spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 46

آخر المقالات

هاني الترك OAM-هذا ليس خلقاً من العدم

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM طوّر العلماء الاستراليون...

كارين عبد النور- قصّة أنف نازف… وإبرة وخيط

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «فتنا على...

د. زياد علوش- قرار مجلس الأمن الدولي”2728″يؤكد عزلة اسرائيل ولا ينهي العدوان

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تبنى مجلس الأمن...

هاني التركOAM- البحث عن الجذور

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن الانسان هو الكائن...

إبراهيم أبو عواد- التناقض بين الحالة الإبداعية والموقف الأخلاقي

مجلة عرب أستراليا-بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد الإبداعُ الفَنِّي يَرتبط...

أستراليا.. أقرت بمقتل مدنيين خلال حربها ضد تنظيم داعش في الموصل

مجلة عرب أستراليا ـ سيدني ـ   ح.ز/ ع.غ (أ.ف.ب / د.ب.أ)  أعلنت الحكومة الأسترالية أن طيارين أستراليين شاركا في ضربة جوية مشتركة ضد تنظيم “داعش” في مدينة الموصل العراقية، ربما تكون أسفرت عن مقتل قرابة 18 مدنيا. وأكدت أن طياريها عملوا بالكامل في إطار قواعد الاشتباك وقانون الحرب.

أقرت أستراليا اليوم الجمعة (الأول من فبراير/ شباط 2019) بأنها قد تكون قتلت ما يصل إلى 18 مدنياً في ضربة جوية على الموصل بشمال العراق قبل عامين، خلال حملة واسعة لطرد إرهابيي تنظيم “داعش” من المدينة. وفي أعقاب تحقيق داخلي، قالت قوات الدفاع الأسترالية إن غارات التحالف على مواقع لتنظيم “داعش” في المدينة التي كانت تحت سيطرة عليها التنظيم، في 13 حزيران/ يونيو 2017 “قد تكون أوقعت خسائر بين المدنيين”. وأضافت “يقدّر التحالف أن ما بين 6 و18 مدنياً ربما قتلوا” خلال ضربات” على الموصل.

وقال المارشال في سلاح الجو ميل هابفلد إن ليس هناك معلومات مؤكدة حول عدد الوفيات أو ما إذا كانت ناجمة عن ضرب أسترالية أو من أحد حلفائها. والضربات الجوية المكثفة لاستعادة ثاني أكبر مدن العراق تعرضت لانتقادات واسعة مع إعلان التحالف بقيادة الولايات المتحدة عن أكثر من 1100 إصابة بين المدنيين.

ونُفذ ما مجموعه 30 الفا وثماني ضربات على مواقع لتنظيم “داعش” بين آب/ أغسطس 2014 ونهاية آب/ أغسطس 2018، وكانت تلك التي استهدفت الموصل من أعنفها. ويقول المنتقدون إن استراتيجية التحالف اعتمدت بشكل كبير على الضربات الجوية الكاسحة. وفيما تمثل تلك الضربات خطراً أقل على جنود التحالف، إلا أنها تعرض المدنيين لخطر أكبر، وفق المنتقدين.

وتقول مجموعة “إيروورز” التي تضم نشطاء إن عدد الوفيات بين المدنيين التي أقرها التحالف، أقل بكثير من العدد الحقيقي، وتقدر بأن 7468 مدنياً قتلوا.

وقال هابفلد إن الضربة الأسترالية جاءت بطلب من قوات الأمن العراقية “وبالتزام تام بقوانين النزاعات المسلحة وقواعد الاشتباك”. وأضاف بأن “قوات الدفاع الأسترالية تأخذ جميع الإجراءات الاحتياطية لتقليل خطر وقوع خسائر بين المدنيين”.

وقبل الضربة، تم رصد سبعة مقاتلين من تنظيم “داعش” في مبنى وباحة مجاورة، مدججين بالسلاح. وسددت ضربة لهم بـ “ذخائر موجهة… حققت الهدف المنشود”. وقالت قوات الدفاع الأسترالية إن الإصابات بين المدنيين وقعت في مبنى مجاور.

رابط مختصر.. https://arabsaustralia.com/?p=1842

 

ذات صلة

spot_img