spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

أستراليا بلد التكامل الأجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب

أستراليا بلد التكامل الأجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب بقلم صاحبة...

أ.د.عماد شبلاق- إجراءات التجنيس والتوظيف والتسكين … طلبات أصبحت مرهقة لكثير من المهاجرين!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

هاني الترك OAM- ترامب الأسترالي

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دونالد ترامب هو...

د. زياد علوش-حمى الله أستراليا

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش آلمتنا الأخبار التي تواترت...

أستراليا..التجسس تجاوز المستويات التي كان عليها إبان الحرب الباردة

مجلة عرب أستراليا – سيدني-مونت كارلو- حذر رئيس منظمة الاستخبارات الامنية الاسترالية يوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 من أن التجسس في استراليا تجاوز المستويات التي كان عليها إبان الحرب الباردة مشيرا إلى إن قوى أجنبية تقوم بمراقبة مواطنين او التضييق عليهم.

وفتحت تحقيقات في عمليات نفوذ مشبوهة في الخارج بحق عدة سياسيين من مختلف الاتجاهات، وخصوصا في الصين. وبات قادة اجهزة الاستخبارات الاسترالية الذين عادة كانوا يلزمون الصمت، يتحدثون بشكل متزايد حول هذا التهديد. وقال مايكل بورغيس في خطاب أمام البرلمان الاسترالي “هناك جواسيس أجانب وعملاء لهم يعملون ضد المصالح الاسترالية أكثر مما كانوا عليه في أوج الحرب الباردة”.

وحذر من أن مجموعات الشتات المقيمة في استراليا تتعرض للمراقبة والتضييق من قبل حكومات أجنبية.   واظهر تحقيق أجرته وكالة فرانس برس ان منفيين من الاويغور، الاقلية المسلمة في الصين، من منطقة شينجيانغ استهدفوا حين كانوا يقيمون في استراليا ودول ديموقراطية اخرى. كما أبلغ طلاب من هونغ كونغ دخلوا جامعات استرالية عن تضييق يتعرضون له وتهديدات لعائلاتهم في المدينة بعد التظاهرات المطالبة بالديمقراطية التي شهدتها المستعمرة البريطانية السابقة السنة الماضية.

ولم يشر بورغيس الى الصين بالاسم في خطابه امام النواب في كانبيرا. لكنه اعتبر ان المراقبة من قبل جهات اجنبية والتضييق على مجموعات الشتات “لا يقل عن اعتباره هجوما على السيادة الاسترالية”. وقال “من غير المقبول ان يتعرض أشخاص في استراليا للترهيب لمجرد انهم يدعون الى اصلاحات ديموقراطية او ينتقدون تجاوزات حقوق الإنسان”.

وفي السنوات الماضية، طالت فضائح عدة سياسيين استراليين بعدما تقاضوا تبرعات مالية من مانحين على علاقة بالصين او اتهموا بالمشاركة في جهود الدعاية الصينية. وحذر بورغيس من ان سياسيي البلاد يشكلون أهدافا أساسية في جهود “سرقة أسرارنا والتلاعب بعملية صنع القرار لدينا”. وأضاف “نرى أدلة على أجهزة استخبارات تحاول الوصول إلى سياسيين من كل مستويات الحكومة من أجل تشجيع مصالح دول أجنبية”.

وكان الرئيس السابق لمنظمة الاستخبارات الأمنية الاسترالية دانكان لويس قد حذر السنة الماضية من الصين تحاول “السيطرة” على النظام السياسي الاسترالي عبر التجسس.

رابط مختصر…https://arabsaustralia.com/?p=11787

ذات صلة

spot_img