spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب بقلم صاحبة...

لبنان..شركة توتال الفرنسية مستعدة لتزويد لبنان بالغاز السائل

مجلة عرب أستراليا سيدني- لبنان..شركة توتال الفرنسية مستعدة لتزويد لبنان بالغاز السائل

أعلنت شركة “توتال” الفرنسية، الإثنين 13-12-2021، عن استعدادها لتزويد لبنان بالغاز السائل والبنى التحتية اللازمة لتخزينه وتغويزه. جاء ذلك في بيان صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الطاقة والمياه وليد فياض، الذي بدأ الإثنين زيارة لفرنسا تستمر عدة أيام، يلتقي خلالها مسؤولين في القطاعين العام والخاص.

ولفت البيان الى أن فياض بدأ زيارته للعاصمة الفرنسية بلقاء مع رئيس مجلس إدارة شركة “توتال” للطاقة، باتريك بوياني، تناول اللقاء سبل تفعيل وجود الشركة في لبنان”. واستعرض الجانبان دور الشركة في ملف التنقيب عن الغاز في لبنان، خصوصا في الرقعة رقم 9 البحرية، وما يتطلبه الأمر من استقرار في المنطقة، بحسب البيان.

و”توتال” ضمن تحالف 3 شركات يضم “إيني” الإيطالية و”نوفاتيك” الروسية، وقع معه لبنان اتفاقية للتنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحله، ومن ضمنها الرقعة 9 الحدودية المتنازع على أجزاء منها مع إسرائيل.

وذكر بيان وزارة الطاقة اللبنانية، اليوم، أن بوياني أعرب عن استعداد “توتال” لتزويد لبنان بالبنى التحتية اللازمة لتخزين وتغويز الغاز السائل، وتأمينه بناء على اتفاقيات طويلة الأمد. وأضاف البيان أن “الطرفين اتفقا على أن تقوم شركة توتال بدراسة فنية ومالية أولية تمهد لتقديم عرض شامل يتعلق بإنشاء محطة تغويز عائمة في موقع محطة الزهراني الكهربائية جنوبي لبنان وتزويدها بالغاز السائل”.

وتأتي هذه الخطوة عقب اتفاق وزراء الطاقة في كل من مصر ولبنان والأردن والنظام السوري، في 8 سبتمبر الماضي، على “خارطة طريق” لتزويد لبنان بالغاز المصري عبر سوريا، بعد إعادته من الحالة السائلة إلى الغازية في مدينة العقبة الأردنية.

وفي أكتوبر، قال وزير الطاقة المصري طارق الملا إن بلاده ستبدأ ضخ الغاز إلى لبنان في مطلع 2022. ويواجه لبنان شحا في إمدادات الطاقة، في ظل أزمة مالية واقتصادية هي الأسوأ في تاريخ البلاد، فاقم حدتها انفجار ضخم وقع بمرفأ العاصمة بيروت في 4 أغسطس 2020.

المصدر: aa

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=20858

ذات صلة

spot_img