spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 46

آخر المقالات

هاني الترك OAM-هذا ليس خلقاً من العدم

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM طوّر العلماء الاستراليون...

كارين عبد النور- قصّة أنف نازف… وإبرة وخيط

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «فتنا على...

د. زياد علوش- قرار مجلس الأمن الدولي”2728″يؤكد عزلة اسرائيل ولا ينهي العدوان

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تبنى مجلس الأمن...

هاني التركOAM- البحث عن الجذور

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن الانسان هو الكائن...

إبراهيم أبو عواد- التناقض بين الحالة الإبداعية والموقف الأخلاقي

مجلة عرب أستراليا-بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد الإبداعُ الفَنِّي يَرتبط...

الدكتور عماد شبلاق -أستراليا – عقده المهاجرون العرب : الهندسة والطب !

 مجلة عرب استراليا سدني – أستراليا -عقده المهاجرون العرب : الهندسة والطب !

بقلم : أ.د ـ عماد وليد شبلاق

رئيس الجمعية الأمريكية لمهندسي القيمية بأستراليا ونيوزيلندا

معظم المهاجرون العرب من ذوي التخصصات التقنية العالية من هندسه وطب وجدوا أنفسهم (وفي السنوات الأولى من وصولهم) في مصاف مراكز الإعاشة – سنتر لينك – وقياده سيارات الأجرة العامة والخاصة في استراليا!

معظم مدراء الشركات والمنظمات الكبيرة من بنوك وشركات تأمين وصحف وأعلام وطيران هم في أغلبيتهم من المحامون والاقتصاديون ومدراء الاعمال بما فيهم الشركات الهندسية والطبية نفسها وهذا ليس بغريب على الغرب الذي يختلف تماما  في تفكيره وتدبيره عن الشرق فما زالت كليات الطب والهندسة والصيدلة وطب الاسنان محجوزة لاستقبال الخمسين الأوائل من امتحانات الثانوية العامة سواء في مصر أو العراق أو سوريا او الأردن.

وحتى يومنا هذا وانا اكاد اجزم بأن الفلسطينيون وحدهم قد تفوقوا على أقرانهم  من العرب في موضوع التخصص الهندسي بالذات ( فقد يبيع بيته أو أرضه في سبيل تعليم ابناءه هندسه أو طب  فقط ) أما كليات التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية والإدارية  فقد تم تنسيقها من ضمن الفئات الأقل حظا في دخول الجامعات في البلدان نفسها فعلى مدي ال 25 عاما التي قضيتها في استراليا كان معظم المهاجرون الواصلون حديثا هم  من المهندسون وربما لم أصادف الا أقل من 2% من باقي التخصصات التي يشغلها المهاجرون الغير عرب .

نحن لا نقلل من أهمية التخصصات أو الكفاءات العربية في مجمل القول، ولكن حان الوقت لتغير الكثير من المفاهيم التعليمية والمتعلقة بفرص العمل والتنافس الوظيفي لأكثر من 120 عرقيه أثنيه على مستوى عالي من الثقافة والتعليم والتدريب في استراليا.

ماذا استفاد الطبيب المصري الذي لم يعادل شهادته ولا المهندس الفلسطيني أو اللبناني الذي لم يقبل في نقابة المهندسين أو المعلم السوري أو المغربي الذي لم يتقن اللغة الإنجليزية بعد!

أبناء المهاجرون أنفسهم والذين تربوا هنا وتعلموا في المدارس والجامعات الأسترالية شقوا طريقهم بكل سهوله واقتدار لان سوق العمل واضح المعالم والمتطلبات وبالرغم من كل هذا لجأ الكثير من هؤلاء للأعمال الحرفية المهنية من سباكه وميكانيك سيارات وتشيد وبناء ، وسمانه  ومعلموا شاورما وتعليم قياده السيارات ( بعكس  طموح أباءهم ) ولم يفلح الكثير منهم من اقتحام مجال المحاماة والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلامية لتذهب للناشطين من الجنسيات الأخرى والمعروفة بحبها لهذه المهن لتهيمن على  الموقف العام وتسيطر على زمام الأمور في استراليا!

وأخيرا أتذكر عندما ذهب الوفد العربي للتفاوض مع نظيره الأجنبي قي مساله ما معظمنا يعرفها! كان الوفد المقابل يتكون من 20 فردا جلهم من كبار المستشارون من محامون واقتصاديون وثله دوليه من خريجي العلوم السياسية بينما الوفد العربي يتألف من 5 أفراد رئيسهم طبيب ويعاونه محامي والبقيه مهندسون ! والله المستعان.

Edshublaq5@gmail.com

رابط مختصر https://arabsaustralia.com/?p=15372

 

ذات صلة

spot_img