spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب بقلم صاحبة...

أ.د.عماد شبلاق- إجراءات التجنيس والتوظيف والتسكين … طلبات أصبحت مرهقة لكثير من المهاجرين!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

المستشار الألماني يتعرض لضغوط لتسريع صادرات الأسلحة إلى أوكرانيا. بقلم جاسم محمد

مجلة عرب أستراليا ـ سيدني

إعداد : جاسم محمد  ـ بون

يتعرض المستشار الألماني لضغوط متزايدة للسماح بتسليم أسلحة ثقيلة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد هجوم روسيا الشرقي الذي يلوح في الأفق ، حيث يتهمه شركاء تحالف أولاف شولز بالفشل في الوفاء بوعوده.

كان يسارالوسط قد فاجأ حتى الشركاء المقربين في ائتلافه المكون من ثلاثة أحزاب عندما أعلن في 27 فبراير 2022 عن “تغيير تاريخي” في السياسة الخارجية لألمانيا لتعزيز الإنفاق الدفاعي وتخفيف موقفها التقييدي بشأن تصدير الأسلحة إلى مناطق الصراع.

وقال المستشار الألماني مطلع أبريل 2022 ، إن ألمانيا اتفقت مع أوكرانيا على قائمة بالأسلحة المطلوبة وغيرها من العتاد العسكري ، دون الخوض في تفاصيل.

عندما سُئل عما إذا كان الانطباع صحيحًا بأن ألمانيا لن ترسل أي دبابات قتالية أو طائرات حربية من مخزونها العسكري في أي وقت قريب. لكن وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت قالت إن ألمانيا استنفدت تقريبا قدرتها على إمداد أوكرانيا بالأسلحة من احتياطياتها العسكرية ، لكنها تعمل على عمليات تسليم مباشرة من صناعة الأسلحة.

قال المستشار الألماني أولاف شولتس يوم 11 أبريل 2022 إن ألمانيا أمدت الحكومة في كييف بأسلحة بالفعل وستواصل فعل ذلك، مشيرا إلى أنه سيتم بالإضافة إلى ذلك مواصلة التشاور حول هذا الموضوع داخل الاتحاد الأوروبي بحيث “لا تكون هناك مسارات منفردة”.

انتقادات ومعارضة للمستشار الألماني من الداخل

انتقادات من الداخل للمستشار الألماني تسبب تردد المستشار في رد فعل عنيف من شركائه في الائتلاف ، حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر الليبرالي. بينما امتنع أعضاء مجلس الوزراء حتى الآن عن النقد العلني – أنالينا بربوك أشارت فقط إلى المراسلين أنها تؤيد تقديم أنظمة أسلحة أكثر تقدمًا – كان المشرعون أكثر صراحة. كما حثت ماري-أغنيس ستراك-زيمرمان ، رئيسة لجنة الدفاع في البوندستاغ ، من حزب FDP ، شولتز في مقابلة مع صحيفة Stuttgarter Zeitung على الموافقة “بسرعة” على تسليم الدبابات.

دعا نواب بارزون من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي (يمين الوسط) ، حزب المعارضة الرئيسي ، من أجل إمداد الدبابات . لا ينبغي بأي حال من الأحوال الكشف عن الأسلحة والمعدات التي زودتها ألمانيا بأوكرانيا حتى الآن.

قال السفير الأوكراني لدى ألمانيا، أندريه ميلنيك  يوم 12 ابريل 2022 لمحطتي تلفزيون ألمانيتين: أن زيارة المستشار الألماني يجب أن تركز على كيفية  مساعدة ألمانيا لأوكرانيا بالأسلحة الثقيلة  في المعركة ضد روسيا، قائلا : “وتأمل  أوكرانيا أن ترسل ألمانيا أسلحة ثقيلة مثل الدبابات القتالية والمدفعية وأنظمة الدفاع الجوي.

قائمة المعدات والأسلحة الألمانية إلى أوكرانيا

تم تحديث القائمة مؤخرًا في أوائل أبريل 2022، تضم مجموعة مختارة من المعدات والأسلحة تشمل: 500 صاروخ ستينغر مضاد للطائرات ، 2700 صاروخ أرض-جو من طراز ستريلا من مخزونات ألمانيا الشرقية السابقة ، 3000 مدفع مضاد للدبابات ، 100 مدفع رشاش MG 3 ، 16 مليون طلقة ذخيرة لأنواع مختلفة من الأسلحة اليدوية ومئات الألغام المضادة للدبابات. و80 مركبة مدرعة لجميع التضاريس ، و 50 شاحنة طبية من طراز Unimog ، و 14 منصة نقالة من الإمدادات الطبية ، ونصف مليون عبوة من حصص الإعاشة لرجل واحد ، وأربعة أنظمة دفاع بدون طيار ، بالإضافة إلى معدات الرؤية الليلية والمناظير.

الدبابات الألمانية إلى أوكرانيا

تلقت أوكرانيا عروضاً بالدبابات من Rheinmetall ، بالإضافة إلى شركات أخرى ، بما في ذلك مجموعة الأسلحة Krauss-Maffei Wegmann (KMW) ، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام. ومع ذلك ، فقد ورد أن بعض الدبابات قد تستغرق عدة أشهر لتجديدها ، بينما أشار النقاد أيضًا إلى أنه سيتعين تدريب الجنود الأوكرانيين على استخدامها. وكان موقف ألمانيا هو أن مشغلي الأسلحة مثل Marder و  Leopard  دبابات يحتاجون إلى التدريب قبل أن يتم استخدامها بشكل فعال من قبل الجيش الأوكراني. وبدلاً من ذلك ، اقترحت الحكومة أن بولندا وشركاء آخرين من أوروبا الشرقية يمكنهم توفير معدات تعود إلى الحقبة السوفيتية ويمكن لألمانيا استبدال تلك بمعدات أكثر حداثة.

وافقت الحكومة الألمانية على تسليم دبابات قتالية من جمهورية التشيك إلى أوكرانيا. وذكرت صحيفة “فيلت” الألمانية  يوم الأول من أبريل 2022 أن الأمر يتعلق بـ58 دبابة من مخزون جيش جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة (ألمانيا الشرقية).  وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه تم منح تصريح بتسليم هذه الدبابات لأوكرانيا.

انقسام داخل الحكومة

لا تزال الحكومة الألمانية منقسمة ورغم تحذير روسيا لأمريكا وحلف شمال الأطلسي من “عواقب غير متوقعة” لإرسال أسلحة “أكثر حساسية” إلى أوكرانيا ، شدد وزير العدل الألماني على أن إرسال أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا ، مثل الدبابات ، “ليس دخولًا في الحرب”. لا تزال الضغوط على المستشار الألماني من داخل الائتلاف والسياسيين الألمان تتصاعد ، ويطالبونه بإرسال وتسريع المزيد من الأسلحة ، يقود حزب الخضر وزيرة الخارجية آنا لينا بيربوك ، هذه الضغوط ، لكن رغم ذلك هناك أيضًا أصوات تطالب عدم توفير المزيد من الأسلحة ، وهذا يعني أن الحكومة الألمانية لا تزال منقسمة بسبب الحرب في أوكرانيا ، حول موضوع إمدادات السلاح وقطع واردات الطاقة من روسيا.

 

رابط مختصر ..https://arabsaustralia.com/?p=23006

 

 

ذات صلة

spot_img