spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 52

آخر المقالات

الدكتور ياسر النعواشي ـ تحدّيات تربية الأبناء في المهجر

مجلة عرب أستراليا ـ  بقلم الدكتور ياسر النعواشي واحدةٌ من...

كارين عبد النور _ لورين بطلة من لبنان: تهميشٌ بالأمس… تكريمٌ اليوم!

مجلة عرب أسترالياـ لورين بطلة من لبنان: تهميشٌ بالأمس…...

أ.د . عماد شبلاق ـ “الجوّال “…. الذي فتك بصاحبه!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د . عماد وليد شبلاق...

الدكتور طلال أبــو غزالــــة رئيـــساً للمجمع العربي الدولي للابتكار وعمّان مقراً له

مجلة عرب أسترالياـ  الدكتور طلال أبــو غزالــــة رئيـــساً للمجمع العربي...

مقابلة خاصة مع اللبنانية الأسترالية فيروز عجاقة

مجلة عرب أستراليا - السيدة فيروز عجاقة تعزز لغة...

علا بياض ـ اللُّغة والفكر هما جوهر الإنسان

مجلة عرب أسترالياـ كلمة المحرّر  

شكّلت اللُّغةُ والفكر ثنائيّةً في سياق الثنائيّات التي شغلت الفكر الإنسانيّ على مرّ عصوره، واتّخذت العلاقة بينهما منحىً جدليّاً قائماً على التأثير والتأثّر المتبادل الذي يستحيل في ضوئه تصوُّر لغةٍ من غير فكر، أو فكرٍ من غير لغة؛ إذ هما وجهان لعملةٍ واحدة والعلاقةُ بينهما علاقةُ تكاملٍ وانسجامٍ وتناغم.

وتزوّد اللُّغة الفكر بالرموز والمبادئ والقوانين التي تساعد في عملية التفكير والإبداع وحلّ المشكلات؛ فاللُّغة هي الواقع المباشر للفكر، فجوهر الفكر لا يعلن عن نفسه إلّا بواسطة اللُّغة. وما كان للبشرية أن تحرز ما أحرزته من التقدّم في مضمار الحضارة، لو لم يكن لها لغةٌ تخدم الفكر، وتقدّمُ له القوالب التي تصاغ فيها المعاني، فاللُّغة كما يقال مرآةُ العقل وعمليّة التفكير.

وتعدّ اللُّغة هي الوسيط بين الإنسان والحقيقة والمعرفة، إذ إنّه لا يمكن تصوّر تشكّل المعرفة الإنسانيّة وتطوّرها جيلاً بعد جيل، وأن تنتقل ما بين الزمان والمكان من دون لغة؛ فهي التعبير والتجسيد الممكن والمساعد لفهم الفكر، فاللُّغة والفهم خاصّيّتان يربطان علاقة الإنسان بالعالم.

إنّ اللُّغة البشريّة كالكائن الحيّ؛ فهي دائمة النموِّ والتطوّر ولا تقف عند نقطة معيّنة، أو حدٍّ معيّن، وهذا ما نلحظه من خلال التغيّرات الواضحة والسريعة في بنيتها وتوظيف مفردات جديدة في كلّ فترة، مع إضافة مصطلحات ومفاهيم جديدة إلى القواميس، وهذا قد يعني أنّ تطوّر الفكر يوازيه بالضرورة تطوُّرٌ على مستوى اللُّغة، كي يسهل التعبير عمّا يفكّر فيه الإنسان في قالبٍ لغويٍّ جيّد.

إنّ كلّ تطوّرٍ على مستوى الفكر يقود بالضرورة إلى تطوّرٍ على مستوى اللُّغة؛ فهي قوام الفرد والمجتمع. فالتنشئة الاجتماعيّة توصف بكونها ” تلك العمليّة التي يكتسب الفرد من خلالها العناصر السوسيوثقافيّة لمحيطه، ويمثّلها ويعمل إلى إدماجها داخل بنية شخصيّته”… ومن هنا يتكيّف مع البيئة الاجتماعيّة التي يعيش في كنفها؛ فبفضل التنشئة الاجتماعيّة تحصل الشخصيّة على القيم والرموز والنماذج والمعارف الموجّهة لسلوكه. والهويّة

يرى الدكتور طه حسين في كتابه مستقبل الثقافة أنّنا نفكّر باللُّغة وأنّها هي أداة التفكير إذ يقول: نحن نشعر بوجودنا وبحاجتنا المختلفة وعواطفنا المتباينة وميولنا المتناقضة حين نفكّر، ومعنى ذلك أنّنا لا نفهم أنفسنا إلّا بالتفكير، ونحن لا نفكّر في الهواء ولا نستطيع أن نفرض الأشياء على أنفسنا إلّا مصوّرة.

رابط مختصر- https://arabsaustralia.com/?p=38989

ذات صلة

spot_img