spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 48

آخر المقالات

د. علي الموسوي ـ العيد الوطنيّ لمملكة النرويج جينات المواطنّة في بلاد الفايكنگ

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. علي موسى الموسوي تتمدد بغنجٍ...

د. زياد علوش ـ”سيغموند فرود” أمريكا دولة همجية

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش يقول مؤسس التحليل النفسي...

الحكومة العمالية تحقق فائض في الميزانية

مجلة عرب أستراليا الحكومة العمالية تحقق فائض في الميزانية لثاني...

الحكومة العمالية تحقق فائض في الميزانية لثاني مرة على التوالي

الحكومة العمالية تحقق فائض في الميزانية لثاني مرة على...

هاني الترك OAM – صورة فلسطينية تفوز بالجائزة العالمية

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب هاني الترك OAM شهد العالم...

ألعاب مثيرة تشغل تفكير طفلك لساعات وتساعده على تنمية مهاراته

مجلة عرب أستراليا سيدني- ألعاب مثيرة تشغل تفكير طفلك لساعات وتساعده على تنمية مهاراته

ألعاب تشغل طفلك لساعات وتساعده على تطوير مهاراته أثناء وجوده في المنزل؛ فإذا كان طفلك معتاداً على الذهاب إلى المدرسة أو الحضانة، ستجدينه يوم العطلة يحتاج إلى تكرار يومه المدرسي أو يومه في الحضانة؛ لإبقائه مشغولاً وسعيداً. يمكنك تجربة مجموعة الألعاب التالية، التي تشغل طفلك لساعات وتساعده على تطوير مهاراته، وهي كالتالي:

1- اطلبي منه كتابة قصة

اطلبي منه كتابة قصة، وتُعد كتابة قصة طريقةً رائعة لطفلك لتوسيع خياله وتنمية مهارات القراءة والكتابة، وساعدي طفلك على التفكير في الخطوط العريضة العامة للقصة، أو اعرضي له أمثلة من الكتب المصورة التي استمتعتِ بها في الماضي.. بعد ذلك، تراجعي واتركيه يتولى مهمة كتابة القصة الخاصة به.

2- اذهبي في نزهة إلى الطبيعة

إذا كنت قادرةً على ذلك، قومي بنزهة قصيرة مع طفلك، ليس عليك الذهاب بعيداً أو التوجه إلى الحديقة للقيام بهذا النشاط؛ بدلاً من ذلك، انظري إلى ما يمكنك أن تجديه حول منزلك. أثناء المشي، شجعي طفلك على الإشارة إلى الأشجار والنباتات والحيوانات التي يعرف أسماءها. إذا استطعت، التقطي صورة لمن لا يتعرف عليهم.. عندما تصلين إلى المنزل، اجعلي طفلك يقضي بعض الوقت في البحث عن الأشياء التي شاهدها أثناء تلك النزهة.

3- لعبة المكعبات (Building Blocks)

من أقدم الألعاب التي تساعد الأطفال في التعرف على الأحجام والأشكال والأوزان وكيفية توازن الكتل، كما أنها متاحة بسهولة في أي مكان، مع نمو طفلك، يمكنك ممارسة ألعاب لتشجيع الأفكار الجديدة، من التعرف على الشكل واللون إلى الإبداع وتحفيز العقل.

4- لعبة Puzzel

إحدى الألعاب التي يحتاج إليها طفلك وهو في عمر صغير، هذه اللعبة تساعده على التنسيق بين اليد والعين والتفكير المنطقي، وأكبر فوائدها تعزيز الثقة لدى طفلك عندما يكمل اللغز؛ مما يؤدي إلى تحسين احترام الذات لديه.

5- لعبة الوظائف

خيارات لا حصر لها من الوظائف يمكن للطفل القيام بها؛ فهي وسيلة رائعة لتعزيز إبداع وخيال الطفل، وتساعد على تقوية مهارة التواصل الاجتماعي لدى الطفل والتكيف مع البيئة المحيطة، بالإضافة إلى معرفة مهن مختلفة ودور وأهمية كل مهنة.

6- ممارسة الرياضات الجماعية

تساعد ممارسة الألعاب الجماعية الطفل في تقوية شخصيته وثقته بنفسه، كما تعلمه الانضباط وروح المنافسة، يمكنك مساعدة الطفل في اختيار اللعبة المحببة، ويفضل القيام باختيار الرياضات الجماعية، لما لها من فوائد عديدة، أبرزها تعزيز شخصية الطفل، وتمتعه بجسد صحي قوي، وبالتالي منحه ثقة بالنفس والرضا عن شكله، وبالتالي تقوي شخصية الطفل.

7 – لعبة الحساب

وهي لعبة تسعى لتطوير مهارات الطفل الحسابية من خلال استخدام ألعاب حسابية ممتعة، وتوجد العديد من الألعاب التي تساعد على تعزيز مهارة العد عند الأطفال بشكل شيق وممتع، مثل لعبة الأرقام والضرب، التي تساعد الطفل على التركيز، وتعزيز التفكير المنطقي، وتعلم مبدأ الضرب والطرح بطريقة ترفيهية.

المصدر:  مجلة سيدتي

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=21291

ذات صلة

spot_img