spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

 ما هي حقيقة خطة بكين لأستراليا؟ ما هو هدف بكين؟

مجلة عرب أستراليا سدني – ما هي حقيقة خطة بكين لأستراليا؟ ما هو هدف بكين؟

من الواضح أن هدف الصين هو جعل أستراليا  بموقف  التابع والمسجل لأهدافهم،كما  إنهم يسعون إلى تعطيل العلاقة التي تحظى بها استراليا  مع العيون الخمس [شراكة تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا] والولايات المتحدة على وجه الخصوص .ويتماشى هذا مع وجهة نظر كيفين رود بأن “سياسة الصين تجاه أستراليا منذ عام 2017 كانت معادية .

يقول داتون إن هناك “جهدًا جاريًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من قبل بكين لتحقيق أهدافها  في تايوان ، في بحر الصين الجنوبي ، والهيمنة بخلاف ذلك.”

وربما قد فاتته الملاحظات  الى النقاط  الافتتاحية للرئيس شي جين بينغ بشأن تولي قيادة الحزب الشيوعي الصيني في عام 2012. وتعهد “بأننا سنفوز بالمبادرة ونحظى بالمركز المهيمن”. شي هو كل شيء عن الهيمنة ، في الداخل والخارج. في زياراته المتكررة للقواعد العسكرية في الصين ، كان يرتدي عادة تمويهًا عسكريًا ويجمع القوات: “استعدوا للقتال وكسبوا الحروب”.

يقول Dutton “لديهم زخم ، ولديهم اتجاه واضح للغاية ، وفي أذهانهم ، لن يقف أحد في طريقهم”.و يعمل وزير الدفاع الأسترالي على الوقوف في طريقهم ويقول  “نحن ندافع عن سيادتنا وعن السلام في منطقتنا، نريد صينًا مزدهرة ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ ، ولكن عليك أن تقاتل من أجل ذلك السلام وأن تُظهر أنك على استعداد للدفاع عن النظام كما هو قائم حاليًا “.

القتال من أجل السلام؟ من هو المثير للحرب؟ يقول داتون : “نحن نتطلع إلى سلام مستمر من خلال الردع”. “لا يوجد أي معنى للتظاهر بأن التوترات  فسوف تنحسر،وأود أن أقول إنه ليس علينا إنفاق دولار على الدفاع مرة أخرى. من الأفضل أن نكون صادقين مع الجمهور وأن نكون صريحين بشأن دور CCP في منطقة المحيطين الهندي والهادئ “.

وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام ، عززت أستراليا إنفاقها العسكري بنسبة 34 في المائة خلال العقد حتى عام 2020 بينما زادت الصين إنفاقها العسكري بنسبة 76 في المائة.

يقول داتون: “هناك رغبة في الجمع بين البلدان ذات التفكير المماثل”. “من خلال استدعاء سلوك الصين في المنطقة ، نومنح أنفسنا أفضل فرصة لرؤية التغيير السلوكي [من بكين].”

The Sydney Morning Herald

رابط مختصر –https://arabsaustralia.com/?p=18753

ذات صلة

spot_img