spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 46

آخر المقالات

كارين عبد النور- قصّة أنف نازف… وإبرة وخيط

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «فتنا على...

د. زياد علوش- قرار مجلس الأمن الدولي”2728″يؤكد عزلة اسرائيل ولا ينهي العدوان

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تبنى مجلس الأمن...

هاني التركOAM- البحث عن الجذور

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن الانسان هو الكائن...

إبراهيم أبو عواد- التناقض بين الحالة الإبداعية والموقف الأخلاقي

مجلة عرب أستراليا-بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد الإبداعُ الفَنِّي يَرتبط...

د. زياد علوش ـ”إسرائيل”عالقة في وحول فشلها وفظائع مجازرها

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تتواتر التهديدات الإسرائيلية...

خطاب عضو المجلس التشريعي شوكت مسلماني في رحلة المصالحة

مجلة عرب أستراليا سدني حديث عن المصالحة بين السكان الأصليين وجزر توريس والحاجة إلى معاهدة – الآن.
خطاب عضو المجلس التشريعي شوكت مسلماني 8/6/2021
أستراليا لديها تاريخ عنيف ومميت بشكل مدمر عندما يتعلق الأمر بمعاملة السكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس.
منذ عام 1788 ، تعرض السكان الأصليون وسكان جزر مضيق توريس لأعمال وحشية غير مفهومة ، وتم القضاء على ثقافتهم وأسلوب حياتهم تقريبًا. من الهجوم الدموي في وقت الغزو البريطاني وصولاً إلى عدم المساواة الذي لا يزال يتغلغل في المجتمع ، ولا يزال شعوب الأمم الأولى يُخذل من قبل حكوماتنا.
يقدم أسبوع المصالحة 2021 فرصة للتوقف والتفكير في هذا الماضي المروع. في العقود القليلة الماضية
كانت هناك معالم تاريخية رئيسية في رحلة أستراليا نحو المصالحة. شهد استفتاء عام 1967 تصويت 90.77 في المائة من الأستراليين بـ “نعم” عندما سُئلوا عما إذا كان ينبغي للحكومة الأسترالية أن تكون قادرة على التشريع نيابة عن شعوب الأمم الأولى وما إذا كان ينبغي إدراجهم في التعداد. أدى قرار مابو التاريخي الذي قضى بأن الأرض الأسترالية لم تكن أرضًا خالية في وقت الاستعمار إلى إنشاء قانون ملكية السكان الأصليين في عام 1993.
في عام 2008 ، ألقى رئيس الوزراء آنذاك كيفن رود خطاب الاعتذار. على الرغم من هذه التطورات ، لا يزال الاستراليون من السكان الأصليين الأستراليون يمثلون بشكل يتجاوز الحد في إحصاءات السجون ، و القضايا الصحية ، والتعليم المنخفض وغيرها من الفئات الأخرى. هذا العام 2021 ، موضوع أسبوع المصالحة هو “أكثر من كلمة. المصالحة عليك القيام بشيء ما”. إذن كيف تبدو المصالحة النشطة؟ صرحت كارين موندين ، الرئيس التنفيذية لهيئة Reconciliation Australia:
المصالحة ليست لحظة واحدة أو مكان في الوقت المناسب. إنها خطوات صغيرة ومتسقة ، وبعض الخطوات الكبيرة ، وأحيانًا خطوات إلى الوراء مؤسفة …
ينعكس هذا الشعور في التوجه الاستراتيجي للمصالحة أستراليا وله خمس ركائز: العلاقات بين الأعراق ، والمساواة والإنصاف ، والنزاهة المؤسسية ، والوحدة ، وأخيراً القبول التاريخي. كل من هذه الركائز تتماشى مع الهدف المنشود وخطة العمل ليوم واحد لتحقيق أمة متصالحة.
تأتي في مقدمة كل هذه الحاجة إلى تضخيم وترتيب أولويات أصوات الأمم الأولى في توجيه هذه المساعي.
تتمثل إحدى طرق تحقيق ذلك في إنشاء معاهدة – وهي معاهدة تضفي الطابع الرسمي على توقعات العلاقة. أستراليا هي دولة الكومنولث الوحيدة التي ليس لديها معاهدة مع سكانها الأصليين. من المعتقد على نطاق واسع أن معاهدة في أستراليا ستعالج قضايا السيادة وحقوق الأرض والسلطة المشتركة والحاجة إلى صوت مضمون في الحكومة والاعتراف والملكية والإصلاح والاستحقاقات.
لن يكون لإنشاء معاهدة في أستراليا فقط هذه الآثار الملموسة ، والتي من شأنها أن تسهم في تحقيق المصالحة ؛ سيكون أيضًا إيماءة رمزية لنية التغيير. يُذكر بوب هوك باعتزاز من قبل السكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس لمحاولاته لإبرام معاهدة ، والتي أعاقتها المعارضة في نهاية المطاف. ومع ذلك ، كان بيان بارونجا بمثابة تذكير هام بوجود إمكانية للتغيير في المشهد السياسي المناسب.
في الآونة الأخيرة ، في عام 2017 ، شهد بيان أولورو الصادر عن اجتماع بين السكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس من جميع أنحاء أستراليا في لحظة تاريخية من التوحيد. كان البيان بمثابة دعوة قوية للعمل من شعب الأمم الأولى إلى الحكومة والسكان الأستراليين.
البيان الختامي في الوثيقة هو: في عام 1967 تم إحصاؤنا ، في عام 2017 نسعى إلى أن يُسمعوننا. نترك المخيم الأساسي ونبدأ رحلتنا عبرهذا البلد الشاسع. ندعوكم للسير معنا في حركة للشعب الأسترالي من أجل مستقبل أفضل.
كان الهدف الرئيسي من البيان هو سن تغيير دستوري يكرس أصوات الأمم الأولى في البرلمان. ومن شأن هذا الإجراء أن يضمن مشاركة أفراد الأمم الأولى في قرارات صنع السياسات التي تؤثر عليهم.
ما أبرزه بيان أولورو من القلب هو أن رحلة المصالحة ستكون مستحيلة إذا لم يتم تضمين أصوات شعوب أستراليا الأولى. لتحقيق المصالحة في أستراليا ، سيحتاج السكان الأصليون وسكان جزر مضيق توريس إلى الحصول على المنصة والفرصة والشرعية لتوجيه المحادثات وتقديم المشورة حول تجاربهم في هذه الأمة. مهدت حكومة فيكتوريا الطريق من خلال الاعتماد الأخير لمشروع قانون النهوض بعملية المعاهدة مع سكان فيكتوريا الأصليين لعام 2018. وقد وضعت الإطار اللازم لبدء عملية إبرام المعاهدات. إذا كان بإمكان فيكتوريا وجنوب أستراليا والإقليم الشمالي بدء العملية ، فلماذا لا يمكننا ذلك؟

ذات صلة

spot_img