spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

أستراليا بلد التكامل الأجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب

أستراليا بلد التكامل الأجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب بقلم صاحبة...

أ.د.عماد شبلاق- إجراءات التجنيس والتوظيف والتسكين … طلبات أصبحت مرهقة لكثير من المهاجرين!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

هاني الترك OAM- ترامب الأسترالي

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دونالد ترامب هو...

د. زياد علوش-حمى الله أستراليا

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش آلمتنا الأخبار التي تواترت...

أستراليا..تكاليف دراسة الطلاب الدوليين في الجامعات

مجلة عرب أستراليا – سيدني –العربي الجديد – يقترب العام الدراسي الجديد من الانطلاق وسط غموض في مختلف أنحاء العالم حول الإقفال واحتمالات استمراره إلى السنة الدراسية 2020- 2021.

القطاع التعليمي، لا سيما الجامعي، تلقى ضربة قوية خصوصاً لناحية الطلاب الدوليين الذين اضطروا إلى المغادرة، فيما التسجيل للعام الجديد لم يكن مشجعاً حتى الآن، فالطلاب يخافون من احتمال الحجر الصحي، وبقاء الإقفال على ما هو عليه، واللجوء إلى الدراسة عن بعد بدلاً من الحياة الجامعية المتكاملة أكاديمياً ومجتمعياً.

في كلّ الأحوال، تراهن جامعات كثيرة على التمكن من استقطاب طلاب دوليين، وعلى هذا الأساس تقدم عروضاً، كالتي نقلها موقع “تايمز هاير إيديوكيشن” عن جامعات أستراليا، إذ احتسب تكاليف الدراسة والمعيشة في هذا البلد (الأسعار أدناه بالدولار الأميركي) الذي كانت تجربته جيدة في احتواء فيروس كورونا الجديد، وإن تدهور الوضع قليلاً في الأيام الأخيرة.

يشير التقرير إلى أنّ أستراليا واحدة من الوجهات الأكثر شعبية للدراسة الجامعية، لكنّها أيضاً، مثل بريطانيا والولايات المتحدة، من أكثر الأماكن كلفة. وهكذا يجب على الطلاب الدوليين أن يتوقعوا دفع مبلغ يتراوح بين 14 ألف دولار و31 ألفاً لمرحلة الإجازة/ البكالوريوس سنوياً. وتبلغ كلفة درجة الماجستير/ الماستر ما بين 15 ألف دولار و35 ألفاً سنوياً.

لكنّ تلك الكلفة التي تحدثنا عنها تختص بالعلوم الإنسانية والاجتماعية وبعض الاختصاصات التطبيقية، أما العلوم الطبية والبيطرية فذات كلفة أعلى بكثير من ذلك.

على سبيل المثال، فإنّ كلفة البكالوريوس في الفنون في الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU)، يمكن أن تبلغ 27 ألف دولار سنوياً، فيما درجة البكالوريوس في العلوم الطبية يمكن أن تكلف نحو 36 ألف دولار سنوياً، بحسب المواد التي سجل الطالب فيها.

أما تكاليف الإقامة في أستراليا فتستند إلى المنطقة وشكل الوحدة السكنية، فالأرياف أرخص بكثير من ولايات غرب وشمال أستراليا، فيما المناطق المجاورة لمدينة سيدني فهي الأكثر كلفة على الإطلاق. في كلّ الأحوال، يمكن للطالب الإقامة في السكن الجامعي بما يتراوح بين 440 دولاراً و1100 دولار شهرياً.

رابط مختصر…https://arabsaustralia.com/?p=9874

ذات صلة

spot_img