spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

خطوات الأستعداد ذهنياً للعودة إلى العمل بعد فترة الإغلاق

مجلة عرب أستراليا – سيدني – الشرق الأوسط – أُجبر كثير من الموظفين والعمال حول العالم على العمل من المنازل أو حتى التوقف عن العمل، نتيجة لتفشي وباء كورونا وما تلاه من إغلاق، حيث اضطرت العديد من الشركات إلى إقفال متاجرها بالكامل في مارس (آذار).

ويُعتبر العاملون بقطاعات الترفيه والبيع بالتجزئة والضيافة الأكثر تأثراً حيث إن 80 في المائة منهم يتلقون الآن أجورهم من قبل الحكومات. وهذا المخطط كبير للغاية حيث كلف الخزانة البريطانية نحو 20 مليار جنيه إسترليني حتى الآن، وفقاً لصحيفة «إندبندنت» البريطانية.

وربما وجد بعض العمال أنفسهم مدعوين للعودة إلى العمل في الأسابيع الأخيرة – حيث أعيد فتح العديد من الشركات في 4 يوليو (تموز) – بعد أشهر من الجلوس في المنزل. وإليك كيفية الاستعداد نفسياً وعقلياً للعودة إلى مكان العمل، وفقاً للخبراء:

*العودة إلى الروتين اليومي

يقول ريتشارد ريد، عالم النفس، إنه إذا كنت قد تعرضت للإزعاج وتشعر بالكسل، فمن المحتمل أنك واجهت فجوة في حياتك. لذلك، إذا كنت تتطلع إلى العودة إلى العمل، سواء كان ذلك عن بُعد أو في مكان العمل، فمن المهم «أولاً وقبل كل شيء وضع بعض الإجراءات في مكانها – وحيثما أمكن – البدء في القيام بها على مدى فترة من الزمن».

ويضيف: «إن الطريقة الأكثر وضوحاً للقيام بذلك هي البدء في العودة إلى عادة الاستيقاظ في وقت معين والنوم في وقت معين»، مشيراً إلى أنه على الموظفين ارتداء «ملابس العمل النموذجية» الخاصة بهم بهدف الدخول مجدداً في حالة ذهنية منتجة.ويقول لي تشامبرز، اختصاصي علم النفس البيئي، إنه قد يكون من المفيد «إعادة صياغة» فكرة العودة إلى العمل «كتحد للعودة إلى روتين معين».

* الاعتناء بصحتك العقلية

بالنسبة لأي شخص أمضى وقتاً طويلاً أثناء الجائحة وهو لا يعمل، يمكن أن تكون فكرة العودة إلى العمل مرهقة.ويقول تشامبرز: «لا بأس أن تشعر بمستوى من القلق عند العودة إلى العمل… لقد تغير العالم بشكل كبير خلال الأسابيع الـ12 الماضية. لدى المكاتب الآن إجراءات عدة مثل أدوات التعقيم والشاشات وقوانين التباعد الاجتماعي التي ستذكرك باستمرار بالتهديد الذي نواجهه».

* تواصل مع زملائك ومديرك

بعد قضاء بعض الوقت بعيداً عن العمل، ربما مرت فترة منذ أن تواصلت بانتظام مع زملائك ومديرك.قد لا يساعدك الحفاظ على تواصل جيد مع أعضاء فريقك على الشعور بمزيد من التعود على بيئة عملك فحسب، بل قد يساعد أيضاً في التخفيف من أي مخاوف لديك بشأن العودة.

* ناقش إمكانية المرونة

الانتقال من عدم القيام بأي عمل على الإطلاق إلى استئناف وظيفتك قد يستغرق بعض الوقت لتعتاد عليه. مع وضع ذلك في الاعتبار، فإن سؤال مديرك عما إذا كان يمكن تطبيق درجة من المرونة قد يساعد في تسهيل العملية.

وتعرب الدكتورة نعيمة باشا، مديرة التطوير المهني بكلية هنلي للأعمال، عن أملها في أن تبدي الشركات بعض التفهم فيما يتعلق بالعمل المرن مع عودة الموظفين إلى وظائفهم.

وتقول: «آمل بأن تسير العودة على ما يرام، ولن يتم إجبار العمال على العودة إلى جميع الطرق القديمة لأن أصحاب العمل الجيدين سيفكرون بشكل مثالي في الاحتفاظ ببعض الأشياء التي وجدها الموظفون مناسبة لهم مثل العمل المرن، والقيام ببعض المهام من المنزل».

رابط مختصر…https://arabsaustralia.com/?p=9837

ذات صلة

spot_img