spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب بقلم صاحبة...

أستراليا ترصد مبلغ 360 مليون دولار لتمويل المعادن الهامة لتعويض هيمنة الصين

مجلة عرب أستراليا سيدني- أستراليا ترصد مبلغ 360 مليون دولار لتمويل المعادن الهامة لتعويض هيمنة الصين

أعلنت أستراليا عن تمويل بنحو 500 مليون دولار أسترالي (360 مليون دولار) لتعزيز إنتاج المعادن المهمة بهدف تنويع الإمدادات لحلفائها ومواجهة هيمنة الصين على السوق العالمية. كشف رئيس الوزراء سكوت موريسون النقاب عن تمويل عدد كبير من المشاريع في غرب أستراليا يوم الأربعاء وقال إن الولاية ستصبح مركز قوة لحلفاء أستراليا.

وقال للصحفيين “الأحداث الأخيرة أكدت أن أستراليا تواجه أصعب وأخطر بيئة أمنية شهدناها منذ 80 عاما. الأحداث التي تتكشف في أوروبا تذكير بالعلاقة الوثيقة بين أمن الطاقة والأمن الاقتصادي والأمن القومي.”

اتفق في اجتماع لقادة المجموعة الرباعية في أستراليا والولايات المتحدة واليابان والهند في واشنطن في سبتمبر على تحسين أمن سلسلة التوريد للأتربة النادرة.

قال أنجوس تايلور، وزير الصناعة والطاقة وخفض الانبعاثات: “تهيمن الصين حاليًا على حوالي 70 إلى 80 بالمائة من إنتاج المعادن الحرجة عالميًا وتواصل ترسيخ سيطرتها على سلاسل التوريد هذه. هذه المبادرة مصممة لمعالجة هذه الهيمنة”.

توترت العلاقات الدبلوماسية بين أستراليا والصين، حيث وصفت كانبيرا العقوبات التجارية التي فرضتها بكين على الزراعة والفحم الأسترالي ردًا على المظالم السياسية بأنها “إكراه اقتصادي”.

تُستخدم المعادن الهامة في الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والبطاريات القابلة لإعادة الشحن والسيارات الكهربائية بالإضافة إلى تكنولوجيا الدفاع والفضاء.

وتشمل المشاريع التي سيتم تمويلها إنشاء ثاني محطة لفصل التربة النادرة خارج الصين ، ومصفاة لمواد البطاريات، ومصنع لمعالجة الفاناديوم. كما سيتم توفير التمويل لتسويق البحوث الحكومية وجلب شركات جديدة إلى السوق.

كما سيتم تضمين حوالي 200 مليون دولار أسترالي في ميزانية هذا الشهر لمنح لجلب المزيد من مشاريع المعادن الهامة إلى السوق. قدمت أستراليا بالفعل 2 مليار دولار أسترالي كتمويل متاح لبناء الصناعة.

تنتج أستراليا نصف الليثيوم في العالم، وهي ثاني أكبر منتج للكوبالت، ورابع أكبر منتج للأتربة النادرة. وقال مسؤولون إن تنويع صادرات الموارد سيعزز الاقتصاد الأسترالي. تبلغ قيمة صادرات أستراليا من الموارد والطاقة 348.9 مليار دولار أسترالي ، مع شحن خام الحديد من أستراليا الغربية إلى الصين، وهو أكبر مصدر للصادرات في البلاد.

المصدر: Reuters

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=22416

ذات صلة

spot_img