spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

د. زياد علوش-حمى الله أستراليا

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش آلمتنا الأخبار التي تواترت...

علا بياض- رئيس بلديّة ليفربول نيد مانون تاريخٌ حافلٌ بالإنجازات

مجلة عرب أستراليا-  مقابلة خاصة بقلم علا بياض رئيسة...

علا بياض- عيدكم سعيد

مجلة عرب أستراليا- بقلم علا بياض رئيسة التحرير   كلمة...

الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم إفطاراً في فندق ايدن باي لانكاستر

مجلة عرب أستراليا- الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم...

أنطوان القزي -سناء أبو خليل فصلّ مشرق في العمل التطوعي في الجالية العربية

مجلة عرب أستراليا  سيدني- سناء أبو خليل فصلّ مشرق في العمل التطوعي

في الجالية العربية –  بقلم  أنطوان القزي رئيس تحرير جريدة التلغراف الاستراليه 

نشر في جريدة التلغراف الاستراليه 

وفي كل مناسبة لها دور وبصمة.”

أنا أعمل لأرضي نفسي، وأكون مرتاحة عندما أحقق السعادة للآخرين وهنا أجد نفسي أكثر”.طبعت سناء أبو خليل مسيرتها في العمل التطوعي، ووثّقت خطواتها بإيمانها بدورها الإجتماعي والإنساني، وهي ترى أن الريادة ليست بتسليط الضوء على العمل  بل بالمثابرة والعطاء وعدم الضجيج.هي نموذج المرأة الشرقية التي رسمت لنفسها روافد تتفرع كالأغصان المثقلة بالثمار.

لدى وصولها إلى أستراليا قادمة من لبنان 1982، عملت على تقوية لغتها الإنكليزية، وإبتداءً من أوائل تسعينيات القرن الماضي وجدت نفسها وجهاً لوجه أمام رسالة راحت تناديها، ومن خلال علاقة المدارس بالأهل غير السوية، رأت سناء أن التواصل بين الجانبين ضروري، ولأن أهل التلامذة العرب لا يكترثون كما يجب لحسن سير أولادهم ولا يسألون عن نشاطاتهم، منحت نفسها دوراً وظيفياً تطوعياً في إقامة التواصل بين الأهل وإدارة المدرسة وأحسّت ان جزءاً من المسؤولية يقع على عاتقها.

ومن يومها، أدمنت سناء السير على هذا الطريق، فتطوعت في المجلس العربي وعملت منسقة برامج وإتصالات بين الأهل والمدرسين في ثانوية كوغرا، وفي ذات الوقت كانت تساعد المعارف والأصدقاء على تعبئة الاستمارات على أنواعها.

وهي منذ عامين ونصف إنخرطت بشكل كبير في تنظيم معرض لوحات للرسام الفلسطيني فايز الحسني في أرنكليف وهي اليوم دينامو نشاطات ومناسبات كثيرة وبات حضورها علامة فارقة في حلقات سيدني الثقافية والفنية والاجتماعية والانسانية. وإذا فتحنا صفحة جديدة من كتابها التطوعي، نراها تهتم بالمسنين وتزورهم في منازلهم وتطمئن إليهم وتنظم الرحلات لبعضهم، كذلك هو الأمر بالنسبة لذوي الحاجات الخاصة حيث تساهم في تنظيم برامج لهم مع المدارس وتقدم النصائح لللأهل.

هذا عدا تعليمها قيادة السيارات تطوعياً أيضاً من خلال مكتب Advance Diversity Services الذي يهتم بكل حاجات المهاجرين الجدد ، فتضع من خلال المكتب برامج للجالية العربية وبرامج مع أطباء من كل الإختصاصات حيث كان التركيز في الفترة الأخيرة على التصدي لوباء كورونا.

سناء أبو خليل هي منسقة الملتقى الثقافي في سيدني والعضو في رابطة “خير جليس” وهي رابطة نسائية إجتماعية ثقافية، ونسمعها تقول للمرأة الشرقية: “كوني قوية وشجاعة وواثقة من نفسك وخطواتك”.

سناء التي حصلت على درع تقديرية الاسبوع الماضي من المركز الثقافي الاسترالي العربي،  توجهت بالشكر لكل المؤسسات التي تقدر العطاءات وتكافئ المستحقين، علماً “أن الغاية ليست الدروع بل العمل بصمت وعدم الظهور الى العلن”.ختاماً، فإن سناء أبو خليل التي زارت مكاتب “التلغراف” برفقة الأديبة والشاعرة كاميليا نعيم باتت فصلاً مشرقاً وعنواناً إنسانياً في الهم الاجتماعي والثقافي في الجالية العربية في سيدني.

رابط مختصر…https://arabsaustralia.com/?p=15556

سناء أبو خليل فصلّ مشرق في العمل التطوعي في الجالية العربية
سناء أبو خليل فصلّ مشرق في العمل التطوعي في الجالية العربية

ذات صلة

spot_img