spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

علا بياض- رئيس بلديّة ليفربول نيد مانون تاريخٌ حافلٌ بالإنجازات

مجلة عرب أستراليا-  مقابلة خاصة بقلم علا بياض رئيسة...

علا بياض- عيدكم سعيد

مجلة عرب أستراليا- بقلم علا بياض رئيسة التحرير   كلمة...

الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم إفطاراً في فندق ايدن باي لانكاستر

مجلة عرب أستراليا- الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم...

د. زياد علوش- هل نضجت الظروف في “الدوحة” لإعلان مفاجئ لوقف إطلاق النار في غزة

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش في أعقاب التنديد...

علا بياض -أستراليا ـ كيف تقارن عالميا، في مواجهة جائحة كورونا ؟

مجلة عرب أستراليا سدني – أستراليا ـ كيف تقارن عالميا،  في مواجهة جائحة كورونا ؟

بقلم- علا بياض  رئيسة تحرير المجلة

شكّل وصول سلالة “دلتا” شديدة العدوى إلى أستراليا تحديا كبيرا لاستراتيجية البلد في مكافحة فيروس كورونا، وقد أعلنت السلطات في نيو ساوث ويلز أن المنطقة أصبحت بؤرة لانتشار الفيروس.  ومع زيادة  الإصابات الجديدة، أدى ذلك  إلى إعلان الإغلاق في مدينتي سيدني ومن ثم  مالبورن  ، وفرض قيود مشدده وصارمه .

ما الخطأ الذي حدث في طرح اللقاح في أستراليا؟

تعتبر أستراليا واحدة من دول العالم التي تواجه تحديات Covid-19 ، لكن الإحباط يكتنف تأخر إطلاق التطعيم. وصفت أستراليا، انها  أبطأ من معظم البلدان الأخرى في تحصين سكانها ، مع مطالبة بعض الفئات المعرضة للخطر بشدة بالحماية. بينما تسارعت وتيرة التقدم مؤخرًا ، تم تطعيم حوالي 3٪ من السكان بشكل كامل. ونسب التأخير إلى نقص الإمدادات وسوء الإدارة.

الآن ، تواجه الحكومة ضغوطًا جديدة على الإمداد بعد أن رفعت العمر الموصى به لجرعة   AstraZeneca للأشخاص فوق 60 عامًا. في الوقت الحالي ، تعد AstraZeneca المكون الرئيسي لبرنامج التحصين في البلاد.  كما ارتفع تردد اللقاحات في بعض الولايات مع زيادة وتيرة طرح اللقاح في الأسابيع الأخيرة. بدأ التطبيق في فبراير وحتى الآن تم إعطاء 6.1 مليون جرعة لقاح في جميع أنحاءأستراليا . وحصل حوالي 3٪ من السكان على اللقاح ، وفقًا لبيانات جامعة جون هوبكنز.

كيف تقارن أستراليا عالميا،  في مواجهة جائحة كورونا ؟  

رغم السياسة الصارمة المتمثلة في الإغلاق وإغلاق الحدود وضوابط الحجر الصحي في أستراليا فان إبقاء مستويات الإصابةمازالت مرتفعة. سجلت أستراليا 910 حالة وفاة و 30274 حالة إصابة منذ بدء الوباء . ومع ذلك ، وتيرة التطعيم ، لاتزال متأخرة . وفقًا لأحدث البيانات ، قدمت أستراليا 23 جرعة لكل 100 شخص.  يقارن هذا المعدل بـ 106.1 جرعة لكل 100 شخص في المملكة المتحدة ، و 92.9 في الولايات المتحدة ، و 73.3 في ألمانيا.  تتطلب معظم اللقاحات جرعتين. تعد أستراليا واحدة من أسوأ الدول أداءً في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، على الرغم من أن اليابان ونيوزيلندا تمتلكان معدلات تطعيم أقل لكل 100 شخص.

تصاعد الغضب في أستراليا

تصاعد الغضب في أستراليا مع وضع 13 مليون شخص ،حوالي نصف عدد السكان البقاء في بيوتهم  تحت إغلاق كبير  بهدف مواجهة انتشار مرض كوفيد-19. وخرجت مظاهرات في مدن أسترالية ضد قيود الإغلاق  قرابة الشهر  والتي فرضتها السلطات لمواجهة انتشار فيروس كورونا. وقد تجمع الآلاف في سيدني حيث هاجموا  المعترضين  الشرطة أثناء رسائل ضد الإغلاق  والحريه والمساعدات الماليه القليله المقدمه من الحكومه التي ارهقت كاهل المواطن  بعد الحجر المطول . وتم إجراء اعتقالات متعددة في محاولة لوجود قوي للشرطة لتفريق الحشد وفرض قيود COVID-19 الموضوعة لمنع انتشار تفشي المرض في سيدني.

