spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 46

آخر المقالات

هاني الترك OAM-هذا ليس خلقاً من العدم

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM طوّر العلماء الاستراليون...

كارين عبد النور- قصّة أنف نازف… وإبرة وخيط

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «فتنا على...

د. زياد علوش- قرار مجلس الأمن الدولي”2728″يؤكد عزلة اسرائيل ولا ينهي العدوان

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تبنى مجلس الأمن...

هاني التركOAM- البحث عن الجذور

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن الانسان هو الكائن...

إبراهيم أبو عواد- التناقض بين الحالة الإبداعية والموقف الأخلاقي

مجلة عرب أستراليا-بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد الإبداعُ الفَنِّي يَرتبط...

نيوزيلندا..امرأتان تتنافسان على الزعامة في الانتخابات

مجلة عرب أستراليا- سيدني – bbc-يتابع العالم أدق تفاصيل المناظرات التي تجري بين رجلين سيكون أحدهما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بكل ما فيها من دراما وإثارة، في حين أن جولة مناظرات مختلفة، أكثر هدوءا، تجري في الطرف الآخر من العالم، لم تحظ بكثير من الاهتمام.ففي نيوزيلندا تتنافس امرأتان على رئاسة الوزراء، وسيقرر الناخبون من منهما ستفوز بالثقة لتشكيل الحكومة بناء على نتائج الانتخابات العامة في البلاد المحدد إجراؤها يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول.

هاتان السياسيتان هما زعيمة الحزب الوطني المعارض، المحامية والوزيرة السابقة جوديث كولنز (61 عاما)، ورئيسة حزب العمال، رئيسة الحكومة الحالية جاسيندا أرديرن (40 عاما).وليس غريبا على النيوزيلنديين أن تكون زعيمتهم امرأة. ووفقا للدبلوماسي النيوزيلندي، وارن سيريل، أصبح عاديا وطبيعيا أن تكون الزعيمة امرأة منذ عهد رئيسة الوزراء السابقة، هيلين كلارك، التي خدمت في الفترة ما بين 1999 و2008.ويقول لبي بي سي عربي إن كلارك، والتي تنتمي لحزب العمال، كانت “قيادية محترمة” ويُنظر إلى جاسيندا أرديرن على أنها “استمرار لها”.

“جاسندريلا”

سيكون موضوع التعافي الاقتصادي وتنمية الاقتصاد خلال السنوات القادمة على رأس أوليات المرأة التي ستنجح في الوصول إلى قيادة البلاد. إذ أن الإجراءات التي اتُخذت لاحتواء وباء كورونا أضرّت بالوضع الاقتصادي وتسببت بأسوأ ركود منذ عام 1987 – لكن تلك الإجراءات حظيت رغم ذلك بالثناء؛ فعدد الوفيات بسبب كوفيد-19 في نيوزيلندا، ذات الخمسة مليون نسمة، لم يتجاوز 25 حالة.

يقول وارن سيريل إنه رغم تعقيد النظام الانتخابي في بلاده ورغم المفاجآت التي قد يخبئها يوم التصويت، إلا أن السيناريو المتوقع غالبا هو فوز حزب العمال، الذي ترأسه جاسيندا أرديرن، وبالتالي يتوقع أن تشكل أرديرن حكومة ائتلاف مع حزب الخضر.

وفي مقال نشرته مجلة إيكونومست، وُصفت أرديرن بـ”جاسندريلا”؛ إذ انتقلت من مسار إلى آخر بشكل مفاجئ بفضل مجموعة قرارات مهمة اتخذتها. لذا ستكون الانتخابات أشبه “بحكاية خيالية” بالنسبة لها. فقبل وباء كورونا، وفقا للمقال، كان يُعتقد أن أرديرن كانت في طريقها نحو خسارة منصبها هذا العام، خاصة وأن كثيرا وعودها الانتخابية الماضية لم تنفذ، لا سيّما فيما يتعلّق بالإسكان.

