spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

هاني الترك OAM- الصين تهدد أستراليا

مجلة عرب أستراليا سيدني-الصين تهدد أستراليا بقلم الكاتب هاني الترك OAM

احتدمت الحرب الباردة بين الولايات المتحدة وأستراليا من جهة والصين من جهة ثانية.. وبلغت درجة التهديد استخدام القوة العسكرية في المستقبل القريب.. وربما يكون قريبا بعدة سنوات.. وفي استطلاع للرأي وجد أن الحرب مع الصين قد تندلع بين ثلاث سنوات وخمس سنوات.. وذلك إثر إعلان الصين أنها تريد استعادة تايوان إلى أراضيها بالقوة.

تجدر الإشارة إلى أن هدف الصين هي أن تصبح القوة العظمى المسيطرة على العالم.. وحالياً إن القوة المسيطرة العظمى هي الولايات المتحدة.. فقد تعاظم الاقتصاد الصيني.. وكذلك صراعها التقليدي والنووي وحتى الالكتروني. والمشكلة المحورية لاحتمال نشوب الحرب أن تايوان كانت جزءاً من الصين وتسمى برمودا.. ولكن لما قام الزعيم التاريخي للصين “ماو تسي تونغ” بالثورة الثقافية للصين فر الصينيون المناصرون للديمقراطية إلى تايوان وانفصلت عن الصين وهي لا تريد الآن العودة إلى الصين.
والسؤال هنا هل يحق لأستراليا الدفاع عن تايوان؟

إن الولايات المتحدة مصرة على الدفاع عن تايوان.. وأستراليا موقعة مع الولايات المتحدة ونيوزيلندا على معاهدة دفاع مشترك.. ولذلك إذا اندلعت الحرب بين الولايات المتحدة والصين سوف تشارك استراليا بالحرب. ومن ناحية أخرى يجب الإشارة إلى انه إذا شنت الحرب بين الولايات المتحدة والصين فان الصين سوف تهاجم استراليا.. لان لها أطماعاً في استراليا.. فان استراليا تتمتع بموارد طبيعية كبيرة.. وأراضيها شاسعة.. وعدد سكانها قليل.. في حين أن الصين لديها أكبر عدد من السكان في العالم.. ومواردها الطبيعية شحيحة. والنظام السياسي في الصين دكتاتوري وقامع للحريات المدنية.. إذ يحكم الصين الحزب الشيوعي الصيني برئاسة الدكتاتور “شي جين بينغ”.. وهو يترأس الحكم مدى الحياة.

وإذا اندلعت الحرب سوف تنضم إلى الولايات المتحدة اليابان والهند ونيوزيلندا والمملكة المتحدة بحكم الاتفاقيات العسكرية مع الولايات المتحدة. وإذا اندلعت الحرب سوف تستخدم فيها الأسلحة التقليدية.. وربما النووية.. ولكن العامل الحاسم فيها سيكون السلاح الالكتروني.. والدولة التي تتمتع بالتقدم الالكتروني يمكنها تعطيل القوة العسكرية سواء التقليدية أو حتى النووية لتفوز بالحرب.

وحتى الآن فان الولايات المتحدة هي المتقدمة في التكنولوجيا الالكترونية.. فان الصين قد طورت من إمكاناتها الالكترونية بشكل كبير. لذلك أعلن رئيس الوزراء “سكوت موريسون” عن تطوير كومبيوتر كمي هائل الحسابات لحماية المرافق الأساسية في استراليا.. مثل شبكة الكهرباء والموارد المالية والمستشفيات والبنى التحتية الأخرى الهامة.. والكومبيوتر الكمي يحل رموز وشفرات ومصطلحات الرسائل السرية الخاصة التي تستخدم في الكومبيوترات القاطع العام والخاص.. من اجل صد أي هجوم الكتروني.
في ذات الوقت فان استراليا تتشارك مع دول أخرى مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة واليابان والهند من أجل الحصول على المعدات الإلكترونية الدفاعية.. من اجل تعزيز قدرة الجيش الدفاع الأسترالي في صده الهجمات الالكترونية. وفي الواقع أن استراليا تقود العالم في أبحاث الكومبيوتر الكمي.. إذ تجرى الأبحاث في ثلاث جامعات لتطوير الكومبيوتر الكمي الهائل الحسابات.. ومتوقع أن ينتهي البحث خلال سنوات قليلة.

وإذا اندلعت الحرب ستكون بمثابة الحرب العالمية الثالثة وينجم عنها الخراب والدمار وزهق الأرواح.. أن تكون استراليا طرفاً فيها.. إذ أن الصين تستورد حالياً من استراليا الموارد الأولية مثل الفحم والحديد الصلب.. فتعتبر الصين الشريك الاقتصادي الأول مع استراليا.

ونأمل أن لا تتهور الصين وتشن الحرب على تايوان.. وتقع الكارثة الكبرى.. ونأمل أيضا أن يستيقظ الشعب الصيني وينقلب على دكتاتورية الحزب الشيوعي.. وخصوصاً الطبقة الوسطى في الصين التي انتعشت اقتصادياً.. وتريد أن يكون الحكم في الصين ديمقراطياً.. وتنعم بالحرية والقيم الغربية.. وتلجأ الصين إلى المفاوضات فيما يتعلق بمشكلة تايوان.. فإن تايوان هي بلد حر الآن وتقع مع الصين في منطقة آسيا الباسيفيك.. وأستراليا يهمها السلام في منطقة آسيا الباسيفيك التي تقع فيها.. لهذا نأمل أن تحل الأزمة بالطرق السلمية.. وينعم العالم بالسلام.

المصدر: نشر في صحيفة التلغراف الاسترالية

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=20395

ذات صلة

spot_img