وكانت الانتقادات كبيره ضد رئيس الوزراء سكوت موريسون أولها بدأ خلال قمة ال G7    ،حول تأخير إجراءات شن حملات التطعيم ضد كوفيد 19  ، ووضع قاره  استراليا تحت المتوسط العالمي .

حملة التلقيح

وكانت حملة التلقيح التي اطلقتها استراليا  قد بدأت في شهر فبراير/شباط 2021 ، للسكان البالغ عددهم 25 مليون  وكان من المتوقع أن يتلقى معظمهم اللقاح، لكنها توقفت بسبب نقص الإمدادات من لقاح فايزر والتي فشلت الحكومه من تأمينه ، والارتباك بلقاح” أسترازينيكا” ومخاطره المحتملة حيث   أحدث زوبعة من الإنتقادات والحرب الكلامية بين السياسيين في أستراليا وتسبب حالة من عدم اليقين والحَيرة و التردد عند المواطنين.

وقال أدريان إسترمان، رئيس قسم الإحصاء الحيوي بجامعة جنوب أستراليا: “لسوء الحظ، وضعت الحكومة الفدرالية معظم البيض في سلة أسترازينيكا، وقد أصبحت هذه مشكلة كبيرة الآن”. وطلبت أستراليا 40 مليون جرعة من لقاح فايزر، ومن المتوقع تسليم نصف هذه الكمية في الربع الأخير من هذا العام.ومن المحتمل الحصول  على لقاحات موديرنا  ونوفافاكس حتى وقت لاحق أيضا  من هذا العام. فعدم القدره  على الاستغناء عن أسترازينيكا هو أنه لا يوجد ما يكفي من لقاحات فايزر لجميع السكان في الوقت الحالي .

وقد حصل ما يزيد عن 10 في المئة من السكان على جرعتي اللقاح. وتبقى معدلات التطعيم في أستراليا الأقل بين الدول المتطورة، إذ لم تتجاوز 14 في المئة من السكان. وأثارت موجة انتشار الوباء في سيدني انتقادات حادة تعرض لها رئيس الوزراء سكوت موريسون حيث   اعتذر عن إخفاقات حكومته في إدارة حملة التطعيم .

ذكرت صحيفة “ويكلي تايمز الأسترالية” – أن اعتذار موريسون جاء بعد يوم واحد من رفضه الاعتذار عن “الحملة الكابوسية” لتطعيمات كورونا ، مكتفيا بالقول إن الحكومة الأسترالية تركز على “إصلاح المشكلات”. ووفقا للصحيفة، قال موريسون: “آسف لأننا لم نتمكن من تحقيق العلامات التي كنا نأملها في بداية هذا العام”. وأضاف : “إنني أتحمل مسئولية برنامج التطعيم، كما أنني أتحمل مسئولية التحديات التي واجهتنا.

لكن زعيم حزب العمال أنطوني البانيز قال ان الحكومه  فشلت في الوصول الى هدفها المتمثل في أربعة ملايين شخص  وقال البانيز :سكوت موريسون دائما يكون قويا في الإعلان ودائما ما يكون ضعيفا في الفعل .

ألسيناتور شوكت مسلماني غرد قائلا : “فقدت حكومة نيو ساوث ويلز السيطرة بسرعة مع تصاعد الضغط على الأشخاص الذين يعانون من الإغلاق المطول مع القليل من المساعدة المالية مع عدم وجود حلول لقاحات حكومية فيدرالية في الأفق”.

الخلاصه

 يبدو هناك فشل في سياسات الحكومة اللأسترالية في إحتواء جائحة كورونا ودعم  المواطن الأسترالي

للخروج من هذه الأزمة التي كانت لها تداعيات كبيرة جدا على إقتصاد شرائح كبيرة من المجتمع الأسترالي الى جانب قطاع الشركات والاعمال. الاستراليون محبطون من إستراتيجية الحكومه الفيدراليه   في مكافحة الوياء والفشل في تأمين جرعات كافيه من اللقاح وطريقة إدارة حملات التطعيم. وهناك مخاوف من أن يمتد الإغلاق في مدينة سيدني إلى شهر سبتمبر/ أيلول، ة حتى التطعيم الشامل.

ماتحتاجه أستراليا الاستفادة من تجارب بقية الشعوب والإستعانة بخبراتها وابتكاراتها العلمية في مواجهة جائحة كورونا.

نشر في جريدة التلغراف الاستراليه المطبوعه ،وصحيفة المثقف .

رابط مختصر- https://arabsaustralia.com/?p=17907

 

ذات صلة

spot_img