spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

علا بياض- رئيس بلديّة ليفربول نيد مانون تاريخٌ حافلٌ بالإنجازات

مجلة عرب أستراليا-  مقابلة خاصة بقلم علا بياض رئيسة...

علا بياض- عيدكم سعيد

مجلة عرب أستراليا- بقلم علا بياض رئيسة التحرير   كلمة...

الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم إفطاراً في فندق ايدن باي لانكاستر

مجلة عرب أستراليا- الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم...

د. زياد علوش- هل نضجت الظروف في “الدوحة” لإعلان مفاجئ لوقف إطلاق النار في غزة

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش في أعقاب التنديد...

روني عبد النور ـ الحاسّة السادسة والإثبات المؤجّل

مجلة عرب أستراليا قبل سنوات، نفت دراسة رائدة لجامعة ملبورن...

لبنان يطالب أمريكا بـأدلة إدانة جبران باسيل

مجلة عرب أستراليا – سيدني- DW- يعتزم الرئيس اللبناني ميشال عون طلب الحصول على الأدلة والوثائق من الولايات المتحدة والتي اعتمدت عليها وزارة الخزانة في قرارها بفرض عقوبات مالية على صهره جبران باسيل. النائب اللبناني غرد بعد القرار بأنه “معتاد على الظلم”.

قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن لبنان سيطلب من الولايات المتحدة الحصول على الأدلة والمستندات التي دفعتها لفرض عقوبات على صهره السياسي المسيحي البارز جبران باسيل أمس الجمعة.

وجاء في بيان نشرته الرئاسة اللبنانية على تويتر اليوم السبت (7 نوفمبر/تشرين الثاني 2020) واطلعت عليه رويترز أن “الرئيس عون طلب من وزير الخارجية الحصول على الأدلة والمستندات التي دفعت وزارة الخزانة الأمريكية إلى توجيه اتهامات الى النائب جبران باسيل، وضرورة تسليم المستندات إلى القضاء اللبناني لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حال توافر أي معطيات”.

وغرّد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أنّ “على الزعماء اللبنانيين الإصغاء لشعبهم وتنفيذ إصلاحات ووضع حد للفساد”، مضيفاً “اليوم، صنفت الولايات المتحدة جبران باسيل، وهو وزير سابق فاسد أساء استغلال مناصبه الحكومية”.

ومن الأسباب التي أوردها بيان وزارة الخزانة الأمريكية لفرض العقوبات أن باسيل “مسؤول أو متواطئ، أو تورط بشكل مباشر أو غير مباشر في الفساد، بما في ذلك اختلاس أصول الدولة ومصادرة الأصول الخاصة لتحقيق مكاسب شخصية”، متحدثا ايضا عن فساد “متعلق بالعقود الحكومية أو استخراج الموارد الطبيعية، أو الرشوة”.

باسيل يرد

بدوره، قال رئيس “التيار الوطني الحر”  النائب جبران باسيل في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر” نشرها ليل الجمعة/السبت بأن العقوبات لا تخيفه، وأضاف “اعتدت الظلم”.

حزب الله يندد

من جانبه، ندد حزب الله اللبناني في بيان بالعقوبات ووصفها بأنها محاولة من واشنطن لفرض إملاءات على لبنان، وأعتبرها “قرارا سياسيا صرفا وتدخلا سافرا وفظا في الشؤون  الداخلية للبنان”، بغرض “إخضاع فريق سياسي لبناني كبير للشروط والإملاءات الأمريكية على لبنان”.

وتصنف واشنطن حزب الله جماعة إرهابية وفرضت عقوبات على عدد من المسؤولين المرتبطين بالجماعة المسلحة. ويتحالف التيار الوطني الحر مع حزب الله وسبق أن دافع باسيل عن الحزب قائلا إنه يلعب دورا حيويا في الدفاع عن لبنان.

رابط المختصر…https://arabsaustralia.com/?p=12132

 

ذات صلة

spot_img