spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 46

آخر المقالات

أ.د.عماد شبلاق- شخصيات علمية في الذاكرة (محفزة) لنشاطك العلمي والمهني – 5/1!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق رئيس الجمعية الأمريكية...

هاني الترك OAM-هذا ليس خلقاً من العدم

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM طوّر العلماء الاستراليون...

كارين عبد النور- قصّة أنف نازف… وإبرة وخيط

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «فتنا على...

د. زياد علوش- قرار مجلس الأمن الدولي”2728″يؤكد عزلة اسرائيل ولا ينهي العدوان

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تبنى مجلس الأمن...

هاني التركOAM- البحث عن الجذور

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن الانسان هو الكائن...

“أزاد نجار”طبيب عراقي يبتكر قلبا ًصناعيا ًيعطي الجسم كمية الدم الذي يحتاجه

مجلة عرب أستراليا- سيدني

إعداد بسمه فايد

ولد “أزاد نجار” عام ١٩٦٨ في بغداد بعدما انتقل والده بسبب ظروف سياسية من زاخو إلى بغداد سنه ١٩٦٣. أ انتقل للعيش في زاخو سنه ١٩٨٥ بعدما أنهي دراسته الثانوية في بغداد. التحق بكلية الطب جامعة الموصل سنه ١٩٨٦ وتخرج منها سنه ١٩٩٢. اشتغل لمده سنتين كطبيب دوري قبل هجرته إلى السويد سنه ١٩٩٥.

بعد دراسته للغة السويدية وإتقانها بدأ يعمل كطبيب في مستشفى مدينة ڤيستروس وهي واحدة من كبريات المدن السويدية. نال تخصص البورد السويدي في جراحه المجاري البولية سنه ٢٠٠٨ والبورد السويدي هي من أعلى التخصصات الطبية في السويد.

باشر عمل القلب الصناعي منذ سنه ١٩٩٩ بعدما خطر له فكره عمل قلب صناعي مشابه إلى القلب البشري من النواحي الفسلجيه والتشريحية وتعويض العضلات بموتور كهربائي صغير. القلب الآن في مراحله ويتم عمل التجارب عليه في المختبرات وفي الحيوانات قبل زراعته بجسم الإنسان. القلب مكون من بطينين وأذينين ويحتوي على ٤ صمامات مثل عدد صمامات قلب الإنسان.

"أزاد نجار"طبيب عراقي يبتكر قلبا ًصناعيا ًيعطي الجسم كمية الدم الذي يحتاجه
“أزاد نجار”طبيب عراقي يبتكر قلبا ًصناعيا ًيعطي الجسم كمية الدم الذي يحتاجه

عمل وحده لمده ٣-٤ سنوات لتأسيس فكره القلب وإكمال تقنيته وطلب برأه الاختراع عن الفكرة. ومنذ سنه ٢٠٠٣ بدأ المهندسين والأطباء ورجال الأعمال يلتحقون بالمشروع ومنذ سنه ٢٠٠١٤ بدأ يزداد عددهم اليوم بعد الآخر. ووصل العدد الآن حوالي( ٣٧ )يشملون موظفين، أطباء، باحثين، خبراء واستشاريين على صعيد الخبرة في مجال المادة، الميكانيكا، البرمجة، الإلكترونيك وجراحه القلب والأوعية الدموية.

 قلبا ًصناعيا ًيعطي الجسم كمية الدم الذي يحتاجه
قلبا ًصناعيا ًيعطي الجسم كمية الدم الذي يحتاجه

قاموا بتطوير (١١ )نموذج للقلب خلال سنين العمل والنموذج ال١١ دخل في مجال الاختبار قبل سنتين وهو قلب صغير نسبيا، دون صوت، كمية الدم الذي يضخه يتراوح ما بين ال ٢-٨ لتر من كل بطين يعني ٤-١٦ لتر من البطينين في الدقيقة الواحدة، يعتمد على فعالية الجسم وكمية الدم الذي يحتاجه الجسم. القلب مزود بعقل صناعي متطور يتحسس احتياج الجسم للدم يعطي للجسم كمية الدم الذي يحتاجه بالضبط دون زيادة أو نقصان أى بدقة متناهية.

أول نموذج صممه ٢٠٠٣ ومع كل نموذج حسن عمل القلب وصغر حجمه وحسن وظايفه. النموذج الثاني سنه ٢٠٠٤ وهكذا إلى أن تم تصميمه النموذج السابع والذي أنتج سنه ٢٠١٢ وجرب على الحيوان سنه ٢٠١٤. من النموذج الأول إلى النموذج رقم ٧ ، صمم النماذج بيده في بيته. بعد عام ٢٠١٤ كون فريق عمل من بعض المهندسين عند زيادة إمكانات المشروع الاقتصادية وأقبل المستثمرين على المشروع. الفريق يعمل ولحد الآن تحت إشرافه المباشر استطاع تطوير القلب وعمل النماذج التطورية الأخرى حتى وصل إلى النموذج ١١ في سنه ٢٠١٨.

لديه الآن عشرات براءات الاختراع في مجال الأعضاء الميكانيكية والأدوات الجراحية للعمليات. عنده براءات اختراع كثيره في أورويا، أميركا، الصين، اليابان، الهند، إنكلترا مع دول عده أخرى.

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=13145

ذات صلة

spot_img