spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 49

آخر المقالات

دراسة نقديةـ بقلم الأديب الناقد فادي سيدو عن قصيدة قلوب الحبر الأحمر للشاعرة سوزان عون

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الأديب الناقد فادي سيدو دراسة نقدية...

علا بياض ـ في حياة كلّ منّا لحظاتٌ فارقة

بقلم علا بياض رئيسة التحرير التغيير سنّة الحياة وسنّة الكون....

هاني الترك OAMـ تزوجوا وإنعموا بالحياة

مجلة عرب أسترالياــ بقلم هاني الترك OAM منذ فترة صدر...

كارين عبد النورـ التعدّيات الشاطئية تترسّخ: بأيّة حال عُدت يا صيف!

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتبة كارين عبد النور الصيف على...

الدكتور طلال أبوغزاله ـ الكيان وحلفاءه .. مساع خبيثة للقفز عن الهزيمة

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الدكتور طلال أبوغزاله وسط تصاعد الخسائر...

أستراليا..تكاليف دراسة الطلاب الدوليين في الجامعات

مجلة عرب أستراليا – سيدني –العربي الجديد – يقترب العام الدراسي الجديد من الانطلاق وسط غموض في مختلف أنحاء العالم حول الإقفال واحتمالات استمراره إلى السنة الدراسية 2020- 2021.

القطاع التعليمي، لا سيما الجامعي، تلقى ضربة قوية خصوصاً لناحية الطلاب الدوليين الذين اضطروا إلى المغادرة، فيما التسجيل للعام الجديد لم يكن مشجعاً حتى الآن، فالطلاب يخافون من احتمال الحجر الصحي، وبقاء الإقفال على ما هو عليه، واللجوء إلى الدراسة عن بعد بدلاً من الحياة الجامعية المتكاملة أكاديمياً ومجتمعياً.

في كلّ الأحوال، تراهن جامعات كثيرة على التمكن من استقطاب طلاب دوليين، وعلى هذا الأساس تقدم عروضاً، كالتي نقلها موقع “تايمز هاير إيديوكيشن” عن جامعات أستراليا، إذ احتسب تكاليف الدراسة والمعيشة في هذا البلد (الأسعار أدناه بالدولار الأميركي) الذي كانت تجربته جيدة في احتواء فيروس كورونا الجديد، وإن تدهور الوضع قليلاً في الأيام الأخيرة.

يشير التقرير إلى أنّ أستراليا واحدة من الوجهات الأكثر شعبية للدراسة الجامعية، لكنّها أيضاً، مثل بريطانيا والولايات المتحدة، من أكثر الأماكن كلفة. وهكذا يجب على الطلاب الدوليين أن يتوقعوا دفع مبلغ يتراوح بين 14 ألف دولار و31 ألفاً لمرحلة الإجازة/ البكالوريوس سنوياً. وتبلغ كلفة درجة الماجستير/ الماستر ما بين 15 ألف دولار و35 ألفاً سنوياً.

لكنّ تلك الكلفة التي تحدثنا عنها تختص بالعلوم الإنسانية والاجتماعية وبعض الاختصاصات التطبيقية، أما العلوم الطبية والبيطرية فذات كلفة أعلى بكثير من ذلك.

على سبيل المثال، فإنّ كلفة البكالوريوس في الفنون في الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU)، يمكن أن تبلغ 27 ألف دولار سنوياً، فيما درجة البكالوريوس في العلوم الطبية يمكن أن تكلف نحو 36 ألف دولار سنوياً، بحسب المواد التي سجل الطالب فيها.

أما تكاليف الإقامة في أستراليا فتستند إلى المنطقة وشكل الوحدة السكنية، فالأرياف أرخص بكثير من ولايات غرب وشمال أستراليا، فيما المناطق المجاورة لمدينة سيدني فهي الأكثر كلفة على الإطلاق. في كلّ الأحوال، يمكن للطالب الإقامة في السكن الجامعي بما يتراوح بين 440 دولاراً و1100 دولار شهرياً.

رابط مختصر…https://arabsaustralia.com/?p=9874

ذات صلة

spot_img