spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 46

آخر المقالات

كارين عبد النور- قصّة أنف نازف… وإبرة وخيط

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «فتنا على...

د. زياد علوش- قرار مجلس الأمن الدولي”2728″يؤكد عزلة اسرائيل ولا ينهي العدوان

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تبنى مجلس الأمن...

هاني التركOAM- البحث عن الجذور

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن الانسان هو الكائن...

إبراهيم أبو عواد- التناقض بين الحالة الإبداعية والموقف الأخلاقي

مجلة عرب أستراليا-بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد الإبداعُ الفَنِّي يَرتبط...

د. زياد علوش ـ”إسرائيل”عالقة في وحول فشلها وفظائع مجازرها

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تتواتر التهديدات الإسرائيلية...

الصين تحتجز مواطن أسترالي بتهمة التجسس، والحكومة تطالب بالافراج عنه

مجلة عرب أستراليا ـ  سيدني ـ وكالات  – أكدت وزيرة الخارجية الأسترالية، ماريس باين، ، على توقيف أكاديمي أسترالي في الصين بتهمة “التجسس”، في تطور جديد من شأنه أن يزيد التوتر بين البلدين.

واحتجزت السلطات الصينية المواطن الأسترالي، يانغ هينغجون، في بكين منذ عدة أشهر، دون أن توجه له اتهامات، لكن الوزيرة باين قالت في بيان إن الباحث والمؤلف هينغجون صدرت بحقه مذكرة توقيف رسميا في 23 أغسطس. وشددت على أنه “ينبغي الإفراج عن الدكتور يانغ هينغجون إذا كان معتقلا بسبب آرائه السياسية”، معبرة عن مخاوفها من “الظروف القاسية” المحتجز فيها.

وتابعت: “نتوقع أن يجري الالتزام بالمعايير الأساسية للعدالة وإنصاف الإجراءات”، مشيرة إلى أنه “تم احتجاز الدكتور يانغ هينغجون في بكين في ظروف قاسية، دون توجيه تهمة له لأكثر من سبعة أشهر”.
وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية: “منذ ذلك الوقت، لم تشرح الصين أسباب اعتقال الدكتور يانغ ولم تسمح له بالاتصال بمحاميه أو بتلقي زيارات عائلية”.

و تحرص أستراليا تقليديا على تجنب الاحتكاك مع أكبر شريك تجاري لها، لكن بيان الوزيرة باين كان شديد اللهجة على غير المعتاد.وأشارت باين إلى أنها أثارت القضية 5 مرات مع نظيرها الصيني، وانغ يي، شخصيا وعبر الخطابات.وشكل صمت الصين حيال مصير الباحث الأسترالي ورفض منحه زيارة قنصلية نقطة خلاف في علاقات البلدين التي تدهورت في شكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة.

وهناك قلق متزايد في أستراليا حول تأثير بكين على السياسة الداخلية وتزايد نفوذها العسكري في المحيط الهادئ.واعتقل يانغ، وهو ناشط مؤيد للديمقراطية، في يناير بعد وقت قصير من عودة نادرة له للصين من الولايات المتحدة.

رابط مختصر.. https://arabsaustralia.com/?p=4603

ذات صلة

spot_img