spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAMـ الإيمان يحتضر

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب هاني الترك OAM حينما كنت...

روني عبد النور ـ الذاكرة والوقت والعقل ثالثهما

يقول الشاعر الأرجنتيني أنطونيو بورشيا: “يعيش المرء على أمل أن يصبح...

عباس مراد ـ أستراليا: العنف والسياسة

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب عباس علي مراد لا شك...

أميرة سكر ـ الإجرام يتكرس لتدمير براءة الطفولة وهدم الأسرة وضرب أخلاقيات المجتمع

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة أميرة سكر- رئيسة الاتحاد...

هاني الترك OAM- إستراتيجية للنمو السكاني

مجلة عرب أستراليا سيدني

بقلم الكاتب هاني الترك OAM

الكاتب هاني الترك OAM
الكاتب هاني الترك OAM

إستراتيجية للنمو السكاني

صرّح زعيم المعارضة في ولاية نيو ساوث ويلز مارك سبيكمان أن أستراليا تواجه الغزو من الدول المجاورة.. وخصوصاً أن هذه الدول تمثل نصف سكان الكرة الأرضية.. والصين بالذات التي تستقوي على أستراليا وعدد سكانها هو الأعلى بالنسبة لدول العالم.

وكانت زيارة رئيس الوزراء أنطوني ألبانيزي للصين غير مجدية لأستراليا اذ ان نسبة نمو السكان فيها هي 2.2%.

فقد إستهلكت تلك الدول مواردها.. فإن التغير المناخي والتحول الى الطاقة النظيفة.. والتقدم التكنولوجي سوف يؤدي إلى الإستغناء عن مئات الملايين من القوى العاملة فيها.. مما يدفع تلك الدول الى احتلال استراليا ذات المساحة الواسعة من الأراضي وعدد سكانها القليل.

ويقول المعارضون لهذه النظرة أن البنى التحتية لأستراليا وخصوصاً الإسكان لا تسمح بزيادة السكان.. ويجب التركيز على التوسع في برنامج الهجرة.

والواقع أن مشكلة نقص الإنجاب في العالم الغربي واستراليا بسبب شيخوخة السكان.. أصبحت مشكلة تبحث عن حلول لها.. وهي بدأت تداهم العالم الغربي.. منذ بداية الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر.

وفي استراليا ومنذ عشرين عاماً أدخل وزير الخزانة الأسبق بيتر كوستيلو نظام منح كل أم تنجب طفلاً هدية 3 آلاف دولار.. وأضاف كوستيلو أنه يجب على كل مرأة استرالية ان تنجب ثلاثة أطفال طفل لها وطفل لزوجها والثالث للدولة، وإرتفعت في ذلك الزمن نسبة الإنجاب من 1.76% الى 2.02%.

ولكن عادت وإنخفضت النسبة في السنوات الأربعة الماضية.. فإن علاج مشكلة الشيخوخة لا يأتي عن طريق الهجرة فحسب.. فإن برنامج الهجرة يهدف الى قبول 400 ألف مهاجر كل عام.. كما هو الوضع الحالي.. مع ان المشكلة هي الإفتقار للبنى التحتية.. فإن 50% من النساء لا يزلن ينجبن طفلاً أو طفلين.. وهناك زيادة في عدد النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 عاماً و34 عاماً لا ينجبن الاطفال وخصوصاً في الوقت الاقتصادي المتوتر في العالم واستراليا.

والحل هو ضرورة مساعدة الحكومة للعائلة التي تنجب الأطفال وبالذات للمرأة العاملة التي تنجب الاطفال.

وكذلك يجب زيادة عدد المهاجرين في برنامج الهجرة.. فإن المهاجرين يحركون عجلة الإقتصاد.. ويخلقون فرص عمل.. ولا يقتنصون الوظائف من الأستراليين وخصوصاً أن أستراليا والعالم على عتبة الركود الإقتصادي.

لذا يجب رسم خطة إستراتيجية تطبق على مدى العقود المقبلة.. بهدف زيادة عدد السكان سواء بالإنجاب و بالهجرة.

نشر في جريدة التلغراف الأسترالية

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=31715

ذات صلة

spot_img