وكانت أرديرن قد قطعت وعودا عندما وصلت لرئاسة الوزراء عام 2017، منها عزمها تقديم مساعدات مادية لأسر الأطفال الفقيرة ليتمكنوا من دفع الإيجار ورعاية الصغار، بالإضافة إلى مواضيع أخرى مثل وضع حد للتشرد، وتأمين مساكن رخيصة الثمن.لكن استجابتها الحاسمة لأزمتين كبيرتين لعبت دورا هاما في قلب ذاك المسار وجعلتها واحدة من أكثر زعماء نيوزيلندا شعبية على مدار عقود: الأزمة الأولى كانت الهجوم الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش في مارس/آذار 2019، والثانية هي أزمة وباء كورونا هذا العام.

وكانت رئيسة الوزراء قد أظهرت تعاطفا كبيرا مع عائلات ضحايا الهجوم وأرفقت ذلك الموقف الإنساني بإعلان “تاريخي” عن قوانين جديدة تمنع بيع أنواع من الأسلحة في البلاد.كما يرى أنصارها ومحبوها أنها “مخلّصة الأمة” من وباء كورونا، بعد أن اتخذت إجراءات صارمة جدا لإغلاق البلاد. حتى أنه يُحكى عن ظاهرة “جاسيندامانيا” أي الهوس بجاسيندا.

وفي حزيران/يونيو أُعلنت نيوزيلندا بلدا نظيفا من فيروس كورونا، ورغم أن الفيروس ما لبث وأن عاد بشكل طفيف إلى البلد بقي الوضع مقبولا وتمت السيطرة عليه، كما أعلن هذا الأسبوع.يرى الدبلوماسي النيوزيلندي أن جاسيندا نجحت بأن تثبت مهاراتها القيادية حتى قبل هذين الحدثين الكبيرين. “كان تشكيل حكومة ائتلافية غير معتاد؛ إذ ضم الائتلاف أحزابا بسياسيات وأيديولوجيات مختلفة: حزب العمال وحزب الخضر وحزب نيوزيلندا أولا (الشعبوي). فأثبتت حكمتها ونجحت باكتساب الثقة عندما جعلت الحكومة تعمل بطريقة متماسكة رغم الاختلافات”.

ويقول إنها واضحة تماما بسياسيتها التي تتركز على “تقريب النيوزيلنديين من بعض” وهذا ما بدا واضحا سواء في حادثة الهجوم على المسجدين أو أثناء أزمة كورونا.

المرأة “الساحقة”

أما جوديث كولنز، رئيسة الحزب الوطني المعارض، السياسية المعروفة في البلاد، فحصلت على لقبها “الساحقة” بعد دعمها في السابق لإحدى التشريعات عندما كانت وزيرة للشرطة والإصلاح لسحق سيارات يقودها مراهقون بشكل طائش، الظاهرة المعروفة بـ (Race Boys). لكن ثلاث سيارة فقط “سحقت”، وبقي هذا اللقب الساخر ملاصقا لها.

تقول عنها تشارلوت غرام-ماكلي في مقال المنشور في صحيفة الغارديان إنها “شخصيّة لامعة” و”مفعمة بالحياة”. وتقول بأنها معجبة بأسلوب رئيسة وزراء بريطانيا الشهيرة، مارغريت ثاتشر، وتسير على خطاها، حتى أنها كتبت في سيرتها الذاتية: “بالنسبة للمنتمين لحزب المحافظين، مثلي، فإننا نرى أن ثاتشر كانت المسؤولة أكثر من أي شخص آخر عن إعادة بريطانيا لتقف على قدميها بعد عقود من التراجع الاقتصادي”.

وكانت كولنز قد عملت في مجال المحاماة حتى دخولها البرلمان عام 2002 ثم بدأت باستلام حقيبة وزارية تلو الأخرى ابتداء من عام 2008.يقول عنها الدبلوماسي النيوزيلندي إنها سياسية “ذات مصداقية ومقدرة وذكاء، كما أنها متحدثة جيدة، وصريحة في التعبير عن آرائها، ولديها خبرة كبيرة في العمل الوزاري”.وأثناء متابعته للمناظرات بين السياسيتين، يرى أن كولنز كانت جيدة لكنه لا يعتقد أنه ستكون لديها فرصة للتغلب على أرديرن.

