spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 49

آخر المقالات

هاني الترك Oam- لوحة جون إبراهيم

مجلة عرب أستراليا ـ بقلم الكاتب هاني الترك Oam لوحة...

أ.د.عماد شبلاق ـ المعادلة الغلط.. ومش غلط نفهم ونتعلم ونستوعب!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

هاني الترك Oam ـ الحرب العالمية الثالثة

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك Oam  طالعتنا الأخبار خلال...

الأديب الراحل إحسان عبد القدوس..أشهر 5 أعمال إبداعية بقيت خالدة في تاريخ السينما

مجلة عرب أستراليا سيدني– الأديب الراحل إحسان عبد القدوس..أشهر 5 أعمال إبداعية بقيت خالدة في تاريخ السينما

يعد الأديب المصري إحسان عبد القدوس، من أبرز كتاب الرواية العرب الذين سطع نجمهم على شاشة السينما عبر أفلام عديدة.

وجرى تحويل 49 رواية من إبداع إحسان عبد القدوس إلى أفلام سينمائية.

اشتهر إحسان عبد القدوس (1919-1980) بأسلوبه الرشيق، وتناوله المباشر للحب البعيد عن فكرة العذرية، وساهم تحويل أعماله الإبداعية إلى أفلام سينمائية في انتشار أفكاره، وترجمة قصصه إلى أكثر من لغة أجنبية.

وفي هذا التقرير تستعرض “العين الإخبارية” أبرز 5 روايات لإحسان عبد القدوس تم تحويلها لأفلام سينمائية، وحققت نجاحا لافتا.

الوسادة الخالية

قصة الفيلم من تأليف إحسان عبد القدوس، والسيناريو والحوار للسيد بدير، وتم إنتاج الفيلم عام 1957، وشارك في بطولته عبد الحليم حافظ، ولبنى عبد العزيز، وعمر الحريري.

تدور الأحداث حول “صلاح” وسميحة” اللذين يتعاهدان على الحب والزواج، لكن سميحة تتخلى عن وعدها وتتزوج عندما يطلب يدها رجل مناسب وظروفه المالية جيدة، ويتألم صلاح كثيرا بسبب الهجر والفراق.

في بيتنا رجل

تم إنتاج الفيلم في 1961، والقصة من تأليف إحسان عبد القدوس، أما النص السينمائي فكتبه يوسف عيسى، وضم هذا الفيلم كوكبة كبيرة من النجوم أبرزهم عمر الشريف، وحسن يوسف، ورشدي أباظة، وزبيدة ثروت، وحسين رياض.

وتدور الفيلم حول “إبراهيم” المناضل السياسي، الذي يختبئ وسط أسرة بعيدة تماما عن العمل السياسي.

النظارة السوداء

تدور أحداث الفيلم حول فتاة ارستقراطية، تعيش بلا هدف في الحياة، وبسبب ثرائها يجتمع الشباب حولها، وعندما تقابل (عمر) المهندس الذي يؤمن بأن الإنسان لا يمكن أن يدرك السعادة وهو بلا نفع في الحياة ويعيش على أهواء الآخرين، تجد فيه رفيقًا من نوع جديد يثير اهتمامها، في حين أن (عمر) يجد فيها فتاة تافهة ويسعى لإعطائها الأمل في الحياة.

الفيلم قصة إحسان عبد القدوس، وسيناريو لوسيان لامبير، وإخراج حسام الدين مصطفى، وبطولة أحمد مظهر، ونادية لطفي، وإنتاج عام 1963.

حتى لا يطير الدخان

الفيلم إنتاج 1984، بطولة عادل إمام وسهير رمزي، ومن إخراج أحمد يحيى. وتدور أحداثه حول رفض كمال ومدحت ورؤوف إقراض صديقهم فهمي عبد الحميد المال اللازم لإجراء عملية جراحية لأمه التي تموت فيقرر الانتقام منهم، بعدما ينتهي من دراسته ويكون ثروة كبيرة بطرق مشبوهة.

أنا حرة

فيلم أنا حرة من إخراج صلاح أبوسيف، وتدور أحداثه في فترة ما قبل ثورة يوليو عام 1952 وهو عن قصة لإحسان عبد القدوس والشخصية الرئيسية هي شخصية أمينة التي جسدتها الفنانة (لبنى عبد العزيز) وهي فتاة متمردة على تربيتها وتقاليد وعادات المجتمع التي تفرض على المرأة قيود معينة.

أعمال أخرى

وتشمل قائمة روايات الأديب إحسان عبدالقدوس التي تحولت إلى أعمال سينمائية، كذلك: “دمي ودموعي وابتساماتي، أين عقلي، أيام في الحلال، الرصاصة لا تزال في جيبي، لا أنام”.

المصدر: العين الإخبارية

رابط مختصر- https://arabsaustralia.com/?p=24842

ذات صلة

spot_img