spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- ترامب الأسترالي

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دونالد ترامب هو...

د. زياد علوش-حمى الله أستراليا

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش آلمتنا الأخبار التي تواترت...

علا بياض- رئيس بلديّة ليفربول نيد مانون تاريخٌ حافلٌ بالإنجازات

مجلة عرب أستراليا-  مقابلة خاصة بقلم علا بياض رئيسة...

علا بياض- عيدكم سعيد

مجلة عرب أستراليا- بقلم علا بياض رئيسة التحرير   كلمة...

هاني الترك ـ العالمات اللواتي اكتشفن استرازينيكا يتحدثن

هاني الترك ــ العالمات اللواتي اكتشفن المصل استرازينيكا يتحدثن

مجلة عرب أستراليا سيدني -العالمات اللواتي اكتشفن المصل استرازنكا يتحدثن

بقلم الكاتب هاني الترك-جريدة التلغراف

الصحفي هاني الترك

جامعة اكسفورد البريطانية من اعرق الجامعات في العالم.. وفيها تمت اكتشافات كبيرة واختراقات علمية هامة.. وفيها أيضا تم مؤخرا تطوير مصل (لقاح) استرازينكا ضد كورونا.. وفريق البحث الذي طور المصل الذي يعتبر من أفضل الأمصال في العالم هن من النساء.. وفي مقدمتهن العالمات سارة غيلبرت وكاترين غرين وديبرا كروي.

كتبت العالمات الثلاث كتاباً عن المصل صدر الأسبوع الماضي يحمل عنوان Vaxxers: the inside storey of the Oxford AstraZeneca vaccine and the race against the virus .. استعرضن فيه قصة كفاح وسباق مع الزمن من اجل تطوير المصل.. وأنقذن بذلك ملايين الأرواح في العالم.

المصل أسترازينيكا يتميز بأنه يمكن تخزينه وإيداعه في ثلاجات (برادات) عادية مما يسهل توزيعه على العالم.. في حين أن المصل فايزر يجب أن يخضع لدرجة تخزين بالغة من البرودة والتجمد.. مما جعل من الصعب نقله وتوزيعه على العالم.

ويحكي الكتاب قصة تطوير اللقاح بتسخير خبرات العالمات الثلاث في مجال علم الفيروسات.. ومعرفتهن العميقة بالعلم على مدى سنوات طويلة.. مثل توقع ظهور فيروسات أخرى في البيئة تهاجم الإنسان.. واستخدمن المنهج العملي للتوصل إلى المصل الفعال أسترازينكا.والمشكلة التي تواجهها العالمات الثلاث هو إثارة الخوف من المصل.. وفقدان ثقة الناسبالمعلومات المضللة.. مثل المعلومات الخاطئة التي روجت لها روسيا.. وحاولت الولايات المتحدة بالتقليل من أهمية المصل.

وجهت العالمات على وجه الخصوص انتقاداتهن للسياسيين والرسميين الصحيين في استراليا لتقويضهم الثقة العامة بالمصل.. ووصفن في الكتاب اقتباساً من الكاتب الاسترالي الكبير دونالد هورن في كتابه الذي يحمل عنوان (البلد المحظوظ استراليا) lucky country الذي تديره مجموعة سياسيين من الدرجة الثانية الذين يشاركون الاستراليين في البلد المحظوظ.

لذلك فإن الإقبال على التطعيم في استراليا بمصل استرازينيكا قد انخفض، استناداً إلى رأي الرسميين الاستراليين بأنه يسبب التجلط الدموي.. مع أن الحقيقة أن التجلط الدموي هو حالة نادرة جداً للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن أربعين عاماً.فإن المصل آمن وفعال في الحماية من الفيروس.

وتقول العالمات في الكتاب إنهن ارتكبن خطأ في عدم تعيين خبير في العلوم السياسية من اجل مساعدتهن في الترويج الصحيح لاسترازينكا.ينظر العالم إلى هؤلاء العالمات النساء بأنهن مثلٌ أعلى.. في الوقت الذي لا تزال فيه النساء اقل مشاركة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

والنتيجة الإيجابية الأخرى بتطوير المصل أنه استغرق فترة بسيطة لتبحر هؤلاء العالمات بعلم الفيروسات.. وهن مستعدات لمواجهة ودراسة أي مرض آخر سوف يحدث للبشرية جراء الفيروسات.فإن المتخصصين في الأوبئة الناتجة عن التعامل مع الحيوانات بنقل

الأمراض إلى الإنسان.. والزراعة المتطورة على مستوىً صناعي معقد تلعب فيه الكيمياء دوراً كبيراً سوف يخلق الفرصة لظهور وباء آخر مثل كورونا.. والذي تحور مؤخراً في أربعة أشكال منه دلتا الذي بدأ في الهند واجتاح حالياً استراليا.. سوف يخلق الفرصة لظهور وباء آخر وهذا أمر حتمي.

رابط مختصر ..https://arabsaustralia.com/?p=17858

ذات صلة

spot_img