spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

د. زياد علوش-حمى الله أستراليا

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش آلمتنا الأخبار التي تواترت...

علا بياض- رئيس بلديّة ليفربول نيد مانون تاريخٌ حافلٌ بالإنجازات

مجلة عرب أستراليا-  مقابلة خاصة بقلم علا بياض رئيسة...

علا بياض- عيدكم سعيد

مجلة عرب أستراليا- بقلم علا بياض رئيسة التحرير   كلمة...

الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم إفطاراً في فندق ايدن باي لانكاستر

مجلة عرب أستراليا- الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم...

منير الحردول- المغرب العربي الكبير ونكسة الرجوع للوراء

مجلة عرب أستراليا سيدني

المغرب العربي الكبير ونكسة الرجوع للوراء

بقلم الكاتب منير الحردول

للأسف..هل يدفع صناع القرار الحقيقيون الجزائر للحرب مع من وقف معهم في الثورة الجزائرية، بل تم احتلاله بتهمة دعم المقاومة الجزائرية..فغريب أمر من ينكر أخوة التاريخ وشراكة الجغرافيا..فقرار بسيط قد يقلب كل شيء في المنطقة، وهو ما تتمناه الشعوب المغاربية..قرار اسمه تناسي الحقد وأخطاء الماضي، وإعلان عهد جديد من قبل عقلاء الجزائر العقلاء! إعلان عنوانه، نحن من الآن فصاعداً نعلن دعم وحدة التراب المغربي وندعو أهل المغرب في بلادنا للعودة لبلادهم الأصلي تحت راية المملكة المغربية..فهكذا يسترجع الأمل يا أهلنا في الجزائر..

أما قضية المصالح الفردانية والتحالفات، والتحالفات المضادة، والاستفزازات المتكررة، والرغبة في الهيمنة وإخضاع الأخوة المشتركة، فلن تنفع إلا تجار الأسلحة، ومن يقتاتون على الدماء والخراب!

فالحرب عندما تشتعل بهدف تصدير الأزمات والتحايل على المطالب المعقولة للشعب، تكون بحكم التاريخ والتجارب الواقعية، وبالاً على الجميع، ولعلّ ما يجري في اليمن وليبيا وسوريا والعراق والصومال لخير دليل على ذلك!

فطموح الجزائر هو طموح للمغرب، والشراكة بين الطرفين تقتضي تصفية الأجواء بالعودة لجادة الصواب، والابتعاد عن معاكسة الوحدة الترابية للمملكة المغربية بهدف إضعافها واستنزافها إلى ما لانهاية..فيا جزائر الشهداء، شهداؤك يعلمون أن من قدم لهم العون والدعمين العسكري والمادي، أضف إلى ذلك الدعم المعنوي شهيد مع الشهداء..فيا عقل تعقل ويا ضمير انهض..الحرب جريمة في حق شعوب تنتظر دوما انقشاعا للسحب، وعودة صفاء السماء، للعلاقات المغربية الجزائرية المغبونة بأحقاد ماضوية شخصية ليس إلا!!!

فيا ضمير الأخوة، ادفع بالتي هي أحسن..والأحسن هو نسيان الأحقاد، وتفعيل اتحاد المغرب الكبير، اتحاد قادر على مجابهة الصعاب والإكراهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي لا حدود لها..فيا أهل الشرق! كفى من تقسيم بلاد ساهمت في جمع لم شمل الكثير من الأعراق والديانات والشعوب في أرض الله الواحدة ، أرض اسمها نكسة توقف عجلة بلدان المغرب العربي الكبير.

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=29236

ذات صلة

spot_img