spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- ترامب الأسترالي

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دونالد ترامب هو...

د. زياد علوش-حمى الله أستراليا

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش آلمتنا الأخبار التي تواترت...

علا بياض- رئيس بلديّة ليفربول نيد مانون تاريخٌ حافلٌ بالإنجازات

مجلة عرب أستراليا-  مقابلة خاصة بقلم علا بياض رئيسة...

علا بياض- عيدكم سعيد

مجلة عرب أستراليا- بقلم علا بياض رئيسة التحرير   كلمة...

يوم المرأة العالمي 2023..تحت شعار “الابتكار والتكنولوجيا من أجل المساواة بين الرجل والمرأة”

مجلة عرب أستراليا سيدني

يوم المرأة العالمي 2023..تحت شعار”الابتكار والتكنولوجيا من أجل المساواة بين الرجل والمرأة”

شهر مارس ليس كباقي شهور العام، فهو ليس شهراً عادياً سواء محلياً أو عالمياً.. إنما هو شهر المرأة، احتفالاً وتذكيراً بدور المرأة المؤثر ومساهماتها وإنجازاتها في المجتمعات في شتى المجالات وفي مختلف نواحي الحياة. وانطلاقاً من دور المرأة في المجتمعات، فهي تستحق عن جدارة بأن تكون ملكة شهر مارس، من بدايته حتى نهايته. اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي في اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام، للتعبير عن الاحترام العام وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وفي العديد من الدول.

يوم المرأة العالمي

وفقاً للموقع الرسمي ليوم المرأة العالمي IWD، فإن هذا اليوم هو يوم عالمي مخصص للاحتفال بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للمرأة. يصادف اليوم أيضاً دعوة للعمل من أجل تسريع التكافؤ بين الرجل والمرأة. لذلك، يُعد اليوم العالمي للمرأة أحد أهم أيام السنة من أجل: الاحتفال بإنجازات المرأة التثقيف والتوعية من أجل مساواة المرأة، الدعوة إلى التغيير الإيجابي للنهوض بالمرأة، الضغط من أجل التكافؤ المتسارع بين الرجل والمرأة، جمع التبرعات للجمعيات الخيرية التي تركز على الإناث

ما هو شعار اليوم العالمي للمرأة 2023؟

موضوع الأمم المتحدة لعام 2023 هو “DigitALL: الابتكار والتكنولوجيا من أجل المساواة بين الرجل والمرأة”. يهدف هذا الموضوع إلى التعرف على المساهمة التي تقدمها النساء والفتيات في التكنولوجيا والتعليم عبر الإنترنت والاحتفاء بها. هذا العام، سوف يستكشف اليوم العالمي للمرأة تأثير الفجوة الرقمية بين الرجل والمرأة على عدم المساواة بين النساء والفتيات، حيث تقدِّر الأمم المتحدة أن افتقار النساء إلى الوصول إلى عالم الإنترنت سيؤدي إلى خسارة 1.5 تريليون دولار في الناتج المحلي الإجمالي لذوي الدخل المنخفض والمتوسط، بحلول عام 2025 إذا لم يتم اتخاذ إجراء. ولكن هناك أيضاً موضوعات أخرى حولها. اختار موقع اليوم العالمي للمرأة موضوع احتضان العدالة EmbraceEquity مع المنظمين والأحداث التي تسعى إلى تحدي القوالب النمطية بين الرجل والمرأة، واستدعاء التمييز، ولفت الانتباه إلى التحيز، والبحث عن الشمولية”. في يوم المرأة العالمي وما بعده، لابد من العمل على الإنصاف.. فهو ليس مجرد شيء جميل، إنه أمر لا بد منه. يجب أن يكون التركيز على المساواة بين الرجل والمرأة جزءاً من الحمض النووي لكل مجتمع. ومن المهم فهم الفرق بين الإنصاف والمساواة.

من الناحية اللغوية، تبدو الكلمتان متشابهتان إلى حدٍ ما. ومع ذلك، على الرغم من وجود أوجه تشابه، فإن العدالة والمساواة هما مفهومان مختلفان بطبيعتهما، ويسعى موضوع حملة IWD 2023 Embrace Equity إلى المساعدة في تشكيل محادثة عالمية حول هذه القضية المهمة وتأثيرها. بشرح بسيط، تعني المساواة أن يتم منح كل فرد أو مجموعة من الأشخاص نفس الموارد أو الفرص. بينما تدرك العدالة أن لكل شخص ظروفاً مختلفة، وتخصص الموارد والفرص الدقيقة اللازمة للوصول إلى نتيجة متساوية.

ما هي الألوان التي ترمز إلى يوم المرأة العالمي؟

الأرجواني والأخضر والأبيض هي ألوان يوم المرأة العالمي. يشير اللون الأرجواني إلى العدالة والكرامة والولاء للقضية. الأخضر يرمز إلى الأمل. يمثل الأبيض النقاء. وقد نشأت الألوان من الاتحاد الاجتماعي والسياسي للمرأة (WSPU) في المملكة المتحدة عام 1908.

المصدر: مجلة سيدتي

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=28175

ذات صلة

spot_img