spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 51

آخر المقالات

هاني الترك OAM ــ  التضامن مع الفلسطينيين في أستراليا

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتب هاني الترك OAM كتب الناشط...

الدكتور علي الموسوي ـ الطائر الجنوبي فاروق القاسم يُحلّق فوق سحاب النرويج 

مجلة عرب أسترالياـ  بقلم الكاتب والإعلامي الدكتور علي موسى الموسوي   طائرٌ جنوبي...

د. صائب عبد الحميد ـ ماجد الغرباوي.. المـقاتـل بالكلمة

مجلة عرب أسترالياـ بقلم د. صائب عبد الحميد أولا: الغرباوي...

روني عبد النور ـ أصل الحياة و”لوكا” الذي يجمعنا

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الكاتب روني عبد النور قبل أيام،...

عائدة السيفي ـ  شخصيات بلا حدود عطاء لا محدود في شخصيات من بلادي

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الكاتبة عائدة السيفي

الكاتبة عائدة السيفي
الكاتبة عائدة السيفي

 

شخصيات بلا حدود عطاء لا محدود في شخصيات من بلادي الفنان حسان قصقص مدير إدارة مسرح أسفار للتمثيل والفنون المسرحية في ضيافتنا شخصيتنا لهذا اليوم من العربية السورية حمصي الهوى تربى وترعرع بها من مواليد 9/12/1960 حاصل على شهادة دبلوم في التأهيل التربوي عمل مدرسا” في المدارس السورية ثم مديرا” للكتب المدرسية عمله الحالي ناشط مدني وممثل مسرحي في فرقة أسفار للتمثيل والفنون المسرحية الفنان حسان نديم قصقص يمتلك قدرا” كبيرا” من الذكاء وصديق وفي ويمكن الإعتماد عليه بشتى المهام يتمتع بشخصية اجتماعية إنسان صادق وحيوي إيجابي في تعاملاته يفعل أي شيء للتأكد من أن أصدقائه سعداء يتميز بالكرم للآخرين ومضياف كريم النفس إلى حد كبير.

غادر سوريا في 14/2/2015 متوجها”الى لبنان مكث هناك بما يقارب 3 سنوات ومن ثم غادرها متوجها الى استراليا بتاريخ 16/5/2018. وحين وصوله أستراليا درس اللغة الإنجليزية في معهد النفتاس بمدينة فرفيلد لأنه بحاجة ماسة كالآخرين القادمين الجدد من بلداننا لتعزيز لغتهم بشكل جيد وتمكنهم من الإنخراط بالمجتمع الأسترالي وبوطنهم الثاني لعلهم يجدوا العمل المناسب لشهادتهم وخبرتهم علما ” أنه الآن يعمل مديرا” في مسرح أسفار وممثل مسرحي بنفس الوقت شارك بخمسة مسرحيات في سدني منها (أحبك أستراليا، الدب الأحمر والصندوق الأسود وفي ظل القمامة وسفر التكوين) وغيرها.

منذ متى إكتشفت هواية التمثيل لديك أستاذ حسان؟

هواية التمثيل لدي هي قديمه منذ طفولتي وشبابي وقد تم إنتقاني من وسط مجموعة الفنانين من قبل السيد عباس الحربي . وبعدها عينت مديرا” للمسرح بعد أن تأكد من متابعتي واهتمامي وغيرتي على العمل ونظام المسرح وهذا العمل كله دون مقابل أو أجر إيمانا” مني وبحبي لخدمة المجتمع.

ما هو أهم إنجاز عملته ؟

الأعمال المهنية التي أنجزتها في بلادي كثيرة ولا مجال لذكرها الآن حينها وصلت إلى مراتب مهمة في مجتمعنا أما في أستراليا نشاطات متنوعة في منظمتين ستارز وكور وكروبات كثيرة وأعمال تطوعية وأنا عضو في هذه المنظمات بالاضافة إلى المسرح الذي اعشقه حيث شاركت بحوالي خمس مسرحيات على مسارح سدني واثنتان قيد التدريب وعملنا فيديوهات مصورة عن الكورونا وسرطان القولون ومسلسل لم ينجز بعد واسمه طيور بلا سماء ومسلسل لعبة الحياة للمخرج إدمون الباز أنا أعشق المسرح ووقفت على خشبة المسرح من أيام الدراسة على مسرح المدرسة ومن ثم الجامعة وكنا نؤلف قصصاً” مع كتاب هواة وأمثلها مع زملائي على المسرح وبعد أن وصلت إلى أستراليا اشتركت كما قلت لك بحوالي خمس مسرحيات أولها أحبك أستراليا. والدب الأحمر والصندوق الأسود. سفر التكوين ونحن الان بصدد بداية التدريب على عدة مسرحيات وكلها من تأليف وإخراج السيد عباس الحربي.

هل تود بإكمال دراستك الأكاديمية في مجال المسرح وتعزيزها لتصبح فنان متكامل النظرة؟

لا يوجد هنا هذا النوع من الدراسة باللغة العربية أقصد في سدني ولكن نحن نعمل مع مخرج هو بحد ذاته مدرسة ونستفيد منه بشكل جيد ومن خبراته ولا أشك بأنني لا اؤدي اي دور يطلب مني وخاصة الأدوار الرسمية وإنني قادر على أدوار الكوميديا اذا طلب مني ولكن شكلي يوحي ويدل على الوضوح الرسمي والجاد هكذا يرى المخرج في شخصيتي أستاذ حسان.

ما هو دورك في مسرحية سفر التكوين وبالإمكان تعطينا فكرة عنه؟  

كما قلت لك انني أجيد الأدوار الجادة والرسمية فكان دوري في مسرحية سفر التكوين الكاهن بالدور التاريخي للنبي نوح كون كان الديكور لسفينة أبونا نوح وهو دور الراعي الصالح الذي ينبذ العنف والجريمة الأولى التي حصلت بين قابيل وأخوه هابيل ما هي نظرتك لمستقبلك ؟ نظرتي للمستقبل مع طول العمر للجميع هي نفس نظرتي اليوم العمل في خدمة المجتمع والعمل الجماعي والطوعي مع أملي أن نتوسع في أعمالنا القادمة لأنه يوجد لدينا كادر مسرحي مهم ونتأمل من الجهات المعنية في استراليا أن تدعم مثل هذه الأعمال لأنها الرسالة الوحيدة والاقصر لتوصيل الرسائل التي تهم قضايا المجتمع كما قال شكسبير أعطني خبزاً ومسرحاً” لكي أعطيك شعباً مثقفاً”

هل لديك كلمة تحب تقولها أستاذ حسان؟

أحب أن أنهي كلامي بأن المسرح الذي أنا عضو به ومديرا” له حاليا” يجب أن يرى النور بشكل أفضل ويدعم من الاختصاصيين بهذا المجال لأنه يوجد لدينا قدرات من كل الأطياف الجميلة من بلادنا في أستراليا والله ولي التوفيق للجميع وأخيراً” نقدم شكرنا وتقديرنا البالغين للسيد حسان قصقص وتمنياتنا له بالتقدم والإزدهار وشكرا”

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=38639

ذات صلة

spot_img