spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 45

آخر المقالات

روني عبد النور- عن نموّ نظريّات المؤامرة وتناسلها

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب روني عبد النور قبل سنوات،...

إبراهيم أبو عواد- الجذور الاجتماعية للنقد الثقافي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد   إنَّ...

هاني الترك OAM- لقاء الغزاويين

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن النكبة الأولى عام...

من مونديال كرة القدم إلى مونديال الأدب 2022. رواية روائح مارى كلير التونسية تلاحق أوسكار ولوسيندا الأسترالية

مجلة عرب أستراليا سيدني- من مونديال كرة القدم إلى مونديال الأدب 2022. رواية روائح مارى كلير التونسية تلاحق أوسكار ولوسيندا الأسترالية

يواصل منتخب تونس ونظيره أستراليا مسيرته في كأس العالم 2022، وكذلك في مونديال الأدب 2022، ونتعرف معا من الأدب التونسي على رواية “روائح مارى كلير” للكاتب التونسي الحبيب السالمى، ومن الأدب الأسترالى، نتعرف معا على رواية “أوسكار ولوسيندا” للأسترالي بيتر كارى.

رواية روائح مارى كلير

روائح مارى كلير.. رواية للكاتب التونسي الحبيب السالمى، نتابع فيها تطور قصة عاطفية في كل مراحلها: منذ لحظة تبادل النظرات الأولى، وصولاً إلى الانفصال، مروراً بما يحكم العلاقة بين رجل وامرأة من غموض وتعقيدات وإرباكات تفضح هشاشة هذه العلاقة وسرعة عطبها. لحظة بلحظة، تلتقط التفاصيل الصغيرة التي تصنع، بتراكمها، العيش اليومي بكل أصالته وحقيقته: من الفطور الصباحي والعادات الشخصية المبتذلة، حتى رغبات الجسد وغرائزه وانفعالاته، تتقابل حضارتان وتصطدمان.

تُرجمت الرواية إلى لغات عالمية عدة منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية, ودخلت في القائمة النهائية “القصيرة” للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2009.

في “روائح ماري كلير” لا تعود المرأة محوراً من محاور الرواية المتعددة بل تصبح هي بذاتها موضوع السرد ومادته من خلال قصة الحب التي تجمع بين محفوظ القادم من أرياف تونس وماري كلير المولودة في مينيلمنتون، إحدى ضواحي باريس. ومن خلال هذه العلاقة يطرح الحبيب السالمي أسئلته المختلفة حول موضوعة الحب والمساكنة المشوبة بالمحاذير بين الرجل والمرأة من جهة، وحول العلاقة بين الأنا والآخر وما يحكمها من مفارقات وملابسات وفوارق حضارية واجتماعية بين رجل عربي من العالم الثالث وامرأة فرنسية مختلفة التكوين والقيم والمفاهيم من جهة أخرى.

رواية أوسكار ولوسيندا للأسترالي بيتر كارى

من الروايات المعروفة “أوسكار ولوسيندا” للروائي الأسترالي بيتر كارى التي فازت بجائزة بوكر الأدبية وجائزة مايلز فرانكلين عام 1989، ودخلت فى قوائم أفضل 100 رواية عالمية صدرت حتى نهاية القرن العشرين.

هذه الرواية لها بطلين واحد منهم يدعى أوسكار هوبكنز، وهو ابن كاهن انجليكانيا، وصورته في الرواية توضح أنه قام بالتمرد على والده، أما البطلة الثانية في الرواية فهي لوسيندا ليبلاسترير، وهي شابة استرالية، قامت بوراثة ثروة من أولادها، وقامت بشراء مصنع زجاج بهذا المال.

وتقابل كل من أوسكار هوبكينز ولوسيندا ليبلاستريير فى سفينة ذاهبة إلى أستراليا، ويكتشف كلاهما أنهما مقامران أحدهما مندفع والآخر لا يقاوم.

وفى الرواية تقوم لوسيندا بتحدى أوسكار بأنه لن يستطيع نقل كنيسة زجاجية من سيدنى إلى بيلنجن بلدة على ساحل ويلز الجنوبي، وهذا الرهان يغير حياتهما للأبد.

المصدر: youm7

رابط مختصر- https://arabsaustralia.com/?p=26344

ذات صلة

spot_img