spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 45

آخر المقالات

روني عبد النور- عن نموّ نظريّات المؤامرة وتناسلها

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب روني عبد النور قبل سنوات،...

إبراهيم أبو عواد- الجذور الاجتماعية للنقد الثقافي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد   إنَّ...

هاني الترك OAM- لقاء الغزاويين

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن النكبة الأولى عام...

دراسة: الاستحمام بالمياه الدافئة يُبعد الأرق والقلق والشدّة

مجلة عرب أستراليا سيدني- دراسة: الاستحمام بالمياه الدافئة يُبعد الأرق والقلق والشدّة

يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء الساخن على الشعور بتحسّن بدني وعقلي. ووفقاً لدراسة كانت قد نشرت في مجلة القلب، فإنّ الاستحمام اليومي بالماء الساخن يعزّز الصحة ويقلّص من إمكانية خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كالسكتة الدماغيّة. وأوضحت الدراسة، بأنّ الحمام الساخن اليومي، ارتبط بانخفاض إجمالي المخاطر بالإصابة بأمراض القلب بنسبة 28 بالمائة، و26 بالمائة لحدوث السكتة الدماغيّة بشكل عام، ويحافظ الحمام الساخن على لياقة الإنسان البدنيّة ويقلّل من التشنّج العضلي. ويمكن أن يساعد الحمام الدافئ في إنقاص التشنّج على العضلات المرهقة والمكدودة، ويقلّل الحمام الساخن من مستويات السكر.

فوفق دراسة نشرها مركز ماكي الطبي في لوفلاند كولورادو، فإنّ الاستحمام بالحمام الساخن، مفيد للأفراد والمرضى المصابين بالسكري، ووجدت أنّ مرضى السكري الذين أخذوا حمام الماء الساخن في حوض لمدة 20-30 دقيقة لمدة 3 أسابيع انخفضت لديهم مستويات السكر في الدم بنسبة 13 بالمائة، ويُعرَف هذا العلاج بالحوض الساخن. أما الدورة الدمويّة فتتحسّن بشكل كبير، فالغطس في حوض استحمام مملوء بالماء الساخن يزيد من الدورة الدموية في الأطراف ويساعد في تغذية الخلايا التالفة في الأطراف، وهذا يقلّل من ضغط الدم الذي يحدث بسبب عدم انتظام الدورة الدموية. ويمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الساخن إلى قتل البكتيريا الضارة في الجسم وتحسين المناعة، كما انه يقلّل من خطر أعراض البرد والإنفلونزا.

إنّ أخذ حمام ماء دافئ يمكن أن يزيد من مستويات السيروتونين، وهي المادة الكيميائية التي ينتجها الدماغ المرتبطة بالسعادة والرفاهية. إنّ حمام الماء الساخن يفتح مسام البشرة ويسبّب للفرد التعرّق، وهي الطريقة الطبيعيّة في الجسم لتطهير نفسه، كما أنه يُرطّب البشرة لفترة أطول ويمنعها من الجفاف. ويقلّل حمام الماء الساخن من الشقوق الصغيرة التي تظهر غالباً عندما يجفّ الجلد. ويساعد الحمام الساخن في استرخاء الجسم ويجعل الإنسان ينام بشكل أسرع. يحدث هذا جرّاء زيادة الماء الساخن لدرجة حرارة الجسم، ما يؤدّي إلى استرخاء العضلات، لذا فإنّ حماماً مائيًّا دافئاً لمدة 20 دقيقة في حوض الاستحمام يكفي لتهدئة نفسك جسديًا وعقليًا. وقد يساعد حمام الماء الدافئ في مكافحة الصداع المزعج، وذلك لأنّ معظم أنواع الصداع ناتجة عن تضييق الأوعية الدمويّة في الرأس، لذا فإنّ التأثير الإيجابي للحمام الساخن يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط على تلك الأوعية وعلاج الصداع.

المصدر: صحيفة اللواء اللبنانية

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=26305

ذات صلة

spot_img