spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 46

آخر المقالات

كارين عبد النور- قصّة أنف نازف… وإبرة وخيط

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «فتنا على...

د. زياد علوش- قرار مجلس الأمن الدولي”2728″يؤكد عزلة اسرائيل ولا ينهي العدوان

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تبنى مجلس الأمن...

هاني التركOAM- البحث عن الجذور

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن الانسان هو الكائن...

إبراهيم أبو عواد- التناقض بين الحالة الإبداعية والموقف الأخلاقي

مجلة عرب أستراليا-بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد الإبداعُ الفَنِّي يَرتبط...

د. زياد علوش ـ”إسرائيل”عالقة في وحول فشلها وفظائع مجازرها

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تتواتر التهديدات الإسرائيلية...

علي شندب ـ قناة السويس.. ماذا عن الانسداد غير البريء؟

مجلة عرب أستراليا سيدني – قناة السويس.. ماذا عن الانسداد غير البريء؟

الكاتب علي شندب
الكاتب علي شندب

بقلم علي شندب

جنوح سفينة بنمية عملاقة في قناة السويس، وتصادم قطاران في سوهاج، وانهيار “عمارة الثلاجة” في جسر السويس. ثلاثة حوادث تجمعت بتزامن مصادفات بحتة، صاحبها أخبار مسمومة وكأن إعصارا ضرب مصر. أخبارربطت بين هذه الحوادث التي لا يربط بينها رابط سوى الضحايا والخسائر المادية، فاستحضر أصحابها الخرافة علهم يبثون عبرها ضالتهم.. إنه القدر الغاضب على مصر وفراعنتها. لكن المتبصر البسيط في هذه الحوادث رغم هولها بامكانه تفكيكها وعزلها عن بعضها.

فتصادم قطاري مدينة سوهاج ليس الأول، وربما لن يكون الأخير في مصر. وهو تصادم حدث أمثاله في دول عدة تمتلك قطارات حديثة ومتطورة، فما بالنا بقطارات قديمة عمرها عشرات السنين. الحكومة المصرية كما هو معلوم وضعت خطة لتطوير سكك الحديد على امتداد مصر، بل وهناك خطة لبناء سكة حديدية استراتيجية لقطار إقليمي يربط مصر وليبيا والسودان. حادث قطاري سوهاج ناجم عن خطأ بشري سببه عدم تلقف سائق القطار الخلفي واستجابته لكل أنواع التحذيرات من سائق القطار الأول بحسب وزير النقل والمواصلات المصري كامل الوزير الذي أكد أيضا عدم استباق تحقيقات النيابة العامة. فيما عادت قطارات سوهاج إلى العمل بوتيرتها الاعتيادية السابقة.

أما عمارة الثلاجة وهي أقدم عمارة في منطقة جسر السويس فيشوبها مخالفات قانونية، منها تشغيل وإدارة مصنع ملابس دون ترخيص تم إغلاقه بعد تحرير محضر باسم مالك المصنع، بحسب تقارير ذكرت أنه تم تحويل جراج العقار إلى بدروم أخلي من محتويات المصنع قبل إغلاقه وختمه بالشمع الأحمر منذ 20 يوما. ثم حدث الانفجار الذي أدى لانهيار العقار بطوابقه العشرة موقعا عددا من الضحايا. ما يعني أن العقار انهار بسبب مخالفات مغلفة بفساد وإهمال تسببوا بالانفجار، وليس بسبب تقادم الزمن.

لكن الحادث الأهم المختلف في طبيعته وأهميته وأبعاده هو خروج السفينة البنمية الضخمة عن مسارها في قناة السويس. إنها السفينة التي يوازي طولها عرض القناة، وقد أدى جنوحها إلى إقفال القناة التي تحولت إلى ما يشبه جراج للسفن والبواخر العملاقة. كما أدى انسداد القناة لأيام عن إصابة حركة التجارة الدولية باختناق في جهازها التنفسي وكأنها أصيبت بكورونا متحور، ما انعكس على أسعار النفط وبعض البورصات.

وبات انسداد قناة السويس محط اهتمام دول العالم وقادته، حتى أن الرئيس الأميركي بايدن أبدى استعداد بلاده للتدخل بمعدات عملاقة لتعويم السفينة، في وقت تتكثف جهود هيئة قناة السويس والشركات المتعاقدة معها ونجاحهم في تحريكها نحو 30 درجة بعد تجريف بعض التربة من محيطها، وربما يكون الحل في تخفيف حمولة السفينة عبر تفريغها من العدد الأكبر من الحاويات التي تبلغ 18 ألف حاوية.

دون شك ستعود قناة السويس التي عبرتها سفن أكبر من السفينة البنمية، لمواصلة عملها الطبيعي. وقد حمّل رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع قبطان السفينة البنمية مسؤولية جنوحها.

وإذا كان تلافي انهيار العمارات يكمن في الكشف عن جميع العقارات المتهالكة ومعالجتها، وتلافي حوادث اصطدام القطارات يكمن في تجديدها وتطويرها ورفع مستويات الأمان فيها، وهو ما تلحظه خطط التنمية الاستراتيجية الطموحة التي تشهدها مصر بأريافها قبل مدنها من خلال بنية تحتية حديثة ومشروعات إعمارية غير مسبوقة، فإن دروسا مستفادة كثيرة ينبغي استخلاصها من انسداد قناة السويس بفعل جنوح السفينة.

لعل الدرس الاستراتيجي الأكبر الذي جحّظه جنوح السفينة البنمية، يقول بأن إغلاق القناة وتعطيلها يمكن أن يتم لأسباب بريئة مثل جنوح السفينة، وليس فقط بعمليات عدوانية أو إرهابية. فالممرات البحرية والمائية التي تحيط بالمنطقة هي أهداف عسكرية أيضا. باب المندب توأم قناة السويس، ويعتبر أهم ممر مائي بين أوروبا وآسيا وشرق أفريقيا. إنه الممر الذي يربط المحيط الهندي بالبحر الأبيض المتوسط عبر البحر الأحمر. وقد تسبب استهداف الحوشيين لناقلتي نفط عام 2018 إلى تعليق السعودية لجميع شحنات النفط عبر هذا الشريان المائي الاستراتيجي.

لقد فرض الانسداد البريء لقناة السويس، طرح السؤال حول احتمالية الانسداد غير البريء الذي يفرض بدوره ضرورة الاهتمام المتجاوز لأمن السفن وتدفقات شحنات النفط وحركة التجارة العالمية، في حين تشتعل فيها حرب السفن غير الصامتة بين إسرائيل وإيران، كما تنتشر فيها حرب الصواريخ البالستية والمُسيراتوالالغام البحرية التي يؤدي زرع أحدها في توقيت ما، في متن سفينة ما، إلى إغلاق هذه القناة أو ذاك الباب أو ذلك المضيق، في لحظة تنتقل فيها حروب السيطرة ورسم خرائط الهيمنة وشرائط النفوذ من الجغرافيا إلى المضايق والممرات المائية.

وفي سياق منفصل متصل، لا نعرف لماذا تبدو بيانات الإدارة الأميركية المستنكرة للصواريخ الحوية على منشئآت النفط السعودية، وكأن بايدن يدعم الحوشيين أكثر من خامنئي.

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=15235

ذات صلة

spot_img