فخلال إدلاء الناخبين بأصواتهم في الانتخابات العامة، سيطلب منهم التصويت أيضا على استفتاء عام بخصوص قضيتين كبيرتين هما: القتل الرحيم وتشريع بيع القنب. وكانت هاتان القضيتان جزءا مما نوقش خلال المناظرات.يقول وارن سيريل: “بدت كولنز بعيدة عن الواقع، وبعيدة عن المواضيع التي تهم الشباب. لدينا كثير من الشباب المهتمين بالسياسة ولا أعتقد أنهم سيصوتون لها لأنهم يريدون مناقشة مثل هذه القضايا، أما كولنز فهي محافظة ومتدينة مسيحية والأمور منتهية لديها في ما يخص هذه المواضيع”.

هل دخّنت القنب؟

آخر استطلاعات للرأي (يوم 8 أكتوبر) تتوقع أن يحصل حزب العمال على 47 بالمئة من الأصوات ما يعني 59 مقعدا في البرلمان ذي الـ120 مقعدا. مقابل تراجع الحزب الوطني إلى 32 بالمئة من الأصوات.وعندما سُئلت السياسيتان عن رأيهما بخصوص تشريع بيع القنّب، كان رد أرديرن مثيرا للاهتمام. إذ اعترفت بأنها كانت قد دخّنت الماريوانا منذ زمن بعيد. فصفّق لها الحضور.

لكنها رفضت الإجابة على كيف ستصوّت في الاستفتاء على التشريع الذي يقترح السماح بشراء القنب لكل من يبلغ العشرين عاما وما فوق من طرف لديه ترخيص، وأيضا زراعته ومشاركة كميات معيّنة منه.أما كولنز فردت بأنها لم تستخدمه، وأعلنت أنها ضد القنب “لتحمي الصحة العقلية لدى الشباب على وجه التحديد”.

وبخصوص رؤية كل منهما، قالت كولنز إنها ستركز على الاقتصاد، والتطور التكنولوجي، ومحاولة إبقاء النيوزيلنديين في بلدهم. في حين أن جاسيندا ركزت على أولويتها للاستثمار في الناس، والاهتمام بالبيئة وبالنمو الاقتصادي.وفي ما يخص موضوع الوباء، قالت رئيسة الوزراء الحالية إنها فخورة بكون حكومتها من أول من فرض الحجر وإجراءات الإغلاق العام، أما كولنز فتتهم جاسيندا بالتقصير في فحص المسؤولين الذين احتكوا بالمسافرين العائدين، مما أدى إلى عودة الفيروس إلى الوباء.

وإلى جانب تبادل مناقشة القضايا الكبرى حاليا في البلاد، كموضوع فتح الحدود، ومساعدة الجيل الشاب، وعدم المساواة في توزيع الثروات، والضرائب، وعقود الإيجار والزراعة والفلاحة، وإيجاد فرص عمل، وأسعار العقارات، والسفر، تبادلت المرأتان بعض عبارات المديح.فمثلا، قالت كولنز في إحدى المناظرات عندما طلب منها أن تذكر إحدى إيجابيات أرديرن: “الناس في أنحاء العالم يعرفونها جيدا. هذا أمر جيد بالنسبة للبلاد. كما أنها جيدة في التواصل. ونيتها جيدة”.

وبدورها أجابت أرديرن وهي تبتسم إنه لم يسبق لها وأن وصفت كولنز “بالساحقة”.يقول الدبلوماسي النيوزيلندي إنه ذاهب الأسبوع القادم لحضور مباراة رغبي في ملعب يتسع لآلاف الأشخاص/ موضحا “سيكون هذا الحدث يمثابة احتفال بالانتهاء من كوفيد-19 بفضل إجراءات الحكومة. وموعده مهم جدا إذ أن الحدث الرياضي هذا سيسبق الانتخابات”.

رابط مختصر…https://arabsaustralia.com/?p=11579

ذات صلة

spot_img