spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

علا بياص -بعد رفض قرداحي، الاعتذار .. إلى أين تصل الأزمة بين لبنان ودول الخليج؟

مجلة عرب أستراليا سيدني

بعد رفض قرداحي، الاعتذار .. إلى أين تصل الأزمة بين لبنان ودول الخليج؟ بقلم الكاتبة والإعلامية علا بياض

يشهد لبنان، ظروف حرجة جدا، ربما لم يمر بها ابدا عبر التاريخ، فشل تشكيل حكومات، وتفجير مرفأ بيروت، واغتيالات، وفساد الحكومات، وإفلاس ميزانية الدولة، وما زاد الأمر تعقيدا، هو قطع علاقات لبنان بمحيطه العربي والدولي في أعقاب تصريحات وزير الإعلام اللبناني الجديد جورج قرداحي حول التحالف العربي بقيادة المملكة السعودية في اليمن.

استدعت الملكة العربية السعودية ودولة الإمارات سفراء لبنان لديهما وأبلغتهما احتجاجهما وإدانتهما لتصريحات قرداحي التي وصفتها بـ “الخطاب الذي يتعارض مع الأعراف الدبلوماسية وتاريخ علاقات لبنان مع دول التحالف العربي لدعم الشرعية في العراق و اليمن ، وهذا مايعكس ابتعاد لبنان عن محيطه العربي. حيث قال قرداحي في مقابلة تلفزيونية:[ إن جماعة أنصار الله تدافع عن نفسها في مواجهة العدوان الخارجي على اليمن منذ سنوات]. أكثر من ذلك، رفض وزير الإعلام اللبناني ، جورج قرداحي ، الاستقالة من منصبه بعد تلك التصريحات ، والتي أثارت ردود فعل دولية ومحلية.

مجلس التعاون لدول الخليج العربية يرفض تصريحات قرداحي

وكان الدكتور نايف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية قد عبر في وقت سابق عن رفضه التام والشامل لتصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي التي تعكس تفاهم وجيز وسطحي. قراءة الاحداث في اليمن. بدوره ، أعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين ، عن إدانته ورفضه لتصريحات وزير الإعلام اللبناني ، مؤكداً أنها : “سلوك غير مسؤول ولا مبالاة بمصالح الشعب اللبناني”. الشعب اليمني “.وعبر مجلس التعاون الخليجي عن “رفضه التام” لتصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن الأزمة اليمنية ، معتبراً أنها “تعكس فهماً قصيراً وقراءة سطحية للأحداث”.

الخارجية السعودية ـ حزب الله يسيطر على قرار الدولة اللبنانية

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان إن “سيطرة (حزب الله) الإرهابي على قرار الدولة اللبنانية” جعلت من لبنان “ساحة ومنطلقاً لتنفيذ مشاريع دول لا تضمر الخير للبنان وشعبه الشقيق الذي تجمعه بالمملكة بكافة طوائفه وأعراقه روابط تاريخية منذ استقلال الجمهورية اللبنانية، وكما هو مشاهد من خلال قيام (حزب الله) بتوفير الدعم والتدريب لميليشيا الحوثي الإرهابية”. وتابع البيان، لأهمية ذلك، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية أمن المملكة، وشعبها فقد تقرر وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، كما سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات الأخرى لتحقيق تلك الأهداف، وحرصاً على سلامة المواطنين في ظل ازدياد حالة عدم استقرار الأوضاع الأمنية في لبنان فإن حكومة المملكة تؤكد على ما سبق أن صدر بخصوص منع سفر المواطنين إلى لبنان.

وتؤكد حكومة المملكة حرصها على المواطنين اللبنانيين المقيمين في المملكة الذين تعتبرهم جزء من النسيج واللحمة التي تجمع بين الشعب السعودي وأشقائه العرب المقيمين في المملكة، ولا تعتبر أن ما يصدر عن السلطات اللبنانية معبراً عن مواقف الجالية اللبنانية المقيمة في المملكة والعزيزة على الشعب السعودي.

ردود فعل لبنانية

انهالت ردود الأفعال الواسعة حو التصريحات الأخيرة لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي وما نتج عنها من عزلة عربية للبنان خصوصاً بعد إعلان السعودية سحب السفراء وتلتها البحرين.

نجيب ميقاتي ـ رئيس الحكومة اللبنانية

بعد القرارات الأخيرة التي اتخذتها المملكة العربية السعودية بشأن لبنان من سحب السفير ووقف الواردات، أعلنت رئاسة مجلس الوزراء اللبناني، يوم 29 أكتوبر 2021 ، أن رئيس المجلس نجيب ميقاتي طلب من وزير الإعلام جورج قرداحي اتخاذ القرار المناسب لإعادة إصلاح علاقات لبنان العربية.بدوره، أكد ميقاتي رفضه أي إساءة توجه إلى المملكة السعودية، مبديا أسفه للإجراءات التي اتخذتها الرياض على خلفية تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي، بوقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، واستدعاء سفيرها في بيروت للتشاور، ومغادرة السفير اللبناني لديها خلال 48 ساعة.

