spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 46

آخر المقالات

كارين عبد النور- قصّة أنف نازف… وإبرة وخيط

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «فتنا على...

د. زياد علوش- قرار مجلس الأمن الدولي”2728″يؤكد عزلة اسرائيل ولا ينهي العدوان

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تبنى مجلس الأمن...

هاني التركOAM- البحث عن الجذور

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن الانسان هو الكائن...

إبراهيم أبو عواد- التناقض بين الحالة الإبداعية والموقف الأخلاقي

مجلة عرب أستراليا-بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد الإبداعُ الفَنِّي يَرتبط...

د. زياد علوش ـ”إسرائيل”عالقة في وحول فشلها وفظائع مجازرها

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تتواتر التهديدات الإسرائيلية...

استراليا تحض الصين على السماح لأم أويغورية وابنها بالمغادرة

عرب أستراليا- سيدني – SWI- حضت الحكومة الاسترالية الأربعاء الصين على السماح لطفل استرالي وأمه الأويغورية، على مغادرة البلاد وذلك في تصعيد للضغوط على بكين بعد توقيع كانبيرا على رسالة تندد بمعاملتها لهذه الأقلية المسلمة.

وكانت الصين قد جمعت نحو مليون من الأويغور وأقليات أخرى مسلمة ناطقة بالتركية، في معسكرات إعادة تأهيل في منطقة شينجيانغ الخاضعة لإجراءات أمنية مشددة في شمال غرب البلاد.

وكانت كانبيرا قد رفضت منح الجنسية للطفل لوتيفير المولود في شينجيانغ في آب/اغسطس 2017 لوالد أسترالي وأم أويغورية، لكنها تراجعت في العام التالي في أعقاب معركة قضائية.ويقوم والد الطفل، صدام عبد السلام، بحملة منذ أشهر كي تتمكن زوجته الأويغورية نديلة وماير وابنهما الذي لم يلتقيه أبدا، من العودة إلى استراليا.

والأربعاء قالت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين إن “السفارة في بكين طلبت رسميا أن تسمح السلطات الصينية للسيدة وماير وابنها (المواطن الاسترالي) بالسفر إلى استراليا”.وجاء البيان بعد مناشدة من الوالد علنا للمرة الأولى على شبكة إيه.بي.سي التلفزيونية الوطنية.

وقال لوكالة فرانس برس إن السلطات الصينية استجوبت زوجته في اليوم التالي وأخلي سبيلها فيما بعد.وقالت باين الأربعاء إنها على علم بالتقارير لكنه حذرت من أن “السيدة وماير ليست مواطنة استرالية، وليس لدينا حق الاتصال بالقنصلية”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ الأربعاء إنه ليس لديه علم بالطلب الأسترالي.وأضاف خلال مؤتمر صحافي دوري “إذا قامت استراليا بتزويد الصين بالمعلومات المفصّلة لهذه الحالة عبر القنوات الثنائية، ستقدم الصين المساعدة اللازمة”.

وطالما حرصت كانبيرا على تجنب احتكاك مع أكبر شركائها التجاريين، لكن التوتر بين الدولتين تصاعد على خلفية مخاوف أمنية وتصاعد تواجد بكين في منطقة الهادئ.وكانت استراليا بين 22 دولة، منها بريطانيا وكندا واليابان، نددت في رسالة الأسبوع الماضي إلى كبار مسؤولي الأمم المتحدة بمعاملة الصين للأقليات الاتنية.

وقال عبد السلام إنه “سعيد جدا” لأن استراليا بصدد التحرك لكنه دعا المسؤولين إلى تكثيف الجهود.وقال لوكالة فرانس برس “سأحاول أن أبقي الضغط على الصين والحكومة الاسترالية”.وتدافع الصين بقوة عن استخدامها المعسكرات في شينجيانغ وتقول إنها ضرورية للتصدي للتطرف الديني والإرهاب.

وتمنع الدبلوماسيين الأستراليين من زيارة شينجيانغ منذ مطلع 2017.وقال عبد السلام “في 31 اغسطس/آب سيبلغ ابني عامين … أريد أن أراه قبل ذلك الموعد لنحتفل بعيده كأسرة”.ويحض المحامون الأستراليون الذين يمثلون العائلة، كانبيرا على تسريع إصدار تأشيرة لوماير. وكتب مكتب المحاماة على تويتر أن “الهدف هو جمع العائلة بسلام”.

رابط مختصر:https://arabsaustralia.com/?p=4133

ذات صلة

spot_img