spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

أستراليا بلد التكامل الأجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب

أستراليا بلد التكامل الأجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب بقلم صاحبة...

أ.د.عماد شبلاق- إجراءات التجنيس والتوظيف والتسكين … طلبات أصبحت مرهقة لكثير من المهاجرين!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

هاني الترك OAM- ترامب الأسترالي

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دونالد ترامب هو...

د. زياد علوش-حمى الله أستراليا

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش آلمتنا الأخبار التي تواترت...

معالجة تشتت الانتباه ونقص التركيز عند الأطفال في 08 خطوات

مجلة عرب استراليا سيدني- معالجة تشتت الانتباه ونقص التركيز عند الأطفال في 08 خطوات

يواجه الأطفال في مختلف الأعمار مشكلة في الحفاظ على التركيز وعدم تشتيت الانتباه، ويمكن أن يكون لعدم التركيز تأثير كبير على أداء الطفل الدراسي سواء بالمدرسة أو بالمنزل. إليك العديد من النصائح تقدمها الباحثة التربوية مي عبد الهادي والتي يمكن أن تساعد على علاج تشتت الانتباه عند الأطفال والبدء في بناء مهارات التركيز لديه، والمضي قدماً في طريق النجاح.

1 – إستراتيجية المهام الواحدة

بدلاً من منح الطفل العديد من المسؤوليات والمهام مرة واحدة فيمكنك تدريبه بالتدريج، سيساعد تركيز عقل الطفل على ما هو أمامه، بدلاً من محاولة التفكير في الكثير من الأشياء المختلفة في وقت واحد.

2 – تقسيم المهام المطلوبة

يمكن أن يساعد تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر في تحسين التركيز؛ لأن منح الطفل الكثير من المهام في المرة الواحدة يزيد من شعور طفلك بالملل، ويعد الأفضل هو أن يكون لدى الطفل مهمة واضحة عما يجب القيام به؛ ليسهل عليه إنجاز ذلك بسرعة وقبل الوقت المحدد..

3 – ضعي قائمة بأهداف محددة لطفلك في كل مرة

قبل أن يبدأ طفلك في أداء المهام المطلوبة منه قومي بإنشاء قائمة بالأهداف المحددة والوقت المطلوب؛ لإنجاز تلك المهام، وبمجرد أن يحقق الطفل هذه الأهداف، اسمحي له بأخذ قسطٍ من الراحة؛ للسماح له بتحديث دماغه قبل القيام بمهمة جديدة.

4 – مساحة لإنجاز مهام الطفل

تأكدي من أن طفلك لديه مساحة مخصصة لإنجاز مهامه اليومية بدءاً من إنهاء دروسه أو ممارسة هواياته للمذاكرة، مثل مكتب أو طاولة للعمل عليها. وأن تتضمن فقط العناصر التي يحتاجها للدراسة مثل كتابه والمفكرة، ومستلزمات تدوين الملاحظات.

5 – تنظيم مهام الطفل

ساعدي طفلك في إنشاء جدول يومي يتضمن وقتاً للواجب المنزلي وفترات الدراسة وأي أنشطة أخرى. سيساعد الالتزام بهذا الجدول على إدخال الطفل إلى الروتين؛ حيث يكون مستعداً للجلوس والتركيز على العمل المدرسي، ولكن لا تنسيْ أن تتركي مجالاً لوقت الفراغ للسماح لدماغ طفلك بالاسترخاء.

6 – فترات راحة

يمكن أن يؤدي أداء الواجب المدرسي لساعات من دون أخذ أي فترات راحة إلى انخفاض تركيز الطالب، بسرعة خططي لفترات راحة متكررة من الدراسة لطفلك؛ لمنحه فرصة للتخلص من أي طاقة إضافية، وتجنب الشعور بالإحباط أو الإرهاق.

7 –  وقت محدد للنوم والاستيقاظ

ساعدي طفلك على وضع روتين للنوم والالتزام به، سيساعد النوم الجيد على منح عقل الطفل فرصة لاستيعاب وشحن طاقته ومحاولة تنظيم وقت نوم الطفل، ويجب المحافظة على نوم القيلولة وتقليل وقت جلوس الطفل أمام شاشات الكمبيوتر والهاتف المحمول.

8 –  ألعاب وأنشطة تركز على جذب الانتباه

ألعاب عديدة تساعد على زيادة تركيز الطفل، لعل أبرزها تركيب الألغاز والكلمات المتقاطعة، فهم من أفضل الألعاب التي تساعد على زيادة تركيز الطفل.

المصدر: مجلة سيدتي

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=20699

ذات صلة

spot_img