spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

كيف تساعد طفلك على فهم الرياضيات؟

مجله عرب أستراليا – سدني-العرب اللندنية- يؤكد خبراء التربية أن إتقان الرياضيات أمر مهمّ جدا لتطوير مهارات الحساب ومهارات حل المشكلات عند الأطفال، كما يساعد الإبداع في الرياضيات في تطوير مهارات علمية وعملية أخرى مثل البرمجة والحس الهندسي عند الصغار.

ويحذر خبراء التربية الآباء من ترديد عبارة أنهم لم يحبوا الرياضيات ولم يفهموها أبدا خلال دراستهم، فيورّثون بذلك كره الرياضيات لأطفالهم .ويؤكدون أن الطفل سيعتقد أن أهله الذين هم بالنسبة إليه مثله الأعلى، لا يمكنهم التعامل مع هذه المادة، فلن يكون بالتالي قادرا على ذلك وسيجد حجة تجعله يضع مادة الرياضيات على الرف، ولا يبذل جهدا إضافيا لفهمها.

وينصح الخبراء بتوفير العديد من الألعاب التعليمية للطفل التي تحفز التعلّم لديه ليصبح متمكنا من الرياضيات، حيث بينت التجارب أن هناك علاقة إيجابية وثيقة بين اللعب وتحفيز الطلاب على التعلم.

كما بيّنت الدراسات أن الكثير من الأشخاص الذين يتمتعون بعبقرية رياضيات متميزة، كان لألعاب “الليقو” دور كبير في ذلك، حيث تساهم هذه الألعاب في تعزيز مهارة حل المشكلات وتحفيز الإبداع عند الأطفال، بالإضافة إلى تطبيق بعض المبادئ النظرية في الرياضيات بشكل عملي مرح.

جعل الأطفال محبين للرياضيات تحد يطرح على الوالدين و تدريبهم عليها في وقت مبكر يعود عليهم بفوائد كبيرة

ويمكن كذلك ربط مادة الرياضيات بالأنشطة المختلفة خارج المنزل وداخله، وإيكال مهام للطفل متعلقة بالرياضيات والحساب، مثل عدّ السيارات الحمراء خلال جولة في الشارع أو توزيع قطع ألعاب التركيب بينه وبين إخوته بالتساوي أو عدد قطع الملابس في خزانته.

كما تستطيع الأم أن تجعل نشاطات الطفل اليومية تساعده على تعلم بعض تمارين الرياضيات. فعلى سبيل المثال عند ترتيب سريره، يمكن أن تسأله عن عدد الألعاب التي يضعها على سريره، أو أن تطلب منه أن يرتّب ملابسه وأن يعد كم قطعة ملابس تحتوي خزانته، وحتى أثناء جلي الأطباق، يمكن أن تسأل الأم طفلها عن عدد الأطباق التي انتهت من جليها والعدد الباقي.

وينصح الخبراء الوالدين بمكافأة الطفل والثناء على إنجازه عندما يقوم بحل مسائل رياضيات دون مساعدة، أو عندما يحصل على علامة عالية في اختبار، فذلك سيعزز ثقته في نفسه بشكل كبير مما يشكل دافعا إيجابيا كبيرا ليحرز المزيد من الإنجازات ويستمر في تطويرمهاراته.

ويرى الخبراء أن هذه الأمور تفيد في المراحل الأولى من العمر، لأنه يجب أن يدخل الطفل الصفوف الأولى وهو متقن لمهارات الحساب الأوّلية بصورة تجعل المدرسين يشيدون به، وتجعله مقتنعا تماما بأنه لا يعاني من مشكلة في هذه المادة عكس الكثير من زملائه، وهي قناعة ستكبر معه صفا بعد آخر.

ويرى خبراء التربية أن جعل الطفل محبا لمادة الرياضيات تحدّ يطرح على الوالدين، ولا بد أن يقوما بتدريبه على ذلك في وقت مبكر لأنه يعود عليه بفوائد كبيرة.

ويؤكدون أن التدريب المبكر يؤدي إلى حدوث متغيرات في دماغ الطفل بطريقة تجعله قادرا على التكيف مع أسلوب حل المشكلات البسيطة ثم تعلم مفاهيم الرياضيات المتقدمة.كما تشير العديد من الدراسات إلى أن مهارات الرياضيات تساعد في تحسين أسلوب القراءة لدى الطفل.

رابط مختصر.. https://arabsaustralia.com/?p=13511

ذات صلة

spot_img