spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب بقلم صاحبة...

ماذا تعرف عن الموقع الذي استخدمه “سفاح نيوزيلندا” في جريمته؟

مجلة عرب أستراليا-  سدنى- سكاى نيوز-أشارت التحقيقات المرتبطة بـ”هجوم المسجدين” في نيوزيلندا، أن المتطرف الأسترالي برينتون تارانت، استخدم موقعا إلكترونيا معروفا بنشر أفكار العنف والكراهية.

وذكر موقع “سكاي نيوز” أن تارانت، البالغ من العمر 28 عاما، نشر قبل وقت قصير من تنفيذ عمليته الإرهابية، رابطا لصفحته في فيسبوك على موقع “8شان”، وقال “هذا رابط صفحتي على فيسبوك.. سأبدأ بثا مباشرا في هذه الأثناء”، داعيا المستخدمين إلى نشر الرابط وإيصاله لأكبر عدد من المستخدمين.

وبعد دقائق قليلة، كان المئات يشاهدون البث المباشر للمتطرف اليميني وهو يقتل عشرات المصلين داخل مسجدين في مدينة كرايست تشيرش.

ما هو “8شان”؟

يعد “8شان” نوعا خاصا من المنتديات، حيث يناقش الأشخاص مواضيع مختلفة بالاعتماد على الصور بدلا من النص فقط، ويعرف هذا الموقع باحتوائه للعديد من المواد المسيئة والعنيفة.

وما يميز الموقع هو أن المستخدمين يمكنهم التفاعل ومناقشة المواضيع دون كشف هوياتهم.ويضم “8شان” فئة خاصة بمواد الكراهية والنظريات المعادية للسامية، فضلا عن الإهانات الموجهة للأقليات العرقية.

ما الهدف من هذه المنصة؟

تاريخيا، يتم استغلال هذا النوع من المنتديات لمناقشة الرسوم المتحركة، إلا أن الثقافة تغيرت وبات يهتم بالمواضيع التي تثير الفوضى والكراهية، ويزعم مراقبون أن اليمين المتطرف يقف وراء هذا النوع من المواقع.

وفي أعقاب حادث الجمعة، عبر عدد كبير من مستخدمي الموقع عن “تأييدهم” لما حصل، ونشروا صورا نازية مرفقة بمصطلحات معادية للسامية.وقال باحث أكاديمي لموقع “سكاي نيوز” البريطاني، إن “8شان” يعرف بنشره خطاب الكراهية وتأجيج الصراع بين الأديان والمذاهب.

رابط مختصر:https://arabsaustralia.com/?p=2744

ذات صلة

spot_img