spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب بقلم صاحبة...

دراسة حديثة: الأطعمة المقلية “البطاطس” تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق

مجلة عرب أستراليا سيدني

دراسة حديثة: الأطعمة المقلية “البطاطس” تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق

كشف بحث جديد عن التأثير السلبي للأطعمة المقلية وخاصة البطاطس على الصحة العقلية للإنسان، وارتباط استهلاكها المتكرر بزيادة خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب، حسب شبكة “سي أن أن” الإخبارية.

وتعتبر الأطعمة المقلية من العوامل المسببة للسمنة وارتفاع ضغط الدم والآثار الصحية الأخرى، لكن فريق بحثي في مدينة هانغتشو بالصين كشف عن ارتباط استهلاكها المتكرر بعدة أمراض عقلية.

وحسب البحث الذي نشرته مجلة “PNAS”، الاثنين، فإن الاستهلاك المتكرر للأطعمة المقلية، وخاصة البطاطس المقلية، مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالقلق بنسبة 12% وخطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 7% مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا تلك الأطعمة.

وفي الدراسة الجديدة، يقترح الباحثون أن “الأكريلاميد”، وهي مادة كيميائية تتشكل أثناء عملية القلي، وخاصة في البطاطس المقلية “مسؤولة عن ارتفاع مخاطر القلق والاكتئاب”.

وأشار الباحثون إلى الارتفاع الأخير في حالات الاكتئاب والقلق في جميع أنحاء العالم، حيث شهد عام 2020 زيادة بنسبة 27.6% و25.6% على التوالي.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 5% من البالغين يعانون من الاكتئاب على مستوى العالم.

وقال الخبراء الذين يدرسون التغذية إن نتائج البحث أولية، وليس من الواضح بالضرورة ما إذا كانت الأطعمة المقلية تسبب مشكلات في الصحة العقلية، أم أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض الاكتئاب أو القلق تحولوا إلى الأطعمة المقلية، حسب “سي أن أن”.

وأكد أستاذ علم الأوبئة والتغذية في جامعة هارفارد، الدكتور والتر ويليت، أن النتائج “يجب اعتبارها أولية للغاية، خاصة في ما يتعلق بالأطعمة المقلية والأكريلاميد”.

وقال: “البطاطس مصدر قلق بسبب التأثيرات المحتملة على المزاج لأنها يمكن أن تسبب ارتفاعات كبيرة في نسبة السكر في الدم ومن ثم الاستجابات الهرمونية لهذه الزيادات”.

وأشار إلى أن مادة الأكريلاميد لا تنتج عن طريق القلي فقط، لكنها موجودة في القهوة، بسبب تحميص الحبوب، وفي الخبز المحمص.

وقال إن هناك أيضا احتمال وجود “علاقة سببية عكسية”، أي أن الناس قد يغيرون نظامهم الغذائي لأنهم يعانون من “الاكتئاب أو القلق”.

ومن جانبه قال أخصائي طب نمط الحياة الذي لم يشارك في الدراسة، الدكتور ديفيد كاتز، إن تناول كميات أكبر من الأطعمة المقلية يزيد من مخاطر القلق والاكتئاب.

وأشار إلى أن أولئك الذين يعانون من أعراض أساسية للقلق والاكتئاب يمكن أن يلجأوا إلى الأطعمة المريحة كطريقة للعلاج الذاتي.

وقال كاتز: “إذا كانت هناك حاجة لوجبات سريعة، فإن جودة النظام الغذائي بشكل عام واختيار الأطعمة الصحية أمران مهمان للغاية لكل جانب من جوانب الصحة العقلية والجسدية على حد سواء”.

وتفتح نتائج البحث طريقا لمعرفة لأهمية الحد من استهلاك الأطعمة المقلية للحفاظ على الصحة العقلية، حسب “سي أن أن”.

المصدر: النهار العربي

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=29078

ذات صلة

spot_img