زعيم تيار المستقبل سعد الحريري

فقد حمل زعيم تيار المستقبل سعد الحريري يوم 29 أكتوبر 2021، حزب الله مسؤولية الأزمة بين لبنان ودول الخليج. وأكد عبر تويتر أن المسؤولية أولاً وأخيراً تقع على حزب الله الذي يشهر العداء للعرب ودول الخليج العربي وعلى العهد الذي يسلّم مقادير الأمور لأقزام السياسة والإعلام والمتطاولين على كرامة القيادات العربية. كما شدد على أن السعودية وكل دول الخليج العربي لن تكون مكسر عصا للسياسات الإيرانية في المنطقة، مشيرا إلى أن سياسات رعناء واستعلاء باسم السيادة والشعارات الفارغة قرّرت أن تقود لبنان إلى عزلة عربية غير مسبوقة في تاريخه.كذلك حذر الحريري من أن وصول علاقات لبنان مع السعودية ودول الخليج إلى هذا الدرك من انعدام المسؤولية والاستقواء بالأفكار المنتفخة، يعني بالتأكيد أن اللبنانيين باتوا يعيشون فعلاً في جهنم، وفق قوله.

رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني ـ وليد جنبلاط

وطالب رئيس التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط، بإقالة قرداحي ، وقال عبر تويتر: “كفانا كوارث.. أقيلوا هذا الوزير الذي سيدمر علاقاتنا مع الخليج العربي قبل فوات الأوان”، في إشارة إلى قرداحي.

المجلس التنفيذي اللبناني

طالب المجلس التنفيذي اللبناني يوم 29 أكتوبر 2021 وفقا لتقرير ال سن ان ان باللغة الانكليزية، باستقالة أو إقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي إثر تصريحاته التي اعتبرت مسيئة للسعودية والإمارات. يضم المجلس ، وهو اتحاد يضم معظم أعضائه المقيمين في المملكة العربية السعودية ، 150 شخصية من بين رجال الأعمال والمديرين التنفيذيين الموجودين في العالم ، لكن الجزء الأكبر موجود في الخليج. “.

وقال المجلس في بيانه: “في الوقت الذي فشلت فيه الحكومة اللبنانية الجديدة في التعامل مع العلاقات اللبنانية الخليجية بشكل إيجابي ، علمنا بالمواقف التي أطلقها وزير الإعلام اللبناني ، جورج قرداحي ، في برنامج تلفزيوني. التي عبر فيها عن آراء شخصية ومتحيزة لم يقبلها حتى المشاركين في البرنامج وأدت إلى فقدان الثقة. الشباب العربي منه في نهاية البرنامج ، وهذه المواقف أثارت ردود فعل مؤسفة من الجمهوريتين العربية واللبنانية ، وكأن لبنان واللبنانيين لم يكفوا عن النكبات والمصائب التي حلت بهم حتى يأتي مسؤول في الحكومة بغير مسئولية. كلمات تعرض الخيوط المتبقية لعلاقات لبنان مع محيطه العربي للانفصال.

هيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الخليجية

وقال رئيس هيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الخليجية ، إيلي رزق، يوم 28 أكتوبر 2021 ، إن هناك خطرا كبيرا على مستقبل اللبنانيين الذين يهاجرون بحثا عن رزقهم ، بخصوص تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي . إن موقف قرداحي، ترك آثاراً سلبية كبيرة على علاقات لبنان مع المملكة العربية السعودية ، المتوترة أصلاً ، والتي شهدت تراجعاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة ، نتيجة المواقف العدائية التي أبدتها بعض الجهات السياسية، الموالية الى حزب الله، خاصة وأن لبنان اتهم مؤخرًا بأنه نقطة عبور لتهريب المخدرات إلى السوق السعودية.

النتائج

  •  اعتبر المحلل السياسي اللبناني سركيس أبو زيد أن الأزمة بين بعض دول الخليج والحكومة اللبنانية مستمرة بسبب انعدام الثقة والتفاهم الكامل بين الطرفين. وبحسب مقابلته مع “سبوتنيك” ، يقول، في كل مرة تظهر هذه الاختلافات ويحدث نوع من الأزمات . واضاف: لأنها أزمة عابرة مرتبطة بحقيقة أن المنطقة تمر بمرحلة انتقالية. لكن يبدو هناك آراء مختصين في الشأن اللبناني يعتقدون غير ذلك، بانها مشكلة معقدة، لاتمر بسهولة، في ظرف حرج يمر به لبنان.إن القرارات التي اتخذتها الحكومة السعودية جاءت كخطوة سبقتها عدة خطوات تهدف إلى ردع بعض التيارات والجهات التي تستغل لبنان في الإساءة للسعودية ، لكن يبدو أن هذه الأطراف لاتريد مصلحة لبنان، وتتعامل معه وفق سياسة الأرض المحروقة.
  • لقد نسي قرداحي كل ما قدمته المملكة السعودية للبنانيين في أحلك الظروف ، بدءاً باتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية في لبنان ، إضافة إلى المساعدة السعودية التي قُدمت الى لبنان ، والتي تعد من أكبر المساعدات بين دول العالم كافة.
  • لقد أفسد قرداحي، جهود حكومة ميقاتي، التي كانت ربما الفرصة الأخيرة للخروج بلبنان من “الدولة الفاشلة”، حيث سبق ان تحدث ميقاتي قبل أسابيع، بان نجاح حكومته، مرتبط بالانفتاح على الأشقاء العرب والمجتمع الدولي لإنقاذ لبنان.
    رغم إن العلاقات اللبنانية السعودية الخليجية تعتبر علاقات تاريخية، لكن تصريحات قرداحي كانت خارج السياقات الدبلوماسية وفي وقت حرج لايحتاج لبنان مزيد من التعقيدات، يذكر ان للملكة العربية السعودية لها موقف تاريخي مع لبنان بإتفاق الطائف وإيجاد نهاية سلمية للحرب الأهلية في لبنان.
  • نشر في مركز أسبار الشرق الاوسط للدراسات والبحوث

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=20005

ذات صلة

spot_img