spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب بقلم صاحبة...

الجبهة السيادية تناشد الأمم المتحدة برفع الهيمنة الإيرانية عن لبنان

مجلة عرب استراليا سيدني

الجبهة السيادية تناشد الأمم المتحدة برفع الهيمنة الإيرانية عن لبنان

أكدت الجبهة السيادية اللبنانية أن لبنان واقع تحت “احتلال إيراني بلباس لبناني” وناشدت الأمم المتحدة بالتدخل لرفع الهيمنة عن لبنان. وعقدت الجبهة المؤلفة من عدد من الأحزاب اللبنانية والتيارات المدنية اجتماعاً لها في منزل وزير العدل السابق اللواء أشرف ريفي، في طرابلس تداولت فيه المستجدات الحاصلة على الساحة اللبنانية. ورأت في بيان أن “النهج المتبع من العهد الحالي وأسياده عند وصوله إلى السلطة منذ خمس سنوات والتحاقه بمحور توسعي إمبراطوري ديني يعادي معظم دول العالم المتحضر، والدول العربية خاصة الخليجية منها، وبالأخص السعودية التي لطالما دعمت نهائية الكيان اللبناني وقيام الدولة والعيش المشترك ورعت اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية هو نهج تدميري”.

تسريبات “بو حبيب” وإساءات قرداحي.. لبنان في “عين العاصفة”

وأضافت: “لقد هال الجبهة ما حصل في الأسابيع الأخيرة أكان بالنسبة للهجمة المستنكرة على قاضي التحقيق في مرفأ بيروت طارق البيطار، أم بالنسبة لتهديد أحد الوزراء للحكومة المجتمعة وصولا إلى استدعاء رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، مضيفة “كل هذا يؤكد للقاصي والداني أن لبنان واقع تحت احتلال من نوع جديد بواسطة أدوات داخلية لبنانية “احتلال ايراني بلباس لبناني”.

وناشدت الجبهة منظمة الأمم المتحدة وجميع الدول الصديقة للعمل من أجل رفع الهيمنة عن لبنان عن طريق المساعدة في تنفيذ اتفاق الهدنة والقرارات الدولية 1559 و1680 و1701، وكذلك حث المجتمع الدولي لإقرار مبدأ الحياد للبنان للحفاظ على دوره كرسالة وكملتقى للحوار والانفتاح بين الأديان”.

وكشفت أنها ستراسل الجبهة جميع السفارات والدول المعنية للحصول على دعمها في هذه المجالات. بدوره توجه ريفي إلى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بالقول: “يريد حزب الله أن يجعل منكم كما أسلافكم، شهود زور على هيمنته على الوطن وتطبيق إستراتيجيته الإيرانية، وها هم وزراؤه يعطلون حكومتكم للإطاحة بالعدالة، والأجدى بكم والأحرى بكم أن تستقيلوا أنتم ووزراؤكم من هذه الحكومة”. وأضاف: “نخشى أن تنتهي قضية العدالة باستقالة الوزير قرداحي، مقابل الإطاحة بالقاضي بيطار وعندها تتحملون مسؤولية تاريخية”.

وقال: “استقل يا دولة الرئيس فأنت رئيس حكومة معطلة ومنزوعة الصلاحيات ومسلوبة القرار.. البلد يحتاج إلى حكومات حزب الله غير المقنعة”. وأضاف: “فتحت عباءة حكومتك يمارس حزب الله فائض القوة على اللبنانيين ويمارس فائض التبعية لإيران في اليمن والعراق وسوريا، ولبنان يدفع الثمن.. فالحكمة تقتضي الاتعاظ من تجارب المساكنة مع السلاح. وتساءل: “ألستَ أنت القائل لحزب الله اليد الطولى في لبنان؟ ها هي اليد الطولى تقضي على مهمتك قبل أن تبدأ. ها هي اليد الطولى بستار حكومتك تهدد الأمن القومي لدول الخليج العربي، وتضع لبنان في أسوأ عزلة عرفها في تاريخه”.

كذلك، دعا النائب السابق فارس سعيد رئيس الوزراء نجيب ميقاتي إلى الاستقالة، وكتب عبر حسابه على “تويتر”: “لأن اللحظة وطنيّة ولأن تجاوز الواقع السياسي القديم ضرورة ولأن فشل الواقع في انتاج قوّى سياسية جديدة ولأن الوحدة الداخلية ضرورية لرفع الاحتلال الايراني ولأن رفع الاحتلال مقدّمة لبناء الدولة ندعو لقيام مجلس وطني يطالب -تنفيذ الدستور- القرارات العربية و الدولية”، وتوجه إلى الرئيس نجيب ميقاتي بالقول: “لا رأي لمن لا يطاع.. استقل”.

من جهته، اعتبر أمين سر تكتُّل “الجمهورية القوية” (حزب القوات) النائب السابق فادي كرم أن “استقالة الحكومة مسألة خطيرة وقد تهدد الانتخابات النيابية وهذا ما لا نتمناه والرئيس ميقاتي يحدد هذا الأمر على ضوء ما إذا كانت هناك إمكانية لإصلاح الأوضاع مع الدول الخليجية”.
وأضاف “ميقاتي قادر على مواجهة الأطراف التي تخلق المشاكل للبنان، وعلينا تحديد مصالح البلد وإذا استمر منطق “اللادولة” و”الدويلة” فلن تبقى دولة في العالم تحترمنا وتتعاطى معنا”.

وفي وقت سابق، دعا رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وزير الإعلام بحكومته مرة أخرى إلى “تغليب المصلحة الوطنية على الشعارات الشعبوية وعدم التسبب بتشتيت الحكومة”، على خلفية تصريحات فجرت خلافا دبلوماسيا مع دول الخليج. وأضاف ميقاتي، خلال مؤتمر صحفي: “تعرضت الحكومة للامتحان الأصعب في عمرها بفعل تصريحات شخصية لوزير الإعلام قبل توليه المنصب أدخلت البلاد في محظور المقاطعة من السعودية”.

وأكد أنهم في لبنان “عازمون على معالجة ملف العلاقة مع السعودية ودول الخليج وفق القواعد السليمة”. ومضى قائلا “أدعو وزير الإعلام إلى تحكيم ضميره واتخاذ الموقف الذي ينبغي اتخاذه وتغليب المصلحة الوطنية، ورهاني على حسّه الوطني بتقدير الظرف ومصلحة اللبنانيّين مقيمين ومغتربين وعدم التسبب بضرب الحكومة وتشتيتها”.يأتي ذلك في خضم أزمة دبلوماسية يعيشها لبنان مع السعودية ودول الخليج، بعد تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي المسيئة للسعودية والداعمة لمليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا في اليمن.

المصدر: العين الإخبارية

رابط مختصر …https://arabsaustralia.com/?p=19894

ذات صلة

spot_img