spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 45

آخر المقالات

إبراهيم أبو عواد- الجذور الاجتماعية للنقد الثقافي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد   إنَّ...

هاني الترك OAM- لقاء الغزاويين

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن النكبة الأولى عام...

لماذا انسحب لبنان من سباق رئاسة البنك الدولي؟

مجلة عرب أستراليا-سدنى- وكالة الأناضول – سحب لبنان ترشيحه لزياد ألكسندر حايك إلى منصب رئيس البنك الدولي، لكن المسؤول الحكومي المعني بالخصخصة قال إنه يسعى لإقناع أعضاء مجلس إدارة البنك بإعادة ترشيحه.

نقلت رويترز عن حايك قوله إنه تلقى إخطارا رسميا من وزارة المالية اللبنانية بإلغاء ترشيحه بعد أسبوعين من إعلانه عن ترشحه على تويتر، وأضاف أن القرار يرجع إلى ضغوط مارستها حكومات أخرى أحجم عن تسميتها.

وقال حايك -الذي يدير المجلس الأعلى للخصخصة في لبنان- إنه سيجتمع في واشنطن هذا الأسبوع مع المديرين التنفيذيين للبنك الدولي، في مسعى لإقناعهم بدعم ترشحه.

وأكد لرويترز أنه يرغب في تقديم “منظور عالمي” على نحو أكبر في البنك الدولي، والتركيز على مشكلة اللاجئين الآخذة في التنامي، واستخدام رأسمال البنك بكفاءة أعلى، وإشراك مجموعات المجتمع المدني المحلية بفعالية أكبر.

وأكد مسؤول في وزارة المالية اللبنانية سحب الترشيح قبل تسجيله لدى جنة الترشيح في البنك الدولي، قائلا “لم يكن هناك ضغط أميركي أو غيره”.وقال المسؤول ذاته إن وزارة المالية قررت في النهاية عدم المضي قدما في ترشيح شخص يُنظر إليه على أن فرصته في الفوز محدودة.

وبهذا الانسحاب يصبح ديفيد مالباس وكيل وزارة الخزانة الأميركية للشؤون الدولية، هو المرشح الوحيد المُعلن لقيادة البنك الدولي، مع تبقي نحو عشرة أيام على إغلاق باب الترشح في 14 مارس/آذار الحالي.

رابط مختصر:https://arabsaustralia.com/?p=2547

ذات صلة

spot_img