spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

أستراليا بلد التكامل الأجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب

أستراليا بلد التكامل الأجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب بقلم صاحبة...

أ.د.عماد شبلاق- إجراءات التجنيس والتوظيف والتسكين … طلبات أصبحت مرهقة لكثير من المهاجرين!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

هاني الترك OAM- ترامب الأسترالي

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دونالد ترامب هو...

د. زياد علوش-حمى الله أستراليا

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش آلمتنا الأخبار التي تواترت...

منير الحردول – انحرافات عقل الإنسان..زحف الظلام والمصير المرعب

مجلة عرب أستراليا سيدني

انحرافات عقل الإنسان..زحف الظلام والمصير المرعب

الكاتب منير الحردول
الكاتب منير الحردول

بقلم الكاتب منير الحردول

لا جدال في أنّ هذا العالم المليء بالمتناقضات في كل شيء، ومن كل اتجاه،  بين مختلف تيارات الجهل، تيارات عمياء البصيرة تستشري في عقول ملايين البشر، جهل له قدرات رهيبة في التنظير لمختلف أنواع الاستعلاء الثقافي أو العرقي، أو الديني أو الحضاري بصفة عامة، مقابل جنوح العلم نحو الانحناء، وعدم القدرة على مجابهة طغيان تفاهة الجهل، جهل يتمظهر في تقسيم البشر إلى أعراق دونية وأخرى سامية، تحت ذريعة اللون أو الجنس أو العرق أو المستوى الاجتماعي الثقافي!

فكيف نفسّر إذن، السلوكات البغيضة، لمظاهر العنصرية، الفاقدة للمقومات الحضارية للتعبير الإنساني المحض، ونصنف البشر على أساس اللون أو الدين أو الأصل، في تجاهل تام للأخوّة الإنسانية التي تجمع البشرية في كوكب مشترك يتسع للجميع.

إذ، أن احتقار البشر على أساس يدخل في صميم الشكل، أو البعد التاريخي للحضارات الإنسانية، يعد مظهراً آخر من مظاهر زيف الحضارة الإنسانية، تلك الحضارة التي تدّعي المجد، والقدرة على إنتاج المعارف، والأفكار القادرة على تدبير كل شيء! في هذا الوجود الفسيح، المليء بالألغاز التي لم تحسم البشرية فيها علميا، باستثناء مسلمات تاريخية، تراثية، تداولتها مختلف الرسالات السماوية، والكتابات التاريخية، والتي لا زالت لم تجب على جوهر مهم، إلى وهو لم وأين؟ وكيف؟ وإلى أين؟ يتجه هذا الإنسان بغبائه في تفسير الأمور، بحسب أهوائه وعقله المتعجرف المحدود البنيان، في استعباد البشر بأسماء مختلفة.

ولعل طغيان الفكر العنصري المتطرف الشيطاني، ليس وليد الصدفة أو الأحداث الأكاديمية، الممزوجة بطابع الرسمية.

إذ أنّ معظم القراءات التاريخية لمختلف المدارس التي تدّعي السمو المعرفي، ساهمت وبشكل كبير في غرس مفاهيم تاريخية، صبغتها باسم العظمة والذاتية، وهي مناقضة تماما لواقع اسمه الظلم واللامساواة! فكيف يعقل تمجيد حضارات برموز أو مآثر ومنحها أولوية في البحوث التاريخية، والكل يعلم أن تلك البناءات بنيت عن طريق استعباد للبشر، وتقسيمهم لطبقات، وفئات دونية، تم استغلالها بأبشع أنواع الوسائل والآليات. بهدف الوصول لمجد تاريخي! مجد بناه طغيان ثلة ممن ترأسوا تلك الحضارات وقهروا شعوبهم بالجوع والعطش، والقتل، والتمثيل بالجثت، بغية إشاعة الخوف والرعب في النفوس، لضمان الولاء المطلق، على ظهر ملايين الأسر والأطفال والأمهات، ولعلّ الكتابات التاريخية شاهدة على الطرق التي بنيت بها بعض المآثر التي تمجّدها الكتابات التاريخية، والرسميّة، بالرغم من عنصرية، وظلم من سهروا على بنائها، كالأهرامات في المشرق وفي أمريكا الوسطى والجنوبية وسور الصين العظيم.

ولعلّ القراءات التاريخية، تعد من صميم الأفكار العنصرية، التي استخدمت من قبل من يدّعون المعرفة والعلم، لتحقيق نزواتهم المختلفة، كما وقع في ألمانيا ومحاولة الفكر النازي، جاهدا لمأسسة الفكر المتطرف العنصري القائم على العرقية(الجنس الآري)، أو عنصرية القطرية الوطنية، ومجابهة المهاجرين باعتبارهم لا ينتمون للبلد الأصلي، فالأحداث التاريخية شاهدة على عجرفة الأفكار العنصرية العرقية أو اللغوية أو الدينية، التي لا أحد قادر على مجابهتها، بقوة منطق العقل والمتسم بروحانية وجدان سمو المساواة البشرية، فهاهو حائط الميز العنصري بأرض فلسطين، وهاهو القتل بدافع قبلي أو ديني، تحت ذرائع مختلفة، وهاهو العنف وهاهو العنف المضاد، في المقابل عجزت التربية التي نظر لها آلاف المنظرين في تجميع الأفكار البشرية، في مسار اسمه الإنسان الواحد الذي خُلق في أرض مشتركة، واحدة ويختلف في الأفكار. لكن يشترك في رزنامة كبيرة من الحاجيات النفسية والعضوية.

فالمعرفة الأكاديمية، والعلم الذي انحرف عن مسار خدمة الإنسانية واتجه لتدمير مقومات التعايش السليم والآمن هو ظلام دامس زاحف، ساهم وبشكل كبير في إضفاء وتقوية الطابع الحتمي للتفوق العنصري، القطري، بطرق مباشرة وغير مباشرة. فكيف إذن نفسر جنوح أغلب الدول لامتلاك مختلف أنواع الأسلحة وتشجيع الباحثين في الدمار، بهدف صنع أسلحة قادرة على الفتك بالبشر، والشجر والحجر. وكيف نفسر قرصنة الأدوية، والكمامات، وأجهزة التنفس في زمن بداية الوباء الذي لا يزال يفتك بالبشرية جمعاء، وكيف نفسر تسابق الكل للظفر بالوصول إلى لقاح فعّال للوباء، والهيمنة على تسويقه بهدف ربح المال مقابل معالجة جسد البشرية، فلا تفسير للجهل العنصري المغلف بطغيان التفوق الأكاديمي الوهمي، النابع من نفس بشرية حاقدة، ترفض الاعتراف بأن البشرية أصلها واحد، وموتها واحد، وأرضها واحدة، وحاجياتها النفسية واحدة، و….إذن بئساً لعنصرية تطرف الجهل الذاتي، عنصرية متّسمة بشيطانية وهم تفوّق أسطورة الطغيان، والمساهمة في زحف الظلام ليس إلا!!

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=29133

ذات صلة

spot_img