحيفة “فاينانشال تايمز”.وتعرّضت أسترازينيكا لانتقادات شديدة من قبل الحكومات الأوروبية  بعد أن أعلنت في كانون الثاني/يناير أنّها لا تستطيع تسليم دول الاتحاد الـ27 خلال الربع الأول من العام الجاري سوى ثلث كميّة الجرعات التي اتّفق الطرفان عليها والبالغة 120 مليون جرعة.

رابط مختصر…https://arabsaustralia.com/?p=14657

ذات صلة

spot_img