spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

علا بياض- رئيس بلديّة ليفربول نيد مانون تاريخٌ حافلٌ بالإنجازات

مجلة عرب أستراليا-  مقابلة خاصة بقلم علا بياض رئيسة...

علا بياض- عيدكم سعيد

مجلة عرب أستراليا- بقلم علا بياض رئيسة التحرير   كلمة...

الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم إفطاراً في فندق ايدن باي لانكاستر

مجلة عرب أستراليا- الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم...

د. زياد علوش- هل نضجت الظروف في “الدوحة” لإعلان مفاجئ لوقف إطلاق النار في غزة

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش في أعقاب التنديد...

تسريب رسائل سرية متبادلة بين “ماكرون وسكوت موريسون”

مجلة عرب أستراليا سيدني

تسريب رسائل سرية متبادلة بين “ماكرون وسكوت موريسون”

نشرت وسائل الإعلام الأسترالية، رسائل متبادلة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون في إطار سعي كانبيرا للرد على اتهامات باريس لها بأنها “كذبت” عليها فيما يتعلق بعقد لتوريد غواصات بمليارات الدولارات. وكانت أستراليا قد ألغت في سبتمبر 2021 الصفقة مع مجموعة نافال الفرنسية، واختارت بدلا منها بناء ما لا يقل عن 12 غواصة تعمل بالطاقة النووية بعد إبرام اتفاق مع الولايات المتحدة وبريطانيا، وفقا لرويترز.

وأثار إلغاء العقد خلافا كبيرا بين البلدين، حينها قال الرئيس الفرنسي إن رئيس الوزراء الأسترالي كذب عليه فيما يتعلق بنوايا أستراليا، وهو الاتهام الذي نفاه سكوت موريسون. وقال مصدر مطلع على الرسائل إنه عندما حاول موريسون ترتيب مكالمة مع ماكرون عن عقد الغواصات في 14 سبتمبر قبل يومين من إعلان الاتفاق مع واشنطن ولندن، رد ماكرون برسالة جاء فيها “هل أتوقع أخبارا سارة أم محزنة عن طموحاتنا المشتركة في موضوع الغواصات؟”

ولم تتسرب الرسالة التي رد بها موريسون على هذا السؤال. وقالت فرنسا إن أستراليا لم تحاول إبلاغها بإلغاء الصفقة حتى اليوم الذي أعلنت فيه كانبيرا اتفاقها مع الولايات المتحدة وبريطانيا. وفي الآونة الأخيرة أرجأ الاتحاد الأوروبي الجولة التالية من محادثات حول إبرام اتفاق للتجارة الحرة للمرة الثانية وسط مشاعر غضب أثارها قرار كانبيرا إلغاء العقد المبرم مع فرنسا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

رابط مختصر ..https://arabsaustralia.com/?p=19783

ذات صلة

spot_img