spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

عباس مراد ـ أستراليا: العنف والسياسة

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب عباس علي مراد لا شك...

أميرة سكر ـ الإجرام يتكرس لتدمير براءة الطفولة وهدم الأسرة وضرب أخلاقيات المجتمع

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة أميرة سكر- رئيسة الاتحاد...

الدكتورة نضال الأميوني- رحماك أيها القدر

مجلة عرب أستراليا- بقلم الدكتورة نضال الأميوني دكاش رحماك أيها...

هاني الترك OAMـ القادمون من غزة يطلبون اللجوء

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب هاني الترك OAM بلغ عدد...

صالح السقاف صحفي يصنع الحدث بمصداقية  وينقل الخبر بجرأة

مجلة عرب أستراليا سيدني

صحفي يصنع الحدث بمصداقية وينقل الخبر بجرأة، تمكن من جعل استراليا المتعددة الحضارات صانعة للخبر لاناقلة له .

صالح السقاف، بين خشبة المسرح ومايكرفون الشاشة..

صحفي وممثل مسرحي 

الكاتب منشد الاسدي

بقلم الصحافي  منشد الاسدي

في العادة ليس من السهل معرفة ظروف الفضاء الصحفي وإلاعلامي الذي يتجول فيه من يمتطي صهوة مهنة المتاعب والمصاعب وربما أضيف إليها وصفاً آخر جاء بعد ربيع العرب الخريفي(مهنة الانتحار) فتدهور الأوضاع أحياناً يؤدي لنتائج ارتدادية عكسية كتدهور قيمة المنتج الإعلامي أو الارتقاء به نحو سيادة الأداء الفردي على المضمون العام المراد طرحه. فتتسمر مجموعة من الناس لمشاهدة وجه يقنعهم بقول الحقيقة(وإن كانت مابين السطور) ويدركون بعقلهم البسيط أحيانا أن المهنية والمصداقية والموضوعية هي سلاح هذا الصحفي دون سواه، وعندما يكون(مقنعاً) تتهافت نحوه وسائل الإعلام التي تسعى لأن تضل في الصدارة.

هذه المفردات من إعلامي متابع لأبرز المراسلين العرب في المحيط العربي أو خارجه ممن حلقوا بعيدا عن فضاءات الأوطان لكنهم ضلوا وسط دوامة القضايا التي لا تنتهي.

مفردات أنثرها بعد أن وجدتها تنطبق على الإعلامي صالح السقاف، مذيع صحفي في راديو اس بي اس البرنامج العربي في تسعينيات القرن الماضي ، مُعلق صوتي voice over ومترجم في قناة ديزني الشرق الأوسط عام 2000، مراسل الجزيرة في أستراليا ونيوزلندا حتى عام 2011.  كان الاعتقاد  يومها انه قرر الابتعاد عن مهنة المتاعب ليتفرغ للعمل في المسرح الذي أبدع فيه. الا أنه   عاد من جديد  عام 2021 ليساهم في  انطلاقة نشرة الأخبار التلفزيونية (SBS)اس بي اس عربي نيوز ويشغل منصب رئيس تحرير النشرة  التي تُبث على قناة 35 . ليغادرها  قبل أشهر ليكمل غيره مابدأه.

زميل مثابر متعدد المواهب، التصقت قدماه بخشبة المسرح التي لم تتمكن من تحييد جناحيه التي طار بهما نحو عوالم أخرى استقرت على أشجار غابات أستراليا. نجح السقاف في اللعب داخل المساحة التي وجد نفسه فيها فبرزت موهبته الإعلامية التي تعد اليوم ضمن التصنيفات الدولية (الأخطر) ألا وهي العمل كمراسل لواحدة من أكبر وأهم المؤسسات الصحفية في العالم وهذا يحمله أيضا مسؤولية مضاعفة، أدرك أهمية أن يكون الخطاب الإعلامي ودقة الخبر ورصانته هو ما ينتظره المتلقي، وأن هذه المهمة تكون مسؤوليتها مضاعفة جدا حينما يكون المشاهد والمتلقي خارجه حدود الوطن الأم، لذا فأنه متعطش جدا لمعرفة أدق التفاصيل عما يجري هناك، هذه المعطيات يدركها(صالح السقاف) جيداً ، وعلى ضوءها كان عمله ومهمته التي اداها ولازال على أكمل وجه، صالح السقاف نموذج للمراسل المحترف، وإلاعلامي المعتد بشخصيته والعارف لقدراته، وصار يعد رقما إعلاميا بين الإعلاميين العرب الذين يشار لهم بالبنان كلما جرى الحديث أو الكتابة عن التجربة الإعلامية الناجحة داخل المحيط العربي وخارجة .

موقع صالح السقاف :  http://mediartico.com

رابط النشر –https://arabsaustralia.com/?p=30903

ذات صلة

spot_img